شؤون محلية

أبرز مخالفات أسواق اللاذقية متاجرة بالخبز المدعوم وتلاعب بمضخات البنزين وعدم الإعلان عن الأسعار

| اللاذقية – عبير سمير محمود

أكد رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية في اللاذقية أحمد زاهر لـ«الوطن»، متابعة عمل الأسواق والفعاليات التجارية في المحافظة، لافتاً إلى تسجيل 4415 مخالفة تموينية من بداية العام الجاري وحتى تاريخه، إضافة إلى سحب 1811 عينة غذائية وغير غذائية من الأسواق للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية السورية.
وذكر زاهر أن الأشهر الثلاثة الأخيرة شهدت تسجيل 1342 ضبطاً، لمخالفات عدة، منها 182 مخالفة عدم الإعلان عن الأسعار، و563 مخالفة عدم حيازة فواتير، و3 ضبوط للامتناع عن البيع، و9 ضبوط بيع بسعر زائد، و106 ضبوط بدل خدمات، و19 ضبطاً لحيازة مواد مجهولة المصدر.
وفيما يخص متابعة عمليات بيع اللحوم، أشار زاهر إلى تنظيم 13 ضبطاً تموينياً لمخالفات في عمليات بيع اللحوم الحمراء، مقابل 34 ضبطاً لمخالفات بيع لحوم بيضاء. ولفت إلى تسجيل 153 مخالفة بعمل الأفران وبيع الخبز، منها 23 ضبطاً للاتجار بالدقيق التمويني، إضافة إلى تسجيل 74 مخالفة للاتجار بالخبز بطريقة غير مشروعة، وضبوط أخرى لمخالفات نقص وزن ربط الخبز المعدة للبيع، وإنتاج خبز سيّئ الصنع، وبيع الخبز التمويني من دون كيس نايلون.
وأضاف رئيس دائرة حماية المستهلك: تم تنظيم 43 ضبطاً لعدم وجود مواصفات، و31 ضبط غش، و3 ضبوط للاتجار بمواد الإغاثة، و16 ضبطاً لبيع وعرض مواد منتهية الصلاحية، و39 ضبطاً لمخالفات متفرقة.
وحول ضبوط المحروقات، أشار زاهر إلى تسجيل 31 ضبطاً للاتجار بالمحروقات خلال الأشهر الثلاثة الفائتة، لافتاً إلى ضبط عدة محطات وقود مخالفة، منها بسبب تلاعب بمضخة البنزين، والتصرف بالاحتياطي الإستراتيجي من مادة البنزين واستخدامه لغير الغاية المخصص لها.
وعن الضبوط النوعية، أشار زاهر إلى معمل أسمدة يحوي مواد منتهية الصلاحية تدخل في الصناعة مع استخدام مواد لا تدخل في هذا النوع من الصناعات، لافتاً إلى ضبط كميات من الجبس الصناعي المستخدم في ديكورات المنازل التي يتم خلطها مع مواد أولية لإنتاج سماد الفوسفات، موضحاً أن المعمل مرخص لخلط المواد الأولية وتصنيع السماد وغير مرخص له استخراج مواد أولية وصناعتها، مبيناً أنه تم العثور داخل المعمل على لصاقات مختومة من مديرية الزراعة مسبقاً وبكميات كبيرة وقبل الانتهاء من التصنيع، وهذا مخالف لأنه يتم ختم العبوات من مديرية الزراعة عند الانتهاء من الإنتاج وخضوعها للتحاليل اللازمة ويتم ختم اللصاقات على عدد الكميات المعدة للبيع ووجودها مخالف للقوانين والأنظمة.
وأكد أنه تمت إحالة المخالف إلى القضاء موجوداً وتشميع المعمل واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بموجب القانون رقم ٨ عام ٢٠٢١.
وشدد رئيس دائرة حماية المستهلك على استمرار عمل الدوريات التموينية بمتابعة عمليات بيع جميع الفعاليات التجارية للتأكد من عمليات البيع وعدم تعرض المستهلك للغش أو الغبن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن