شؤون محلية

وعود رسمية بأن تحل المشكلة خلال شهر … مخلفات مشفى خاص بطرطوس تصب بالعراء!!

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

وردت «الوطن» شكاوى على إدارة مشفى الكندي الخاصة وعلى مجلس مدينة طرطوس ومديرية الصحة وشركة الصرف الصحي والبيئة تفيد بأن الصرف الصحي وصرف السوائل الناتجة عن استخدام المشفى المواد الطبية والعمليات الجراحية تصب في العراء وفي نهر الغمقة حيث إنها غير مربوطة بشبكة الصرف الصحي للمدينة ولا توجد جورة فنية كبيرة خاصة بالمشفى وهذا ما يشكّل كارثة بيئية وصحية.
إدارة المشفى ردت على هذه الشكوى عبر الدكتور علي ماجد محمد بالقول إنها قامت بتنفيذ وحدة معالجة طبية للسوائل المختلفة الناتجة عن العمليات الجراحية والمعالجات المختلفة لكن نواتج هذه الوحدة من المياه المعالجة تصب في نهر الغمقة مع الصرف الصحي لكامل المنطقة بسبب عدم وجود خط صرف صحي يصل لشبكة المدينة وهذا الأمر من مسؤولية المدينة التي قام المشفى بتسديد كامل رسوم الخدمات لها منذ سنوات من دون أن تنفذ العديد منها وأهمها شبكة الصرف الصحي.
رئيس مجلس مدينة طرطوس محمد زين أجاب عن الشكوى بالقول: المنطقة الواقعة فيها مشفى الكندي هي المنطقة المحصورة بين نهر الغمقة جنوبا وشارع محمد الفاضل شمالاً التي تم إفرازها وفق أحكام القانون ٢٦ لعام ٢٠٠٠ حيث بقيت مجموعة من الأراضي ضمن هذه المنطقة ملكية خاصة غير مفرزة ومؤخراً أخضعت لأحكام القانون رقم (23 لعام ٢٠١٥) وقد عملت المدينة منذ عام 2008 على تنفيذ المرافق العامة في هذه المنطقة من تسوية وصرف صحي وتصريف مطري وتعبيد وتزفيت وبقيت المواقع غير المفرزة من دون تنفيذ لأنها أملاك خاصة.
وأضاف: إن كل المقاسم التي تم منح تراخيص لها في هذه المنطقة ومنها مشفى الكندي التي تم منح ترخيص بنائه عام ٢٠٠٨ تم بناء على طلب المالكين ومعرفتهم بأن جزءاً من المرافق العامة غير منفذ ومنها جزء المجرور البالغ طوله 70م عن حد نهر الغمقة الواقع ضمن أملاك خاصة تم العمل على معالجة هذا الموضوع منذ بداية العام الحالي وذلك من خلال التعاقد مع مؤسسة الإسكان العسكري (فرع طرطوس) على تنفيذ مجار رئيسية ضمن الشارع المحاذي لنهر الغمقة من الجهة الشمالية حيث تم تسليم موقع العمل والبدء في التنفيذ وبذلك سيتاح للمدينة إمكانية وصل المجاري المكشوفة إليه والمعالجة.
وأوضح زين أن تنفيذ وصل المجاري المكشوفة إلى المجاري الرئيسية التي يتم تنفيذها من قبل الإسكان العسكري سيتم من خلال ورش الصيانة في المدينة بمشاركة الإسكان العسكري والشركة العامة للصرف الصحي بطرطوس.
وختم بالتأكيد على أن المعالجة النهائية لهذا الموضوع ستكون خلال فترة شهر من تاريخه مع الإشارة إلى أنه ومن خلال التواصل مع إدارة مشفى الكندي آصف حمود تبين أن النفايات الصلبة من المشفى يتم ترحيلها من المدينة للنفايات المنزلية ومن قبل مديرية النفايات الصلبة بالمحافظة للنفايات الطبية.
وإن المنصرفات السائلة الناتجة عن قسم العمليات وقسم الاستشفاء تتم معالجتها بوحدة معالجة صحية ضمن المشفى بحيث تخرج المياه إلى الشبكة وفق المعايير المعتمدة أصولاً.
محافظ طرطوس صفوان أبو سعدة أكد أيضاً أنه تم إعداد الدراسة اللازمة والتعاقد مع مؤسسة الإسكان العسكرية وتم منح إذن المباشرة الأسبوع الماضي والمشكلة قيد الحل خلال مدة وجيزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن