رياضة

تشيلسي يواجه مهمة صعبة في ثالث الشامبيونزليغ … آرسنال متأهب للنيل من البافاري القياسي

تنطلق اليوم فعاليات المرحلة الثالثة من دور المجموعات لأهم مسابقة على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ، فتقام مباريات المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة، ويبدو بعض الأندية متأهباً للعبور السريع كالبايرن الذي دخل تاريخ البوندسليغا يوم السبت، على حين يدخل البعض الآخر مطالباً بالنقاط الثلاث التي تبقيه على قيد حياة البطولة كنادي آرسنال الذي يقدم مستويات طيبة في الدوري الإنكليزي الممتاز ويظهر النقيض تماماً على الصعيد الأوروبي.
وينظر البعض الآخر إلى المباريات على أنها استكمال للطريق القويم نحو العبور كبرشلونة الإسباني الذي عانى بغياب ليونيل ميسي بالجولة الفائتة وشعاره الفوز عندما ينزل بضيافة باتي بوريسوف البلاروسي متسلحاً بمعنويات عالية بعد الفوز على فاليكانو بخمسة أهداف سجل أربعة منها نيمار، ويعلم الجميع مشكلات برشلونة الدفاعية حيث تلقى الفريق 11 هدفاً في 8 مباريات خلال الليغا علماً أنه تلقى 21 هدفاً في 38 مباراة الموسم الفائت، ومن هنا ندرك المشكلات الدفاعية للبرشا حيث وعد المدرب أنريكه بتلافي الأمور بأسرع ما يمكن.

تشيلسي الذي يعاني على الصعيد المحلي إثر البداية الأسوأ في 37 عاماً ينزل بضيافة دينامو كييف للحكم الحقيقي على عودة الفريق إلى جادة الصواب، حيث يظن البعض أن الفوز على أستون فيلا بوابة ذلك، بينما يصر البعض الآخر على أن مباراة اليوم بأرض دينامو كييف هي السبيل للتأكد من إمكانية التعافي وخاصة أن العلاقة بين مورينيو ولاعبيه ليست على ما يرام كما أن البعض الآخر انخفض مردوده ونقصد هازارد.

القمة
لا شك أن قمة المباريات تلك التي تجمع آرسنال مع ضيفه بايرن ميوينخ الذي سجل فوزه التاسع في افتتاح الموسم الألماني كحالة خاصة تضاف إلى عديد الأرقام القياسية المسجلة باسم كبير الأندية الألمانية، ولا يختلف اثنان على أن آرسنال يخوض مباراة حياة أو موت بعد انحنائه في أول جولتين، ويرى المدرب فينغر أن فريقه قادر على تحقيق المطلوب، وفي الاتجاه المعاكس اعترف الهولندي روبن أن المدرب فينغر أفضل مدرب في العالم من وجهة نظره، وقلل مدرب البايرن الإسباني غوارديولا من تأثير الغيابات كمهدي بن عطية وبادشتوبر وريبيري وغوتزه وروبن علماً أن النقاد يرون غير ذلك عندما يلعب المدفعجية مباراة مصيرية ومعنوياته مرتفعة، ونظر النقاد إلى المباراة على أنها مباراة قناصين في إشارة واضحة إلى أليكسيس سانشيز وليفاندوفسكي.

برنامج المباريات
المجموعة الخامسة: باتي بوريسوف البيلاروسي * برشلونة الإسباني، ليفركوزن الألماني * روما الإيطالي.
المجموعة السادسة: آرسنال الإنكليزي * البايرن الألماني، دينامو زغرب الكرواتي * أولمبياكوس اليوناني.
المجموعة السابعة: بورتو البرتغالي * ماكابي تل أبيب الصهيوني، دينامو كييف الأوكراني * تشيلسي الإنكليزي.
المجموعة الثامنة: زينيت الروسي * ليون الفرنسي، فالنسيا الإسباني * جينت البلجيكي.
تقام جميع المباريات انطلاقاً من التاسعة وخمسٍ وأربعين دقيقة.

وجهاً لوجه
• تقابل ليفركوزن مع روما مرتين موسم 2004/2005 فاز بهما النادي الألماني، وسبق لليفركوزن أن واجه الطليان 16 مرة فاز بخمس مقابل 4 تعادلات و7 هزائم، بينما واجه روما الأندية الألمانية 24 مرة حملت 9 انتصارات وتعادلاً و14 خسارة.
• تقابل برشلونة مع باتي بوريسوف مرتين موسم 2011/2012 حسمهما برشلونة وهما اللقاءان الوحيدان لبرشلونة بمواجهة أندية بيلاروسية، بينما تقابل باتي مع الأندية الإسبانية 10 مرات حملت فوزاً و9 هزائم.
• 8 مواجهات جمعت آرسنال مع البايرن عرفت فوزين وتعادلين و4 خسارات، وسبق لآرسنال أن واجه الألمان 32 مرة فاز بـ15 مقابل 6 تعادلات و11 خسارة بينما واجه البايرن الأندية الإنكليزية 47 مرة ففاز 18 مرة مقابل 16 تعادلاً و13 خسارة.
• تقابل دينامو زغرب مع أولمبياكوس 4 مرات ففاز مرة وخسر مرتين، والتقى دينامو الأندية اليونانية 8 مرات حملت فوزين و5 هزائم بينما التقى أولمبياكوس الكروات 4 مرات حملت فوزين وتعادلاً وخسارة.
• ستكون مواجهة تشيلسي مع دينامو كييف هي الأولى بينهما، وسبق لتشيلسي أن واجه الأوكران مرتين ففاز وخسر وكان ذلك بمواجهة شاختار 2012/2013، وعلى الجانب المغاير التقى دينامو كييف الأندية الإنكليزية 24 مرة ففاز بـ5 مقابل 7 تعادلات و12 خسارة.
• سيكون لقاء زينيت مع ليون هو الأول بينهما، وسبق لزينيت أن واجه الفرنسيين 9 مرات ففاز بـ3 مقابل تعادلين و4 خسارات، بينما التقى ليون الروس 4 مرات ففاز مرتين وتعادل مثلهما.
• تقابل فالنسيا مع جينت مرتين ففاز وتعادل، كما واجه فالنسيا الأندية البلجيكية 11 مرة ففاز بخمس مقابل 3 تعادلات و3 خسارات، وعلى الجانب الآخر واجه جينت الأندية الإسبانية 4 مرات فتعادل مرتين وخسر مثلهما.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock