الأولى

مجلس النواب اللبناني يعطي الثقة للحكومة بأكثرية 85 صوتاً

| وكالات

نالت الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي ثقة البرلمان بحصولها على 85 صوتاً، وحجب 15 نائباً الثقة عنها، وذلك بعد جلسة استمرت 8 ساعات شملت مناقشة البيان الوزاري.
رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قال خلال جلسة مناقشة البيان، إن حكومته متمسكة باتفاقيّة الهدنة مع الاحتلال الإسرائيلي، و«السعي لاستكمال تحرير الأراضي اللبنانية المُحتلّة»، معرباً عن تمسّكه أيضاً «بحق لبنان في مياهه وثرواته وذلك بشتى الوسائل المشروعة».
وأكد ميقاتي على «حق اللبنانيين في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي وردّ اعتداءاته واسترجاع أرضه المحتلة».
وخلال الجلسة أشار رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد إلى أن «الأزمة الداخلية تبقى قابلة للانفراج والحل، وللتوصل إلى تسوية مرضية للجميع تسهم في استئناف الحياة في مختلف المرافق».
ورأى رعد أنه «حين تمتد يد الخارج لتفرض ميزان قوى جديد يرجح مصلحة طرف على آخر فذلك تدخل مرفوض وانتهاك للسيادة، ومن شأنه تكبير حجم الأزمة».
واعتبر رعد أن «كل الأزمات في لبنان أريد لها أن تنفجر مجتمعة، للوصول القسري إلى إنهاء وتقصير ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وإسقاط الحكومة، وإجراء انتخابات نيابية مبكرة».
وتعهدت الحكومة في بيانها الوزاري، بالتفاوض الفوري مع صندوق النقد الدولي «بما تقتضيه الأولويات والمصلحة الوطنية».
وأشار بيانها الوزاري إلى الالتزام بإعادة التفاوض مع الدائنين «للاتفاق على آلية لإعادة هيكلة الدين العام»، بعدما تخلف لبنان منذ مارس 2020 عن سداد مستحقات بمليارات الدولارات من سندات «يوروبوندز».
وتأخرت جلسة البرلمان اللبناني في الانعقاد أمس، بسبب انقطاع الكهرباء وفقدان مادة المازوت اللازمة لتشغيل المركز المقرّر للاجتماع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن