الصفحة الأخيرة

«أمير البزق» سعيد يوسف في ذمة الله

| الحسكة - دحام السلطان

نعت الأوساط الفنية الموسيقية الفنان الكبير ابن مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة، الموسيقي المبدع سعيد يوسف الشهير «بأمير البزق» عن عمر ناهز الـ73 عاماً.
ويعتبر الفنان الراحل أول من أدخل آلة البزق إلى الجزيرة السورية، التي تأثر بها تأثراً كبيراً، بعد أن كان يستمع إلى ألحانها عن طريق عمالقة العزف الموسيقي المرتبط بها، من أمثال الملحن السوري محمد عبد الكريم والعراقي محمد عارف واللبناني محي الدين بعيون.
وشارك الراحل في العديد من المهرجانات والملتقيات الفنية داخل القطر وخارجه، من أبرزها احتفالية الدوحة عاصمة للثقافة العربية عام 2010 التي انطلقت تحت شعار «الثقافة العربية وطناً والدوحة عاصمة لها»، وحينها قدم الراحل يوسف مقاطع موسيقية رائعة على آلة البزق على مسرح قطر الوطني، ولاقت ساعتها صدى إعلامياً وجماهيرياً كبيراً في الدوحة.
وللموسيقي الراحل ثلاث مجموعات مطبوعة وخمس مجموعات أخرى قيد الطبع، وكل مجموعة منها تحمل اسماً من أسماء بناته.
ولحّن الراحل للعديد من المطربين العرب والعالميين، وحصل على العديد من الجوائز العالمية والمحلية، من أهمها استصدار طابع تذكاري حمل صورته من إحدى الجمعيات السويسرية، كما سجّلت له منظمة اليونسكو العالمية أسطوانة ذهبية في أواسط السبعينيات من القرن الماضي، وأطلق عليه المعهد العالي للموسيقا في دمشق لقب «عبقري البزق» مؤخراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock