عربي ودولي

بريطانيا على خطا إيطاليا.. وترامب يعلن نيويورك منطقة «كوارث»

| وكالات

«الصحة العالمية»: 266 ألف مصاب بـ«كورونا» حول العالم وأعداد كبيرة تتماثل للشفاء وتطوير لقاح للفيروس سيستغرق عاماً على الأقل!
قال مسؤول كبير بمنظمة الصحة العالمية: إن تطوير لقاح لفيروس كورونا سيستغرق عاماً على الأقل لكنه سيحدث، منوهاً بأنه لا يصيب فئة كبار السن فقط بل له تأثير كبير على فئة منتصف العمر.
وأضاف كبير خبراء الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك رايان أمس: إن فرض العزل الصحي ليس كافياً لهزيمة فيروس كورونا، مضيفاً: إن هناك حاجة لوجود تدابير للصحة العامة تحول دون عودة ظهور الفيروس فيما بعد.
وفي غضون ذلك، بدأت وزارة الصحة الأردنية استخدام عقار الملاريا «هيدروكسي كلوروكين»، أحد مشتقات الكلوروكوين، في علاج فيروس «كورونا» المستجد.
وقال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة نذير عبيدات، في تصريح صحفي أمس، إن الأردن سيبدأ باستخدام العقار، الذي يعد من أقدم وأشهر الأدوية المضادة للملاريا، في علاج فيروس «كورونا» ضمن دراسة سريرية، وبناء على دراسات أظهرت فاعليته، على الرغم من أن هذه الدراسات ما زالت بحاجة لتجارب أوسع.
إلى ذلك، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد حول العالم بلغ 266 ألفاً، وراح ضحيته أكثر من 11 ألف شخص.
وقالت المنظمة في بيان لها: إن 32 ألف حالة إصابة جديدة بالفيروس تمّ تسجيلها في مختلف دول العالم، خلال الساعات الماضية.
من جهته قال المدير العام لمنظمة الصحة: إن تجربة مدينة ووهان الصينية تمنح أملاً للعالم، منبهاً في الوقت نفسه الشباب إلى أنهم ليسوا بمنأى عن الفيروس.
وتابع: «اليوم لدي رسالة للشباب أنتم لستم محصنين ضد هذا المرض الذي من الممكن أن يضعكم في المستشفى لأسابيع أو أن يقتلكم، الخيارات التي تتخذونها بشأن الأماكن التي تذهبون إليها تحدد الحياة أو الموت».
في الصين، سجلت إصابة محلية واحدة بكورونا أمس، على الرغم من تقلص عدد حالات انتقال المرض من شخص لآخر محلياً بشكل كبير.
ومن جهته، أعلن الرئيس الصيني شي جينغ بينغ، استعداد بلاده للعمل مع فرنسا وإسبانيا لتفعيل التعاون الدولي في مواجهة وباء كورونا.
في السياق، أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن المملكة المتحدة تفصلها حالياً 3 أسابيع على الأكثر من الحالة المماثلة لتلك التي تعيشها الآن إيطاليا بسبب أزمة فيروس كورونا.
وأمر رئيس الوزراء البريطاني الأطباء بإعطاء الأولوية للمرضى الذين لديهم أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة، معتبراً أن تسارع وتيرة الإصابات والوفيات يحمّل هيئة الصحة الوطنية أعباءً فوق طاقتها.
وسجلت في بريطانيا أمس 5018 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، بينها 233 حالة وفاة.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الإسبانية عن تسجيلها نحو 400 حالة وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» في البلاد خلال الساعات الماضية.
في ألمانيا، أعلن معهد رويرت كوخ الفدرالي الألماني أمس، عن تسجيل تسع وفيات ونحو ألفي حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» في البلاد خلال الساعات الماضية.
على خط مواز، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب مدينة نيويورك منطقة «كوارث» بسبب تفشّي وباء كورونا، مؤكداً أنه اتفق مع كندا والمكسيك على إغلاق الحدود، منعاً لتفشي الفيروس الذي أصاب أكثر من 22 ألف شخص في الولايات المتحدة.
من جانبه، اعتبر عمدة مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو، أن تفشي فيروس كورونا في الولايات المتحدة سيؤدي إلى أكبر أزمة داخلية منذ الكساد الكبير، داعياً إلى إعلان استنفار كامل النطاق في جيش البلاد.
وشدد على أن نيويورك لا تحصل على الإمدادات الطبية الضرورية لردع الانتشار السريع للفيروس، وقال: إن المدينة على بعد 10 أيام فقط من مواجهة نقص واسع في المعدات والأدوية الحيوية الضرورية لمكافحة التفشي.
في فرنسا، رفع 600 طبيب فرنسي دعوى قضائية ضد رئيس وزراء البلاد إدوار فيليب، ووزيرة الصحة السابقة أغنيس بوزين، بتهمة تقصيرهما في اتخاذ تدابير لمكافحة فيروس كورونا في الوقت المناسب.
وقال محامي الأطباء فابريس دي فيسيو، في تصريحات للصحفيين: إنه «من الضروري فتح تحقيق للكشف عن المعلومات التي تم إخفاؤها عن الفرنسيين».
في السياق، نفت السلطات الروسية صحة مزاعم تتحدث عن وجود خطط لفرض حجر صحي مشدد في البلاد، ضمن إجراءات ردع تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».
وسجلت روسيا 61 إصابة جديدة بعدوى فيروس كورونا في البلاد، بما في ذلك 54 حالة في العاصمة موسكو.
في لبنان، استخدم الجيش اللبناني أمس، مكبرات الصوت من خلال المروحيات لمطالبة المواطنين بالبقاء في منازلهم، تجنباً لانتشار أوسع لفيروس كورونا الذي سجل بآخر حصيلة في البلاد 248 إصابة.
في السياق، أعلنت وزارة الصحة الكويتية عن تسجيل 17 حالة إصابة، مشيرة إلى أن هذا الرقم يعد الأكبر من بين الذي تم تسجيله في يوم واحد.
إلى ذلك، أعلنت كل من قطر والإمارات أمس، بدء تطبيق نظام التعليم عن بعد، على خلفية تعليق الدراسة في المدارس والجامعات بسبب فيروس كورونا.
وسجلت الإمارات في آخر حصيلة مساء السبت 153 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، بما في ذلك حالتا وفاة.
في حين سجلت قطر 11 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، و17 حالة شفاء من المرض.
وفي السعودية، أعلنت وزارة الصحة أمس، عن تسجيل 119 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في مناطق متفرقة من البلاد، ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 511 إصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock