شؤون محلية

غش في أغذية أطفال وبمواد غذائية في ريف دمشق … معتمد غاز يمتنع عن تسليم الأسطوانات بعد وصول الرسائل للمستحقين!

| عبد المنعم مسعود

كشف مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق لؤي السالم عن تنظيم 10 ضبوط بحق موزعي مادة الغاز المنزلي شملت الاتجار بالمادة بالسوق السوداء والبيع بسعر 3 آلاف ليرة للأسطوانة، موضحاً أنه تمت مصادرة 85 أسطوانة غاز منزلي و40 أسطوانة غاز صناعي.
وأشار السالم إلى تلقي المديرية شكوى بحق أحد المعتمدين لامتناعه عن تسليم الأسطوانة للمستهلك بعد وصول رسالة تكامل، موضحاً بأنه يتم التأكد من صحة الشكوى لاتخاذ الإجراء القانوني المناسب بحق المعتمد.
وبيّن السالم أن عدد ضبوط الغاز المنظمة بلغ نحو 35 ضبطاً، على حين تم حجز 260 أسطوانة غاز منذ بداية العام وحتى بداية الشهر الحالي إضافة إلى تنظيم 53 ضبطاً بحق محطات الوقود وموزعي مازوت التدفئة وحجز 1200 لتر، وذلك للمخالفة بالكيل والتلاعب والاتجار بالمادة.
ولفت السالم إلى مصادرة دوريات حماية المستهلك في المديرية لنحو 5 آلاف لتر من مادة المازوت و550 لتراً من مادة البنزين في الأيام الماضية، إضافة إلى تنظيم 7 ضبوط بحق بائعي مادة المحروقات عبر البدونات بمخالفة الاتجار بالمادة بالسوق السوداء وذلك إضافة إلى تنظيم 5 ضبوط بحق موزعي المازوت للمستهلكين على خلفية تقاضيهم سعراً زائداً باللتر الواحد.
وبيّن السالم أنه تم تنظيم 1475 ضبطاً منذ بداية العام شملت مختلف الفعاليات، مبيناً أنه بالنسبة للحوم فإن هناك تقاضي سعر زائد بحيث يبيع اللحامون الكيلوغرام وفقاً للشكاوى الواردة بين سعر 7 إلى 8 آلاف على حين أن تسعيرة التموين هي 5500 ليرة للهبرة مع 20 بالمئة دهنة على حين أن الشكاوى تكشف أن الفروق السعرية في المسبحة نحـو 200 ليــرة زيــادة وفـي الفـول والحمـص نحو 150 ليرة وفي الفروج البروستد والمشوي نحو 250 ليرة.
وكشف رئيس دائرة حماية المستهلك ماهر أبو بكر عن مصادرة 40 كغ من قباقيب الأطفال في أحد المعامل لانتهاء صلاحيتها إضافة إلى ضبط 100 كغ من منكهات الشيبس وضبط 70 كغ من مادة النشا ضمن أحد معامل إنتاج القشطة تستخدم بهدف رفع قوام المادة، موضحاً أن عمليات الغش بذات البضاعة تكون باستخدام مواد كبديل للمواد الأساسية أو استخدام مواد منتهية الصلاحية بهدف الاستفادة من الفارق السعري، إضافة لمصادرة 25 طناً من المواد المخالفة في المواصفات في أحد معامل الأجبان والألبان، مؤكداً وصول شكاوى عن سيارات جوالة تقوم ببيع مواد الأجبان والألبان بأسعار مخفضة مقارنة بأسعار السوق الرائجة، موضحاً أنه وبسحب 6 عينات تبين وجود 4 عينات مخالفة و3 مطابقة.
ووفقاً لأبو بكر فقد ضبطت الدوريات التموينية منذ بداية العام 10 أطنان من خل التفاح الفاسد ضمن أحد معامل الكونسروة إضافة لضبط 650 كغ من مادة الراحة الملبنة منتهية الصلاحية كان يتم تفريغها من أغلفتها في أحد المعامل بهدف إعادة تصنيعها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock