رياضة

الباريسي على بعد (تعادل) و البرشا على بعد (فوز) من التتويج…شتوتغارت وهامبورغ في قمة «أكون أو لا أكون»

تقترب حكايات موسم 2014/2015 الأوروبي من نهاياتها فلم يتبق سوى جولتين أو ثلاث على الأكثر حتى تكتب الخاتمة في الدوريات الخمسة الكبرى التي عرفت انتهاء ثلاثة منها على مستوى اللقب وقد يعرف البطلان الآخران في الأسبوع القادم حيث يحتاج كل من برشلونة إلى فوز وباريس سان جيرمان إلى نقطة فقط ليستعيد الأول لقب الليغا ويحافظ الثاني على لقب الليغ آن، وإذا كانت أفراح البطولة أقيمت في شوارع بافاريا ولندن وتورينو فإن دموع الحزن توزعت على مدن كثيرة بسبب نزول أنديتها إلى الدرجة الأدنى، وهنا مربط الفرس الأهم في الكثير من مباريات الجولة القادمة وخاصة في ألمانيا حيث سيودع هامبورغ أو شتوتغارت وربما كلاهما أضواء البوندسليغا وفي إسبانيا هناك أكثر من ناد مهدد بالهبوط ومنهم ديبورتيفو لاكورونيا الذي سبق له الفوز بلقب الدوري، ولأنه عادة ما تجري مباريات الجولتين الأخيرتين بتوقيت واحد منعاً للتلاعب فسنقدم لأهم مباريات السبت في السطور التالية.

قمة على غير موعد
من مباراة إنتر واليوفي نبدأ فالأخير ضمن اللقب ويؤدي اللقاء بحثاً عن السمعة فقط بينما الثاني لم يعد أمامه سوى المشاركة باليوروباليغ وفقدانه أي نقطة قد يطيح بهذا الهدف، ولم يخسر النييرازوري في آخر 7 جولات بينما البيانكونييري خسر مرتين في الفترة ذاتها، ويهدف الإنتر إلى إنهاء تفوق اليوفي في السنوات الثلاث الأخيرة فاز فيها مرتين وتعادل مثلهما عندما يواجه الإنتر.
وإذا كان إنتر يبحث عن حفظ ماء وجهه من خلال مشاركة قارية صغيرة فإن لازيو مازال يأمل بمشاركة على مستوى دوري الأبطال وهذا الأمر قريب جداً شريطة حصوله على 4 نقاط من لقاءيه الأخيرين وأولها رحلته إلى جنوا لمواجهة سامبدوريا الذي يطمح إلى مقعد أوروبي بدوره، ويحسب لنسر العاصمة أنه فاز على مضيفه بـ5 من 6 مباريات جمعت الفريقين منذ 2010.

نقطة للثالث
في فرنسا لم يخيب البطل آمال عشاقه فأكد تسيده للكرة الفرنسية للموسم الثالث على التوالي وبات بحاجة إلى نقطة فقط من مباراتين وهاهو مدعو للاحتفال بلقبه الخامس في تاريخه على أرض ملعب لاموسون الخاص بمونبيلييه والأمر لا يحتاج من المدرب لوران بلان ونجومه لأكثر من التعادل حتى يخوضوا مباراة احتفالية في ختام الموسم في البارك دوبرنس أمام أنصارهم، وشهدت السنوات الخمس الأخيرة تفوقاً واضحاً للباريسي على مضيفه الذي لم يفز سوى مرة واحدة منذ 2010 كانت ضمن مسابقة كأس فرنسا العام الماضي، ذهاباً تعادلا سلباً، يذكر أن سان جيرمان حقق 7 انتصارات متتالية مقابل 3 هزائم وتعادلين لمونبيلييه في الفترة ذاتها.
وبعيداً عن أحلام اللقب مازالت المنافسة عل دخول مثلث الكبار مثيرة بين موناكو ثالث اللائحة فعلياً ومرسيليا وسانت إيتيان اللذين يتأخران عن فريق الإمارة بنقطتين فقط إلا أن مهمة موناكو تبدو سهلة عندما يستقبل ميتز الهابط رسمياً إلى الليغ دو على الرغم من أن سجل موناكو خارج أرضه أفضل منه على أرض لويس الثاني، ذهاباً فاز موناكو بهدف.
ويخوض مرسيليا مباراة صعبة بالمقابل على أرض ليل حيث لم يحقق هناك أي فوز خلال الزيارات الأربع الأخيرة علماً أن صاحب الأرض يلعب كتأدية واجب بعدما فقد كل الأمل بمشاركة قارية، ذهاباً فاز مرسيليا 2/صفر.
قمة مقلوبة
في ألمانيا تتجه الأنظار إلى أسفل اللائحة حيث يتنافس فريقان من الأندية العريقة التي سبق لها الفوز باللقب على الهبوط إلى الدرجة الثانية والمقصود هنا شتوتغارت متذيل الجدول برصيد 30 نقطة وهامبورغ رابع عاشر اللائحة برصيد 32 نقطة وهو الوحيد الذي لم يغادر البوندسليغا منذ تأسيسه مطلع الستينيات، وسبق له أن نجا من الهبوط من خلال الملحق في الموسم الماضي وقد خسر في آخر مواجهتين مع شتوتغارت بنتيجة 1/صفر.
الفريقان يلتقيان في قمة أشبه بنهائيات الكؤوس وخاصة أن الجولة الأخيرة لن تكون رحيمة بهما فهامبورغ يستقبل شالكه بينما شتوتغارت يحل ضيفاً على بادربورن المهدد بدوره بالعودة إلى الدرجة الأدنى، علماً أن الفريقين الأخيرين سيهبطان مباشرة في حين يخوض سادس عشر الترتيب مباراتي ملحق مع ثالث الدرجة الثانية.
ويدخل كل من فرايبورغ وهانوفر وبادربورن وإلى حدّ ما هيرتا برلين في صلب المنافسة على الهروب من الهبوط والأخير (34 نقطة) بحاجة إلى فوز على فرانكفورت ليضمن البقاء، أما هانوفر وبادربورن فربما كانا بحاجة لأكثر من فوز، وبدوره فرايبورغ يواجه المهمة الأصعب عندما يستضيف البطل بايرن، وفيما يلي برنامج المباريات:
الإنكليزي – الأسبوع 37
■ السبت: ساوثمبتون *استون فيلا (2.45)، توتنهام *هال سيتي، سندرلاند *ليستر سيتي، ويستهام *إيفرتون، بيرنلي *ستوك سيتي، كوينز بارك رينجرز *نيوكاسل (5.00)، ليفربول *كريستال (7.30).
■ الأحد : سوانزي *مان سيتي (3.30)، مان يونايتد *الآرسنال (6.00).
■ الإثنين: ويست بروميتش *تشيلسي (10.00).
الإيطالي – الأسبوع 36
■ السبت: إنتر ميلانو *يوفنتوس (7.00)، سامبدوريا *لازيو (9.45).
■ الأحد : ساسولو *ميلان (1.30)، تورينو *كييفو فيرونا، فيرونا *إمبولي، كالياري *باليرمو، أتلانتا *جنوا (4.00)، روما *أودينيزي (9.45).
■ الإثنين: فيورنتينا *بارما (8.00)، نابولي *تشيزينا (10.00).
الألماني – الأسبوع 33
■ السبت: فرايبورغ *بايرن ميونيخ، فولفسبورغ *دورتموند، بريمن *مونشن غلادباخ، ليفركوزن *هوفنهايم، شالكه *بادربورن، أوغسبورغ *هانوفر، ماينز *كولن، هيرتا برلين *فرانكفورت، شتوتغارت *هامبورغ (4.30).
الفرنسي – الأسبوع 37
■ السبت: مونبيلييه *سان جيرمان، ليون *بوردو، موناكو *ميتز، ليل *مرسيليا، إيفيان *سانت إيتيان، نانت *لوريان، ريمس *رين، غانغان *تولوز، باستيا *كان، نيس *لنس (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن