الأولى

يعكس صورة التاريخ والثقافة والحضارات والفنون … جناح سورية في «إكسبو 2020 دبي» يستقبل زواره بشعار «معاً المستقبل لنا»

| الوطن

تحت شعار «معاً المستقبل لنا» فتح الجناح السوري في معرض «إكسبو 2020 دبي» أبوابه بعد افتتاحه الرسمي مساء الجمعة الماضي حيث حظي بإعجاب لافت من كل من زاره من عرب وأجانب من حيث التصميم المبدع والمضمون الذي يرمز إلى هوية كل سوري أينما وجد في العالم.
مشاركة سورية التي تأتي لتعكس صورة التاريخ والثقافة والفنون التي حافظ عليها السوريون رغم الحرب التي أصابت بلادهم طوال السنوات العشر الماضية، تهدف إلى مد جسور من التعاون المثمر مع الجهات المشاركة والزوار لهذا المعرض العالمي المهم خاصةً أنه يجمع 192 بلداً للعمل من أجل مستقبل أفضل.
وسيكون جناح سورية في «إكسبو 2020 دبي» نافذة تعرض حضارة ثرية ساهمت بإرساء الأسس التي تربط عالمنا المعاصر، وتسعى لكي تنهض من جديد وتطالب بمكانتها في العالم.
وسيتمكن زوار الجناح من رؤية نسخة طبق الأصل عن أبجدية أوغاريت، المتفق على أنها أول أبجدية في التاريخ تعود لحوالي العام ١٤٠٠ قبل الميلاد، كما سيركز الجناح على تطور المجتمعات الزراعية الأولى في سورية والتي يؤرخها الباحثون بحدود ١٥٠٠٠ عام قبل الميلاد، كما سيتعرفون على أقدم تدوين موسيقي مكتشف في العالم، وسيشاركون من خلال تجربة تفاعلية بالفيديو والصوت والضوء في عزف وغناء هذه المقطوعة التي كتبت في أوغاريت منذ نحو ٣٥٠٠ عام.
يستضيف الجناح أيضاً معرضاً جماعياً لرسامين سوريين موضوعه «أنا السوري» حيث تمثل كل لوحة معروضة وجهاً من سورية.
ويستقبل الجناح زواره في مساحة تعبّر عن سورية والسوريين بكلماتهم وصورهم، حيث أطلقت إدارة الجناح مبادرة خلال التصميم شارك فيها ما يزيد عن ١٥٠٠ مواطن سوري من داخل وخارج سورية، شاركوا رسائلهم إلى العالم من خلال رقم خشبية تشبه تلك التي وجدها المنقبون في أرجاء سورية، وستكون هذه المحطة لوحة رائعة معبرة عن مشاعر السوريين جميعاً وطموحاتهم ورؤيتهم للمستقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن