عربي ودولي

طهران لا تستبعد التوصل لاتفاق نهائي قبل الموعد المحدد

أعلن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني أن احتمال توصل بلاده واللجنة السداسية إلى الاتفاق النووي النهائي المرجو قبل الموعد المحدد في 30 حزيران غير مستبعد.
وقال في تصريح لقناة «برس تي في» بعد وصوله إلى فيينا: «مازالت هناك مسائل عالقة وخلافات كثيرة بين الأطراف. ويحاول المشاركون في المفاوضات تنسيق النص الموحد للاتفاقية المستقبلية. إننا نرى أن هناك فرصة للتوصل إلى ذلك قبل حلول الموعد النهائي». وشدد عراقجي على أن المفاوضين الإيرانيين سيركزون خلال الجولة الجديدة على مسألة رفع العقوبات المفروضة على طهران، وأوضح قائلاً: «يجب رفع كافة العقوبات الاقتصادية والمالية في اليوم الذي تدخل فيه الاتفاقية النهائية حيز التطبيق، ولن يكون هناك رفع للعقوبات على مراحل».
وأفادت مصادر من الاتحاد الأوروبي أن عراقجي وزميله مجيد تخت روانشي استأنفا صباح أمس الثلاثاء المفاوضات المغلقة مع مفاوضة الاتحاد الأوروبي هيلغا شميت في قصر كوبرغ.
والهدف من المحادثات إبرام اتفاق نهائي قبل الأول من تموز يكمل اتفاق الإطار المبرم في 2 نيسان في لوزان السويسرية بين إيران ودول مجموعة 5+1 (الصين، روسيا، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، وألمانيا).
ويتجه وفد أميركي برئاسة كبيرة مفاوضيه ويندي شيرمان إلى فيينا اليوم الأربعاء، على ما أعلنت الخارجية الإثنين. وتلتقي الأطراف المعنية بالملف الجمعة على مستوى المدراء السياسيين، بحسب بيان أصدره الجهاز الدبلوماسي في الاتحاد الأوروبي قبل أسبوع.
وعلى المفاوضين بعد اتفاق 2 نيسان تحديد التفاصيل التقنية للاتفاق النهائي الذي يجب أن يضمن الطابع المدني البحت لأنشطة إيران النووية، مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها منذ 2006.
لكن مسألة التوصل إلى اتفاق نهائي أصبحت حساسة أكثر مع إقرار مجلس الشيوخ الأميركي في 8 أيار قانوناً يلزم الرئيس باراك أوباما بإحالة أي مشروع اتفاق نهائي إليه لمراجعته، في مبادرة أدانتها طهران بقوة.
غير أنه ما زال يتحتم إيجاد تسوية للمسائل الشائكة مثل وتيرة رفع العقوبات عن إيران والآلية التي تسمح بإعادة فرضها في حال عدم التزام إيران بواجباتها. كذلك ينبغي تحديد نطاق عمليات التفتيش المشددة التي سيسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية القيام بها.
غير أن العقبة الرئيسية تبقى الجدول الزمني لرفع العقوبات الاقتصادية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على طهران.
(روسيا اليوم – أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن