عربي ودولي

ترامب يسعى لخفض المساعدات الخارجية 21 بالمئة في 2021

| رويترز

قال مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية: إن الرئيس دونالد ترامب سيقترح خفض مليارات الدولارات من المساعدات الخارجية في ميزانية السنة المالية 2021 التي سيتقدم بها للكونغرس، وسيسعى لزيادة المخصصات المالية لمجابهة التهديدات الاقتصادية المتنامية من الصين وروسيا.
وقال مسؤول في الإدارة الأميركية لوكالة «رويترز»: إن ترامب سيسعى لخفض نسبته 21 بالمئة في المساعدات الخارجية ضمن اقتراح يطلب تخصيص 44.1 مليار دولار لها في السنة المالية المقبلة بعدما كانت 55.7 مليار دولار في ميزانية السنة المالية 2020 السارية حالياً، مشيراً إلى أن المساعدات لأوكرانيا ستبقى في مستويات ميزانية 2020.
وقالت «رويترز»: ستُنشر أحدث ميزانية لترامب اليوم الإثنين «أمس» وهي مسودة لاقتراحاته في مجال الإنفاق ولا يُرجح مرة أخرى أن تنال الموافقة خاصة في سنة انتخابات.
ووفقاً لبيانات الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وهي الوكالة المسؤولة عن المساعدات الأميركية للدول في جميع أنحاء العالم، تحصل 30 دولة على نسبة 82 بالمئة من إجمالي تلك المساعدات، في حين تتلقى 121 دولة مجتمعة أقل من 100 مليون دولار سنوياً.
وهناك عدد من البلدان تحصل على النصيب الأكبر من المساعدات الأميركية؛ تأتي على رأسها دول عربية، حيث تحصل العراق على 20 مليار دولار، ومصر على 13 ملياراً، والأردن 11 ملياراً.
ولأسباب واضحة تبرز أفغانستان بمساعدات مرتفعة تصل إلى 73 ملياراً، وذلك بالنظر إلى الارتباطات العسكرية الأميركية فيها.
لكن في المقابل يحصل الكيان الإسرائيلي على أكثر من 94 بالمئة من المساعدات الخارجية التي تحصل عليها البلدان ذات الدخل المرتفع ويصل الدعم إلى 27 ملياراً، ويعود ذلك إلى التحالف العسكري القديم بين الولايات المتحدة ودولة الاحتلال، والذي تم تعزيزه في ظل حكم ترامب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock