عربي ودولي

السعودية تعزل القطيف مؤقتاً والصين تسجل تراجعاً في الوفيات … «كورونا» يصل واشنطن.. وإيطاليا تحجر على ربع مواطنيها

| رويترز - روسيا اليوم - شينخوا

سَجل عدد الوفيات بسبب فيروس «كورونا» في الصين تراجعاً في الأيام الأخيرة، حيث أعلنت السلطات عن وفاة 27 شخصاً وإصابة 44 آخرين بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، وفق ما نشرته وكالة «روسيا اليوم».
وقالت لجنة الصحة الوطنية في بيان لها، أنه منذ انتشار فيروس كورونا في البلاد، أصيب 80 ألفاً و695 شخصاً، وفارق الحياة 3097 شخصاً جراء العدوى، وغادر المستشفيات 57 ألفاً و65 آخرون بعد شفائهم.
في السياق، أعلنت السلطات الصينية أمس، أن 6 أشخاص لقوا حتفهم في انهيار فندق كان يستخدم للحجر الصحي بمدينة تشيوانتشو.
وقال التلفزيون الصيني الرسمي أن رجال الإنقاذ تمكنوا من إخراج 48 شخصاً كانوا عالقين تحت الأنقاض، ولم يعط أي تفاصيل حول حالتهم الصحية.
إلى ذلك، انكمشت صادرات الصين في أول شهرين من العام الجاري وتراجعت الواردات إذ أدت الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا إلى تعطيلات جماعية لعمليات الشركات وسلاسل التوريد والأنشطة الاقتصادية.
ومن المتوقع أن يعزز الوضع القائم للتجارة المخاوف من هبوط النمو في الصين للنصف في الربع الأول من العام، ليسجل أقل مستوى منذ 1990 إذ عرقلت الإجراءات الصارمة التي تبنتها الحكومة الصينية لاحتواء المرض، إنتاج المصانع وأدت إلى تراجع حاد للطلب.
وبلغ فائض تجارة الصين مع الولايات المتحدة 25.37 مليار دولار، وفقاً لحسابات أجرتها «رويترز» من واقع بيانات الجمارك الصينية، وهو ما يقل كثيراً عن الفائض البالغ 42.16 مليار دولار قبل عام.
في السياق نفسه، أعلنت سلطات واشنطن عن تسجيلها أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس «كورونا» في العاصمة الأميركية، وسط قلق متزايد من تفشي الوباء في الولايات المتحدة.
وكشفت الولايات المتحدة إصابة جديدة بفيروس كورونا لدى أحد مشاركي مؤتمر لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية «أيباك» الذي عقد في واشنطن مؤخراً بمشاركة مسؤولين أميركيين وأجانب كبار.
وأكدت إدارة الصحة العامة في مقاطعة لوس أنجلوس في بيان أصدرته أول من أمس، أن المصاب الجديد مقيم في لوس أنجلوس، وهو عاد مؤخراً من واشنطن بعد حضوره مؤتمر «أيباك» هناك.
على خط مواز، صرح رئيس المركز الوطني للأمراض المعدية والطفيلية في بلغاريا تودور كانتاردتشييف أمس، بأن الفحوص الطبية واسعة النطاق التي تجريها السلطات كشفت إصابة أربعة أشخاص بالوباء، وهما رجلان من مدينة بليفين الشمالية وامرأتان من مدينة غابروفو وسط البلاد.
في غضون ذلك، أكدت وزارة الصحة في مولدوفا في بيان أصدرته أول من أمس، تشخيصها أول حالة إصابة بفيروس كورونا في البلاد، وهي امرأة في سن 48 عاماً نُقلت السبت إلى مستشفى من المطار عقب عودتها من إيطاليا، بعد أن تبين أنها تعاني من التهاب رئوي وقصور تنفسي حاد وحمى وسعال ووهن عام.
في إيطاليا، وعلى خلفية استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد في شمال البلاد، اتخذت السلطات إجراءات احترازية استثنائية طالت ربع مواطنيها.
وأعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي أمس، عن توقيعه أمراً بفرض نظام الحجر الصحي على مساحات واسعة شمال البلاد تشمل إقليم لومباردي و14 إقليماً آخر، حتى الثالث من نيسان القادم.
وأصبحت إيطاليا التي بلغت فيها حصيلة المصابين بالفيروس الجديد بذلك 5883 شخصاً والوفيات 233 ضحية، أكبر بؤرة لانتشار الوباء على مستوى العالم، بعد الصين.
في السياق نفسه، قال المركز الروسي للوقاية من كورونا: إنه تم تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في روسيا، مشيراً إلى أن كافة المصابين، زاروا إيطاليا خلال الأسبوعين الماضيين.
وفي إيران، أعلنت وزارة الصحة أمس، وفاة 49 شخصاً مصاباً بفيروس «كورونا»، خلال الـ24 ساعة الماضية، وتسجيل 743 إصابة جديدة بالفيروس.
في حين أعلنت وزارة الداخلية السعودية أمس، تعليق الدخول والخروج من محافظة القطيف مؤقتاً، مؤكدة تعليق العمل أيضاً في جميع الدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة في المحافظة.
وأفادت الداخلية السعودية بأن الحالات الـ11 المصابة بفيروس كورونا في البلاد، هي من سكان محافظة القطيف.
وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت أمس، عن تسجيل 4 حالات جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع عدد الإصابات بالفيروس في البلاد إلى 11.
من جهتها، أكدت الكويت حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد المصابين فيها إلى 62 حالة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن