الأولى

«المحافظون» يحصدون النسبة الأعلى من مقاعد الشورى في الانتخابات التشريعية الإيرانية

| وكالات

أظهرت النتائج الأولية غير الرسمية، للانتخابات التشريعية الإيرانية، فوز قائمة ائتلاف «المحافظين» برئاسة محمد باقر قاليباف، والذي سيحصل وفقاً لهذه النتائج على نسبة 70 بالمئة من المقاعد في مجلس الشورى.
وأعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات في إيران إسماعيل موسوي نتائج الانتخابات في 82 دائرة انتخابية، لافتاً إلى أن هناك جولة ثانية لانتخابات مجلس الشورى في بعض الدوائر الانتخابية، من المقرر إجراؤها في 17 نيسان المقبل.
المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران عباس كدخدائي، قال: إن نسبة المشاركة في الانتخابات في الدورة الحالية لا تختلف عن سابقاتها، بل زادت في بعض المحافظات، وأوضح أن وزارة الداخلية هي المسؤولة عن إعلان نسب المشاركة، لافتاً إلى عدم تسجيل أي مخالفة انتخابية مهمة.
دعوة المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي الإيرانيين إلى المشاركة الكثيفة في الانتخابات، لاقت صداها لدى المواطنين بكل أطيافهم وانتماءاتهم الدينية، حيث أقبلوا على الاقتراع بكثافة، وأجمعوا على أنهم بصوتهم الثوري سينتصرون على الإرهاب وعلى أعداء بلادهم.
ويأمل الإيرانيون من المجلس المستقبلي معالجة قضايا الفقر والبطالة، والرد على أعداء بلادهم، ووفاء الدين لدماء شهداء الوطن ولاسيما لقائد قوة القدس الشهيد الفريق قاسم سليماني.
وأقيمت انتخابات مجلس الشورى الإيراني في دورتها الحادية عشرة أول من أمس الجمعة، بالتزامن مع الانتخابات النصفية للدورة الخامسة لـ»مجلس خبراء القيادة» الذي يتولى مهمة تعيين القائد في محافظات طهران وخراسان الشمالية وخرسان الرضوية وفارس وقم.
وجرت الانتخابات في 55 ألف مركز اقتراع، في إطار 208 دوائر انتخابية في مختلف أنحاء البلاد، حيث بلغ عدد الذين يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات نحو 58 مليوناً، من ضمنهم ما يقرب من 3 ملايين لأول مرة بعد بلوغهم السن القانونية للتصويت وهي 18 عاماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock