عربي ودولي

موسكو: تعاوننا العسكري مع بكين هدفه مواجهة التحديات الجديدة

أكد نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنتونوف أمس الإثنين أن هدف التعاون العسكري بين روسيا والصين رفع قدرات البلدين في مواجهة التحديات والتهديدات الجديدة.
وقال إنتونوف في ختام مباحثات وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونائب رئيس المجلس العسكري المركزي في الصين فان تشانلون: «شدد الزملاء الصينيون على تطابق المواقف المشتركة حيال مسألة التحديات والتهديدات. وأشاروا إلى ضرورة إعادة هيكلة النظام العالمي الحالي، والابتعاد عن المعايير المزدوجة وتوطيد علاقات المنفعة المتبادلة على قدم المساواة في العالم».
وأشار المسؤول العسكري الروسي إلى أن الجانبين شددا على «الفائدة العملية» التي اتسمت بها تدريبات «التعاون البحري» الروسية الصينية عام 2014 والتي جرت في مياه بحر الصين الشرقي، وأيضاً تمارين «مهمة السلام- 2014» لمكافحة الإرهاب للقوات المسلحة لدول منظمة شنغهاي للتعاون.
وقال إنتونوف في هذا الصدد: «من المقرر إجراء تدريبين بحريين عسكريين بين روسيا والصين في أيار وآب من العام الجاري في مياه المتوسط وبحر اليابان»، موضحاً أن التدريبات في بحر اليابان ستتركز «على إجراء تدريبات مشتركة على عمليات حفظ السلام، فضلاً عن النشاطات الموجهة لمكافحة الإرهاب والقرصنة».
ولفت نائب وزير الدفاع الروسي إلى أن شركاءنا الصينيين أكدوا أهمية توسيع مثل هذه التطبيقات العملية، «لأن بلدينا يواجهان تهديدات وتحديات مشتركة»، مضيفاً: «نرى ضرورة مواصلة الحوار على مستوى رئاسة الأركان، بما في ذلك بشأن الموقف من قضية الدرع الصاروخية الأميركية». في السياق دعت بكين القوات الروسية للمشاركة في عرض عسكري سيقام في العاصمة الصينية بكين في أيلول بمناسبة انتهاء الحرب العالمية الثانية، حسبما أفادت به وزارة الدفاع الصينية.
وجاء في بيان لوزارة الدفاع الصينية أمس أن نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية فان تشانغ لونغ أبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أن بلاده ترحب بحرارة بمشاركة القادة العسكريين الروس وتشكيلات من الجيش في الاحتفالات التي ستجرى ببكين في أيلول القادم.
وقالت وزارة الدفاع الصينية: إنها على الأرجح ستوجه الدعوة إلى ممثلي الحلفاء الغربيين الذين حاربوا مع الصين خلال الحرب العالمية الثانية.
وأفاد البيان عن نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية قوله: «إن زيارة شي جين بينغ لروسيا وظهوره في احتفالات موسكو ارتقى بعلاقات الشراكة الإستراتيجية الصينية الروسية الشاملة إلى مستوى جديد».
وحضر الرئيس الصيني شي جين بينغ، العرض الذي أقيم في موسكو السبت احتفالاً بالذكرى السبعين للنصر في الحرب الوطنية العظمى. كما حضر العرض في موسكو نحو 30 زعيماً وقرابة 40 مسؤولاً أجنبياً.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن