عربي ودولي

قناة إسرائيلية: لقاء سري جمع لابيد وملك الأردن الشهر الفائت

| وكالات

قالت قناة التلفزيون الإسرائيلية i24، أمس الأحد إن وزير خارجية إسرائيل يائير لابيد التقى سراً في عمان الشهر الماضي بالعاهل الأردني الملك عبد اللـه الثاني، مشيرة إلى أنه تم خلال اللقاء بحث التوتر بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بالإضافة إلى تعزيز العلاقات بين عمّان وتل أبيب.
وذكرت القناة الإسرائيلية حسبما نقل عنها موقع «روسيا اليوم»، أنه بُحث خلال اللقاء الوضع حول المسجد الأقصى في القدس، مشيرة إلى أن الطرفين ناقشا التوترات حول الحرم القدسي في أيار 2021، والتي أدت إلى اشتباكات بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في البلدة القديمة بالقدس، وأسفرت عن تصعيد حاد للصراع على الحدود مع قطاع غزة.
ونوهت القناة، بأنه تم استئناف الاتصالات النشيطة بين الدولتين بعد وصول الحكومة الجديدة برئاسة نفتالي بينيت إلى السلطة في إسرائيل في حزيران 2021.
ووفقاً لتقارير غير مؤكدة من موقع Walla الإسرائيلي، عقد بينيت نفسه اجتماعاً سرياً مع عبد اللـه الثاني في منتصف الصيف الماضي، وكانت هذه هي المحادثات الأولى منذ خمس سنوات بين رئيس وزراء إسرائيل وملك الأردن.
وفي وقت سابق من أيلول، قال الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ إنه عقد أيضاً اجتماعاً مغلقاً مع العاهل الأردني، لمناقشة القضايا الإستراتيجية والجيوسياسية، بما في ذلك تداعيات تغير المناخ على الشرق الأوسط.
وفي أوائل شهر تموز، أجرى لابيد مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي محادثات في منطقة المعبر الحدودي عبر نهر الأردن، وتم خلالها التوصل إلى اتفاق بشأن توريد 50 مليون متر مكعب إضافية من المياه إلى الأردن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن