رياضة

أزرق الباسك وأحمر الأندلس يدخلان على خط قطبي مدريد … نابولي وسان جيرمان يواصلان حصد النقاط الكاملة

| خالد عرنوس

أسبوع حافل بالأحداث والنتائج الغريبة في الدوريات الأوروبية الكبرى إلا أن الصدارة مازالت على حالها في كل من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا مع بعض الفوارق القليلة على مستوى بعض المنافسين، فتبدل عدد منهم بحكم السقوط أو التعثر بالتعادل، ففي إيطاليا واصل نابولي حصد النقاط الكاملة فحقق الفوز السادس على التوالي للمرة الأولى في تاريخه فاستعاد القمة من ميلان الذي تقدم إليها مؤقتاً على حين تأخر الجار إنتر عن الركب بفعل التعادل على أرضه مع أتلانتا في قمة الأسود والأزرق.

ولا يتفوق على نابولي من حيث الانتصارات المتتالية سوى سان جيرمان الفرنسي الذي وصل إلى الفوز الثامن محلقاً في صدارة الليغ آن الذي شهد بدوره تقدم لنس إلى الوصافة بعد تغلبه على الوصيف السابق مرسيليا وعلى نيس الذي احتل المركز الثاني ليوم كامل، وفي إسبانيا بقيت الصدارة مدريدية لمصلحة الريال رغم تعادله على أرضه مع فياريال الذي بقي دون هزيمة لكنه لم يحقق سوى فوز يتيم، ودخل سوسيداد على خط المنافسة بفوزه المتأخر على إلشي وتقدم على إشبيلية الفائز على إسبانيول وكلاهما استفاد من سقوط الأتلتي المفاجئ والأول هذا الموسم على أرض ألافيس.

أطياف متعددة

في الليغا لم تعد الصدارة والوصافة على قطبي العاصمة ولا على برشلونة ثالث الثلاثة الكبار في الموسم الماضي بل باتت تشمل الأقاليم الأربعة الأشهر في المملكة الإسبانية، فمن حسن حظ الفريق الملكي أن تعادله مع فياريال جاء بعد سقوط أول لجاره الأتلتي فضمن الصدارة منفرداً ذلك أن كل المنافسين لن يصلوا إلى نقاط الميرينغي، ولكن يمكن القول إن فقدان فريق كارلو أنشيلوتي نقطتين في أول مباراة لا يسجل فيها أعاد الأمور إلى نصابها، فهاهو إشبيلية خطف الوصافة من الأتلتي عقب فوزه على إسبانيول بثنائية مسجلاً فوزه الرابع هذا الموسم ليبقى دون هزيمة برفقة الريال وبرشلونة وفياريال مع فارق أن الملكي لعب مباراة أكثر من الثلاثة الآخرين.

ولم يهنأ كبير الأندلس طويلاً بالمركز الثاني ذلك أن سوسيداد انتزعه بفضل فوز ضئيل على إلشي بفضل هدافه أويارزابال فوصل مباراته السادسة دون هزيمة عقب خسارته الافتتاحية ومسجلاً انتصاره الخامس والثالث على ملعبه أنويتا وثلاثتها بالنتيجة ذاتها 1/صفر، واللافت أنه حافظ على نظافة شباكه في المباريات الست عقب الرباعية الافتتاحية التي تلقاها من برشلونة، ويمكن القول إن رايو فاليكانو العائد هذا الموسم إلى الأضواء بعد غياب موسمين، فبعد خسارتين منطقيتين أمام إشبيلية وسوسيداد انتفض أصغر فرق العاصمة وسجل أربعة انتصارات وتعادلاً وهاهو سجل فوزه الثالث على التوالي على حساب قادش ليدخل كوكبة المنافسين على البطاقات الأوروبية.

وأكمل بيتيس على خيتافي ففاز عليه بثنائية منزلاً به الهزيمة السابعة على التوالي ليصبح أزرق مدريد الفريق الوحيد في الدوريات الخمسة الكبرى الذي لم يحصد أي نقطة من 7 مباريات في حين الأخضر الأندلسي واصل صحوته مسجلاً الفوز الثالث خلال 4 جولات دون هزيمة، وفي نيوكامب لم يكن وارداً أن يفرط برشلونة بنقاط جديدة عندما استقبل ليفانتي فعاجله بهدفين سريعين، الأول لممفيس ديباي وافتتح بالثاني لوك دي يونغ سجله مع الكاتالوني وهو القادم من إشبيلية وشارك النجم الشاب أنسو فاتي بديلاً بعد غياب 10 شهور كاملة فسجل الثالث قرب النهاية ليخرج فريقه بالفوز الثالث هذا الموسم وجميعها بأرضه وللمرة الأولى بفارق 3 أهداف.

النتائج المسجلة – الإسباني 7

– ريال مدريد × فياريال صفر/صفر.

– سوسيداد × إلشي 1/صفر أويارزابال (81).

– إشبيلية × إسبانيول 2/صفر النصيري (13) رافا مير (87).

– ألافيس × أتلتيكو مدريد 1/صفر لاكوارديا (4).

– فالنسيا × بلباو 1/1 للأول ماركوس أندري (90+5) وللثاني إينيغو (69).

– مايوركا × أوساسونا 2/3 للخاسر داني رودريغيز (11) فرناندو نينو (45+4) وللفائز خوسي أنخيل (9) إينيغيو بيريز (58) خافي مارتينيز (89).

– برشلونة × ليفانتي 3/صفر ديباي (7 من جزاء) لوك دي يونغ (14) أنسو فاتي (90+1).

– رايو فاليكانو × قادش 3/1 للفائز ألفارو (9) فالكاو (44) بالازون (87) وللخاسر هارويان (23).

– بيتيس × خيتافي 2/صفر ويليان خوسي (14 و55).

– سلتا فيغو × غرناطة (أمس).

بانوراما الليغا

– 7 انتصارات منها ستة لأصحاب الأرض ومنها خمسة بنتائج بيضاء مقابل تعادلين أحدهما سلبي، فلم تشهد المباريات التسع أكثر من 20 هدفاً وجاء أحدها من ركلة جزاء يتيمة.

– 42 بطاقة صفراء أشهرها الحكام وتحولت إلى الأحمر في مناسبتين فطرد توماس ديلاني (إشبيلية) وماكسي غوميز (فالنسيا) بالإنذار الثاني، وشهدت مباراة رايو مع قادش 7 صفراوات مقابل 3 صفراوات في قمة الريال مع فياريال.

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة كريم بنزيمة برصيد 8 أهداف وتقدم ميكيل أويارزابال ليشارك فينسيوس جونيور المركز الثاني بـ5 أهداف لكل منهما ويتشارك 11 لاعباً في المركز الثالث بـ3 أهداف ومنهم يوسف النصيري وممفيس ديباي وولويس سواريز ورادوميل فالكاو.

سجل رفيع

دخل نابولي مباراته أمام كالياري باحثاً عن النقاط الثلاث التي تعيده متصدراً ولذلك لم يتأخر بالتسجيل عبر هدافه النيجيري القادم من فرنسا أوسيمني والذي بلغ هدفه الرابع وبالتخصص، سجل القائد إينسيني هدفه الثاني من علامة الجزاء وبه أكد فوز فريق بالمباراة السادسة على التوالي كأفضل بداية في تاريخ النادي الجنوبي الطامح لاستعادة السكوديتو بعد غياب ثلاثة عقود كاملة، واللافت أن نابولي بدأ انتصاراته هذا الموسم بهدفين قبل أن يسجل رباعيتين متتاليتين في الجولتين الفائتتين ثم عاد سيرته الأولى مع الثنائيات وقد حافظ على نظافة شباكه للمباراة الثالثة على التوالي، وبات كالياري ثاني فرق السييرا A الذي ينهي الجولة السادسة دون فوز بعد ساليرنتانا وقد تلقى هزيمته الرابعة وفي كل منها اهتزت شباكه مرتين على الأقل.

وقدم لازيو خدمة جليلة لفرق المقدمة بإسقاطه روما في ديربي العاصمة المثير بثلاثة أهداف لهدفين بعدما تقدم بهدفين مبكرين سجل ثانيهما الإسباني بيدرو رودريغيز القادم من الجيلاروسي بالذات بصفقة مجانية وهو هدفه الأول بقميص البيانكو سيليستي، ولم تنفع محاولات لاعبي مورينيو سوى بالتقليص مرتين ذلك أن لازيو تقدم مجدداً قبل انتصاف الشوط الثاني وبالتالي استعاد الفريق الذي يقوده المدرب ساري نغمة الانتصارات بعد خسارة وتعادلين، في حين تلقى روما هزيمته الثانية وكلاهما بالنتيجة ذاتها والأولى كانت على أرض فيرونا.

وكان اليوفي سجل فوزه الثاني على التوالي أيضاً بالنتيجة ذاتها على سامبدوريا وسبق له كذلك الفوز في الجولة الفائتة على سيبزيا بنتيجة 3/2 مسجلاً فوزه الأول في تورينو بعدما غابت عنه الانتصارات في الجولات الأربع الأولى، في حين سجل فيورنتينا انتصاره الثالث خارج أرضه من أربعة انتصارات كلها بفارق هدف وجاء هذه المرة على حساب أودينيزي الذي تلقى الهزيمة الثالثة على التوالي.

النتائج المسجلة – الإيطالي 6

– نابولي × كالياري 2/صفر أوسيمين (11) إينسيني (57 من جزاء).

– سيبيزيا × ميلان 1/2 للخاسر فيردي (80) وللفائز دانييل مالديني (48) ابراهيم دياز (86).

– إنتر ميلانو × أتلانتا 2/2 للأول لاوتارو (9) دزيكو (71) وللثاني مالينوفسكي (30) تولوي (38).

– لازيو × روما 3/2 للفائز سافيتش (10) بيدرو (19) فيليبي أندرسون (63) وللخاسر إيبانيزا (41) فيرتو (69 من جزاء).

– جنوى × هيلاس فيرونا 3/3 للأول كريشتو (77 من جزاء) ديسترو (80 و85) وللثاني سيميوني (8) باراك (49 من جزاء) كالينيتش (90+1).

– يوفنتوس × سامبدوريا 3/2 للفائز ديبالا (10) بونوتشي (43 من جزاء) لوكاتيللي (57) وللخاسر يوشيدا (44) كاندريفا (83).

– أودينيزي × فيورنتينا صفر/1 فلاهوفيتش (16 من جزاء).

– ساسولو × ساليرنتانا 1/صفر بيراردي (54).

– إيمبولي × بولونيا 4/2 للفائز بونيفاري (1 بمرماه) بينامونتي (32) بايرامي (54 من جزاء) ريتشي (90) وللخاسر موسى بارو (11) أرناوتوفيتش (77).

– فينيسيا × تورينو (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها خمسة لأصحاب الأرض وخمسة بأهداف من الطرفين، فسجل 33 هدفاً جاء منها 7 أهداف عبر نقطة الجزاء وهدف بالخطأ.

– غاب اللون الأحمر وحضر الأصفر في 39 مناسبة منها ثماني مرات في مباراة إنتر ميلانو وأتلانتا مقابل 3 صفراوات في مباراة نابولي مع كالياري.

– مازال شيرو إيموبيلي يتصدر لائحة الهدافين برصيد 6 أهداف يليه إيدين دزيكو بـ5 أهداف ثم جوردان فيرتو وفيكتور أوسيمين وماتيا ديسترو وفلاهوفيتش وجواو غلفاو ولاوتارو مارتينيز ولكل منهم 4 أهداف.

خسارة مكلفة

في فرنسا تلقى مرسيليا أولى هزائمه وحملت طعم العلقم لأسباب عديد، فقد خسر على ملعبه فيلدروم وأمام لنس أحد الطامحين للوصافة وقد نالها بنقاط هذه المباراة المضاعفة، وعلى الرغم من أن الفريق الضيف تقدم بهدفين إلا أن المخضرم ديمتري باييه أعاد مرسيليا إلى اللعبة قبل نهاية الشوط الأول وفي الثاني سجل ويسلي سعيد هدفاً ثالثاً للنس كان حاسماً هذه المرة وبه حصد فوزه الثالث خارج أرضه وقد سجل فيها هدفين على الأقل.

النتائج الكاملة – الفرنسي 8

سان جيرمان × مونبيلييه 2/صفر، مرسيليا × لنس 2/3، سانت إيتيان × نيس صفر/3، ليون × لوريان 1/1، ستراسبورغ × ليل 1/2، بوردو × رين 1/1، تروا × أنجيه 1/1، كليرمون × موناكو 1/3، ريمس × نانت 3/1، بريست × ميتز 1/2.

حصيلة فرنسية

– انتهت 3 مباريات بالتعادل بنتيجة واحدة 1/1 مقابل 7 انتصارات منها خمسة للضيوف وخمسة بأهداف من الجانبين فشهدت الجولة تسجيل 30 هدفاً جاء 5 منها عبر ركلات الجزاء.

– 42 مرة ظهر اللون الأصفر منها 9 صفراوات وحمراء واحدة في مباراة ستراسبورغ مع ليل مقابل إنذار يتيم في مباراة سان جيرمان مع مونبيلييه، وطرد إيمرسون بالميري (ليون) وأدريان توماسون (ستراسبورغ) بالحمراء المباشرة في حين خرج جيمي جورادون (تروا) بالصفراء الثانية.

– صعد أمين غويري (نيس) وغايتان لابورد (رين) وديميتري باييه (مرسيليا) ليشاركوا كليان مبابي نجم الباريسي صدارة الهدافين برصيد 5 أهداف لكل منهم ويليهم تسعة لاعبين سجل كل منهم 4 أهداف ومنهم محمد بايو (كليرمون) ووسام بن يدر (موناكو).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن