سورية

مباحثات عسكرية روسية تركية اليوم لمتابعة تنفيذ «اتفاق موسكو» … «النقل» تبدأ إزالة السواتر عن «إم 4» تمهيداً لفتحه أمام حركة السير

| الوطن - وكالات

بدأت وزارة النقل، أمس، بإزالة السواتر الترابية عن طريق اللاذقية – حلب الدولي المعروف بـ«إم 4»، وباشرت ورشاتها العمل خلف الجيش العربي السوري الذي سيستلم هذا الطريق، تمهيداً لفتحه مباشرة للسير، في وقت تشهد العاصمة التركية اليوم، اجتماعاً روسياً تركياً عسكرياً لمتابعة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة إدلب.
وتحدث وزير النقل علي حمود في مقطع فيديو نشرته صفحة الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن أنه و«من لحظة الإعلان عن تحرير طريق الـ«إم 4» الذي يصل بين اللاذقية وحلب ذي الطول 98 كم بين اللاذقية وسراقب، أعطينا مباشرة التوجيهات لمؤسسة المواصلات الطرقية للمباشرة بإزالة السواتر الترابية عن هذا الطريق والتمهيد لفتحه وإعادة تأهيله بأسرع وقت ممكن».
وأضاف: «اليوم بدأنا من اللاذقية باتجاه كفرية بطول 28 كم، والعمل سيستمر خلف جيشنا البطل واستلامه لهذا الطريق، لتتم مباشرة فتحه للسير وإطلاق حركة اقتصادية كبيرة بين مرفأ اللاذقية والمدينة الصناعية في حلب».
ويوم الخميس الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريح للصحفيين في ختام محادثات مع رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في موسكو، التوصل إلى الاتفاق على وثيقة مشتركة لوقف الأعمال القتالية في إدلب عند الوضع الراهن، مشيراً إلى أن الاتفاق يؤكد الالتزام بوحدة سورية وسيادتها والاستمرار بمكافحة الإرهاب فيها، وينص على إنشاء ممر آمن بعرض 6 كم على جانبي الطريق الدولي اللاذقية – حلب المعروف بـ«إم 4».
وأوضح حمود أنه «إضافة إلى ذلك قمنا بجولة على الخط الحديدي الذي يصل حمص بحلب»، مشيراً إلى أن أهم موقع فيه هو جسر حربنفسه، وأن هذا الجسر بطول 480م وارتفاع 18م، مبيناً أنه تمت إعادة تأهيله بعد أن قام الإرهاب بتخريبه بشكل مقصود وممنهج.
وبين حمود أن الجسر أصبح الآن جاهزاً ويقوم العاملون لدينا بتركيب الفايبر والألياف الكربونية له ليصبح الطريق موصولاً، مشيراً إلى أن الورشات ستعمل على إنجاز هذا الخط قبل نهاية حزيران من العام الجاري.
في سياق متصل، ذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان، أمس، بحسب وكالة «الأناضول»، أن العاصمة التركية ستشهد اليوم اجتماعاً بين وفدين عسكريين روسي وتركي، لمتابعة وقف إطلاق النار في منطقة إدلب الذي تم التوصل إليه الخميس الماضي.
وأوضح البيان، أن الاجتماع يأتي ضمن اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في موسكو، مشيرة إلى أن الاتفاق تضمن إنشاء ممر آمن بعمق 6 كم شمال الطريق الدولي «إم 4» و6 كم جنوبه، على أن يتم تحديد التفاصيل في غضون 7 أيام.
ولفتت إلى أن الاتفاق تضمن أيضاً إطلاق دوريات روسية تركية في 15 آذار الجاري على امتداد طريق «إم 4» بين منطقتي ترنبة غرب سراقب وعين الحور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن