عربي ودولي

بودن أعلنت أن نسبة تمثيل المرأة في الحكومة التونسية ستتجاوز 50 بالمئة … قيس سعيّد يتصدر نيات التصويت في الانتخابات الرئاسية القادمة

| وكالات

أظهر استطلاع رأي للشارع التونسي حول التصويت في الانتخابات الرئاسية القادمة، تصدر رئيس البلاد قيس سعيد النتائج، في حين أشارت رئيسة الوزراء التونسية المكلفة نجلاء بودن إلى أن نسبة تمثيل المرأة في الحكومة التونسية ستتجاوز 50 بالمئة.
وحسب موقع «روسيا اليوم» تصدر سعيّد نتائج استطلاع أجرته مؤسسة «إمرود كنسولتينغ» حيث أعرب 71.2 بالمئة من المستجوبين عن نيتهم للتصويت له في الانتخابات الرئاسية القادمة، بدورها أتت رئيسة الحزب «الدستوري الحر» عبير موسي في المرتبة الثانية بـ 2.9 بالمئة من الأصوات، فيما كشف سبر الآراء أن 21.5 بالمئة من التونسيين لا يعرفون لمن سيصوتون.
إلى ذلك اعتبر 68 بالمئة من المستجوبين أن تكليف نجلاء بودن تشكيل الحكومة التونسية الأربعاء الفائت من قبل سعيّد أمر جيد، فيما اعتبر 6 بالمئة من المستجوبين أنه قرار سيئ.
وأصدر الرئيس التونسي في وقت سابق أمراً رئاسياً يتعلق بـتدابير استثنائية مرتبطة بمواصلة تعليق جميع اختصاصات مجلس نواب الشعب، ومواصلة رفع الحصانة البرلمانية عن جميع أعضائه، ووضع حد لكل المنح والامتيازات المسندة لرئيس مجلس نواب الشعب وأعضائه.
وتضمن الأمر أيضاً التدابير الخاصة بممارسة السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية، إضافة لمواصلة العمل بتوطئة الدستور وبالبابين الأول والثاني منه وبكل الأحكام الدستورية التي لا تتعارض مع هذه التدابير الاستثنائية، إضافة إلى إلغاء الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين، وتولي رئيس الجمهورية إعداد مشاريع التعديلات المتعلقة بالإصلاحات السياسية بالاستعانة بلجنة يتم تنظيمها بأمر رئاسي.
وتلقى حزب «الإخوان المسلمين» ضربة قاصمة غداة القرارات الاستثنائية للرئيس التونسي قيس سعيد التي تم بمقتضاها إقالة الحكومة وتجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن أعضائه والذي تهيمن عليه «حركة النهضة» الإخوانية ويتزعمها رئيس البرلمان راشد الغنوشي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن