عربي ودولي

العمليات المشتركة العراقية: انسحاب 3 وحدات قتالية أميركية خلال أيام

| وكالات

أكد الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة في العراق تحسين الخفاجي، أمس الثلاثاء، أن العراق لم يعد بحاجة إلى قوات أجنبية قتالية على أراضيه، مشيراً إلى أن ثلاث وحدات قتالية أميركية ستنسحب من البلاد خلال أيام.. وحسبما نقلت عنه وكالة «سبوتنيك» قال الخفاجي: إن «الحوار الإستراتيجي مع الولايات المتحدة أسهم في الاتفاق على انسحاب 3 وحدات قتالية أميركية من قاعدتي عين الأسد وحرير بنهاية الشهر الحالي وأن تخرج إلى خارج العراق، وسابقاً تم الاتفاق على مبدأ التدريب والتجهيز والاستشارة».
وأكد الخفاجي أن العراق «يحتاج فقط إلى التدريب والتسليح والبناء في مجال القوة الجوية وطيران الجيش والدفاع الجوي وهذه أمور سيسهم التحالف الدولي في بنائها».
وقال رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، في تموز الماضي: إن بلاده ليست بحاجة إلى وجود القوات القتالية الأميركية ولكنها بحاجة إلى المساعدة في المهام التدريبية والاستخبارية.
وقبلها، ناقش الكاظمي، مع وفد حكومي أميركي برئاسة منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت مكغورك، آليات انسحاب القوات المقاتلة من العراق وتعزيز أمنه وسيادته.
وبحث الجانبان أيضاً آليات انسحاب القوات المقاتلة من العراق، والانتقال إلى مرحلة من التعاون الإستراتيجي بغية تطوير العلاقة بين البلدين وتعزيز أمن العراق وسيادته، بجانب توسيع التعاون في المجالات الاقتصادية والثقافية والتجارية، وفي مجال التعاون الصحي ومواجهة جائحة كورونا.
واتفقت واشنطن وبغداد، في حزيران الماضي، على خطة تتضمن آليات وتوقيتات محددة لاستكمال خروج القوات الأجنبية من العراق، كما توصل الجانبان خلال الجولة الثالثة من الحوار الإستراتيجي بين البلدين، في السابع من نيسان الماضي، إلى اتفاق يقضي بإنهاء وجود القوات القتالية الأميركية، وحصر مهام الوحدات المتبقية منها على الأراضي العراقية في التدريب، وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
في غضون ذلك أعلنت خلية الإعلام الأمني، أمس الثلاثاء، عن العثور على حزامين ناسفين وملابس لعصابات داعش الإرهابية في ديالى.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية «واع» بياناً للخلية أوضحت فيه أنه «بناء على معلومات استخبارية دقيقة من قبل مديرية الاستخبارات العسكرية العامة، نفذت قوة تابعة للقوات البرية من الفوج الرابع لواء المشاة الثاني فرقة المشاة الأولى ضمن قيادة عمليات ديالى واجب بحث وتفتيش في قرية أبو سير ضمن ناحية بني سعد».
وأضاف: إن «عملية التفتيش أسفرت عن العثور على وكر لعصابات داعش الإرهابية يحتوي على حزامين ناسفين وملابس مدنية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن