عربي ودولي

مالي: سنضطر إلى ملء الفراغ بعد انسحاب الجيش الفرنسي

| وكالات

قال رئيس وزراء مالي شوجيل كوكالا مايغا: إن فرنسا قررت إنهاء عملية مكافحة الإرهاب المساة «برخان»، وبالتالي تخلت عن مالي، ما يضطر السلطات إلى البحث عن شركاء آخرين لضمان الأمن.
ووعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في وقت سابق، بتغيير نموذج الوجود العسكري في منطقة الساحل وعدم إكمال عملية «برخان» واستبدال تحالف دولي بها بمشاركة دول المنطقة.
وحسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك»، أشار رئيس الوزراء المالي من منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى أن فرنسا أصدرت «إعلاناً من جانب واحد» من دون تنسيق مع الأمم المتحدة وحكومة البلاد، و«الخطوط العريضة» للتشكيل الجديد للقوات بعد نهاية وشيكة لعملية برخان لم تكن واضحة.
وأضاف: «الوضع الجديد الناشئ فيما يتعلق بإنهاء عملية بارخان، التي وضعت مالي أمام أمر واقع وهو كأنه تم تركنا في منتصف الطريق، دفعنا إلى استكشاف السبل والوسائل لتوفير الأمن بشكل أفضل بشكل مستقل مع الشـركاء الآخرين».
وذكر أن التعاون يهدف إلى «ملء الفراغ» في شمال مالي الذي سيظهر بعد انسحاب القوات الفرنسية.
وأضاف إن «مالي تأسف لأن مبدأ التشاور والتفاوض، الذي يجب أن يكون القاعدة بين الشركاء المتميزين، لم يتم احترامه قبل قرار الحكومة الفرنسية»، وحــث الأمم المتحدة على اتخاذ موقف أكثر حزماً في المعركـة ضد الإرهابيــين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن