سورية

مصادر: مرتزقة النظام التركي من السوريين لا يزالون في ليبيا

| وكالات

أكدت مصادر إعلامية معارضة، أمس، عدم عودة مرتزقة النظام التركي السوريين في ليبيا، وذلك رداً على تصريحات وزيرة الخارجية في «حكومة الوحدة الليبية»، نجلاء المنقوش التي أدلت بها مؤخراً حول خروج جزئي لتلك المرتزقة من ليبيا.
وأكدت المصادر، أن المرتزقة الإرهابيين السوريين الموالين للنظام التركي، لا يزالون يمكثون ضمن ثكناتهم العسكرية في القواعد التركية على الأراضي الليبية.
وأول من أمس أعلنت المنقوش خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الكويتي أحمد الصباح خروج مجموعات من المرتزقة الأجانب من ليبيا.
وقالت مصادر إعلامية معارضة: إنه خلافاً لذلك، فقد شهدت الأيام القليلة الفائتة خروج نحو 90 مسلحاً من الميليشيات الموالية للاحتلال التركي من مناطق سيطرتها في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي نحو ليبيا، مقابل عودة عدد مماثل من هناك إلى سورية، في عملية تبادل اعتيادية.
ويأتي ذلك على الرغم من المطالبات الدولية المتكررة بضرورة خروج جميع المرتزقة الأجانب ولاسيما السوريين من الأراضي الليبية الذين يستخدمهم النظام التركي أدوات، وفق المصادر.
ومن المقرر، أن تستضيف مدينة جنيف السويسرية بدءاً من غد الأربعاء ولمدة يومين، جولة محادثات للجنة 5+5، التي تضم ممثلي «الجيش الوطني» الذي يقوده المشير خليفة حفتر وقوات «حكومة الوحدة الليبية» التي يترأسها عبد الحميد الدبيبة، لبحث آلية خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.
وسبق أن أشارت تقارير دولية إلى أن عدد المرتزقة السوريين في ليبيا يبلغ أكثر من 12 ألف مسلح، وكشفت تفاصيل نقلهم بإشراف النظام التركي من سورية إلى ليبيا عبر مطاراتها، كما كشفت عن عمليات تجنيد لآلاف المسلحين السوريين من النظام التركي للقتال في ليبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن