رياضة

أرقام اليوفي بمواجهة الفرنسيين حافزه في الشامبيونز … سجل زيدان المبهر مهدد أمام غوارديولا

| محمود قرقورا

تسدل الستارة بداية من العاشرة مساء اليوم على مباريات ذهاب دور الستة عشر من مسابقة الشامبيونزليغ عندما يتقابل كبير المسابقة التاريخي ريـال مدريد مع ضيفه مانشستر سيتي الإنكليزي، وليون الفرنسي مع يوفنتوس الإيطالي، وأسندت قيادة المباراة الأولى إلى الإيطالي أورساتو بينما يقود المباراة الثانية الإسباني خوسيه مانزانو.
أمس جرت مباراتان فلعب في وقت متأخر نابولي الإيطالي مع برشلونة الإسباني وتشيلسي الإنكليزي مع بايرن ميونيخ الألماني، وكانت مباريات الأسبوع الماضي أسفرت عن فوز أتلتيكو مدريد على ليفربول 1/صفر ودورتموند على باريس سان جيرمان 2/1 وأتلانتا على فالنسيا 4/1 وخسارة توتنهام أمام لايبزيغ صفر/1.
الملكي زعيم المسابقة بثلاثة عشر لقباً بينما السيتي يتطلع إلى النجمة الأولى وهذا ما يسعى إليه بعد تبخر حلم الفوز بلقب الدوري الإنكليزي، ويحلم يوفنتوس بنجمة ثالثة والأولى منذ عام 1996 في الوقت الذي يتطلع فيه ليون لتسجيل حضور مشرف في الأدوار الإقصائية.
زين الدين زيدان حقق اللقب في ثلاث محاولات ولا يوجد مدرب آخر حقق العلامة الكاملة عبر تاريخ المسابقة، وسبق لغوارديولا أن حقق اللقب مرتين مع برشلونة وأخفق مع بايرن ميونيخ ومانشستر سيتي، ويعلق المعنيون في نادي السيدة العجوز على المدرب ساري لاستعادة اللقب ولا خلاف أن الأندية الثلاثة من المرشحة لمعانقة اللقب، أما ليون فحظوظه شبه معدومة ويكاد يكون النادي الأقل حظاً بين الأندية الستة عشر يوم إعلان القرعة.

المذاكرات الأخيرة
تغلب مانشستر سيتي على مضيفه ليستر بهدف مقابل لا شيء ضمن المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الإنكليزي الممتاز، على حين خسر ريـال مدريد أمام مضيفه ليفانتي بهدف مقابل لا شيء برسم المرحلة الرابعة والعشرين من الليغا.
وتغلب يوفنتوس على مضيفه سبال بهدفين لهدف ضمن المرحلة الخامسة والعشرين من الكالتشيو في الوقت الذي فاز فيه ليون بأرض ميتز 2/صفر ضمن المرحلة السادسة والعشرين من الليغ آن.

المواجهات المباشرة
– أربع مواجهات جمعت ريـال مدريد مع مانشستر سيتي، فكانت الغلبة للملكي مرتين والتعادل مثلهما والأهداف الإجمالية 5/3، ففي دور المجموعات موسم 2012/2013 فاز الملكي 3/2 وتعادلا 1/1 وفي نصف نهائي 2015/2016 فاز الريـال 1/صفر بعد التعادل السلبي.
– تقابل اليوفي مع ليون أربع مرات فكان التعادل مرة واحدة مقابل فوزه ثلاث مرات والأهداف الإجمالية 5/2 ففي مسابقة اليوروباليغ 2013/2014 فاز يوفنتوس 1/صفر و2/1، وفي دوري الأبطال 2016/2017 فاز اليوفي 1/صفر وتعادلا 1/1 ضمن دور المجموعات، وهكذا نجد أن السيتي وليون يسعيان جهدهما لتغيير معالم التاريخ الذي يميل كل الميل إلى كبيري الإسبان والطليان.
قبل الصافرة
– يشارك ريـال مدريد للمرة الخمسين في المسابقة، بينما يشارك السيتي للمرة التاسعة، وإذا كان التاريخ يميل إلى الميرنغي فإن السيتي يعوّل على خبرة المدرب غوارديولا وخصوصاً في المواجهات أمام ريـال مدريد، وتشير الأرقام إلى أنه فاز بتسع مباريات مقابل أربعة تعادلات ومثلها خسارات سواء مع برشلونة أم بايرن ميونيخ، والملاحظ أن آخر تسع مباريات لريـال مدريد بملعبه عرفت فوزه ثلاث مرات ومثلها تعادلات ومثلها خسارات، وهذا يعني أن الحصيلة الذهبية للفريق زمن زين الدين زيدان تراجعت في آخر موسمين.
– تقابل ريـال مدريد مع الأندية الإنكليزية في المواجهات التي اتخذت طابع الإقصاء 22 مرة فتأهل 18 مرة وخرج أربع مرات، وعلى الضفة المقابلة التقى السيتي مع الإسبان خمس مرات في الأدوار الإقصائية فتأهل مرة وخرج أربع مرات، واستقبل ريـال مدريد الأندية الإنكليزية 16 مرة فحقق الفوز ثماني مرات مقابل ستة تعادلات وخسارتين.
– سجل مانشستر سيتي ثلاثين هدفاً في عشر مباريات أوروبية، وتشير الأرقام إلى أنه حقق 11 فوزاً مقابل ثلاثة تعادلات وخسارة في آخر 15 مباراة والحصيلة الرقمية تهديفياً 45/14، وتاريخياً لم يسبق للسيتي أن فاز على الأراضي الإسبانية، والحصيلة الإجمالية في المواجهات أمام الأندية الإسبانية فوز وثلاثة تعادلات وست خسارات.
– يلعب ليون للمرة الحادية عشرة في دور الستة عشر وسبق له التأهل أربع مرات والخروج ست مرات، بينما اليوفي يشارك للمرة الحادية عشرة أيضاً في هذا الدور وسبق له التأهل سبع مرات، ويمتاز يوفنتوس بالعلامة الكاملة أمام الأندية الفرنسية خلال الأدوار الإقصائية، حيث لم يودع في 12 مناسبة، آخرها أمام موناكو في نصف نهائي الشامبيونزليغ موسم 2016/2017، كما أن اليوفي لم يخسر آخر ثماني مباريات بمواجهة الأندية الفرنسية محققاً الفوز في ست منها، وسبق لليون أن واجه الأندية الإيطالية سبع مرات في أدوار خروج المغلوب فتأهل مرتين وخرج خمس مرات، وستكون مهمة ليون شاقة لإيقاف تألق كريستيانو رونالدو الذي سجل للمباراة الحادية عشرة على التوالي في الدوري وهو الهداف التاريخي لهذه المسابقة بـ128 هدفاً.
للتذكير فإن مباريات الإياب تقام أيام 10 و11 و17 و18 آذار المقبل على أن تقام قرعة الأدوار المتقدمة يوم 20 منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock