شؤون محلية

طرطوس تتحضر للتخفيف من آثار وأضرار فيضانات الشتاء القادم فهل تنجح؟

| طرطوس- ربا أحمد

تعاني مدينة طرطوس كل شتاء من الاختناقات بسبب فيضانات الشوارع نتيجة الأمطار الغزيرة وتحاول ورشات مجلس المدينة العمل قدر الإمكان لمعالجة الأمر لكن المشكلة تتكرر كلما هطلت الأمطار بغزارة نتيجة القمامة المنتشرة بالطرقات وبقايا أوراق الأشجار التي تملأ المنصفات الطرقية.

والسؤال الذي يفرض نفسه ونحن نقترب من فصل الشتاء ماذا أعدت الجهات المعنية للتخفيف من الأضرار التي تخلفها الفيضانات قبل حصولها ؟

مدير الخدمات والصيانة في مجلس مدينة طرطوس حامد حسين أكد لـ«الوطن» أن الورشات التابعة للمديرية تعمل منذ بداية الشهر الماضي بالتنسيق مع الشركة العامة للصرف الصحي بأعمال التعزيل للمصافي والأقنية المطرية في المدينة تحضيراً لموسم الأمطار، وسوف تستمر في مهامها حتى نهاية الموسم المطري من خلال العمال والآليات الذين سيكونون جاهزين على مدار الساعة لمعالجة أي اختناقات مطرية قد تحصل في الشوارع وبما يؤمن المحافظة على السلامة المرورية والعامة.

وأوضح أن الأعمال تتم بإزالة الأتربة وبقايا القمامة من خلال الأيدي العاملة وفي حال الانسدادات تستخدم الآليات الخاصة بذلك (صواريخ المياه) إضافة إلى التنسيق مع الدوائر الخدمية بمجلس المدينة (النظافة، الحدائق) لتكثيف أعمال الكنس وإزالة القمامة المنتشرة بطريقة عشوائية والأغصان والأوراق المتساقطة من الأشجار على الأرصفة والمنصفات والتي تسحبها الرياح والمياه إلى المصافي.

وبخصوص مناطق الاختناقات التي تتكرر فيها المشكلة كل عام مثل (دوار المرفأ، الكراج القديم، المدخل الشمالي) أشار حسين إلى أن الورشات عملت على تجهيز جميع الدوارات التي تعاني الاختناقات عن طريق تنفيذ مصافي وخطوط مطرية جديدة لتستوعب كميات المياه الغزيرة شتاء، موضحاً بأن ضخامة بعض الأشجار الموجودة في منصفات بعض الشوارع تتسبب جذورها بإغلاق المصارف وهو أمر يحتاج إلى دراسات لإعادة تأهيل تلك الشوارع والعمل عليها.

وقال: هذا في مركز المحافظة أما خارجها فالمشكلة الأكبر كانت السنة الفائتة على الطرق المركزية التي تربط مدينة طرطوس بمدينة صافيتا وطرطوس بمنطقة الشيخ سعد وطريق عام الدريكيش خاصة في المسافة الواقعة بين حارة الوقف ومدخل المدينة حيث بقيت الشوارع مغلقة لفترة زمنية امتدت أحياناً لبضعة أيام ودخلت المسايل المائية إلى المنازل والمحال المجاورة للطرق وتسببت بحوادث عديدة.

ولمعرفة تحضيرات المواصلات الطرقية المسؤولة عن هذه الطرق وإجراءاتها لمعالجة الأماكن التي تشهد الاختناقات نتيجة الهطلات المطرية أجاب مدير فرع المواصلات الطرقية بطرطوس حسين ناصر أنه منذ اللحظة الأولى بعد العاصفة المطرية السنة الفائتة قامت المؤسسة بعدة إجراءات للمعالجة الأولية منها (تركيب وتنفيذ عبارات قسطلية مع خنادق تصريف مطري عند مفرق الزرقات- مفرق المنية- تعزيل خنادق تصريف مطري وجوانب الطرق من الأتربة في جديدة البحر).

وأضاف: حالياً يقوم فرع المؤسسة ضمن الإمكانات المتاحة بتعزيل العبارات ومداخلها ومخارجها وخنادق التصريف الجانبية علماً أنه توجد دراسة معدة من مديرية الخدمات الفنية بتكليف من المحافظ تمت متابعتها من قبل المؤسسة العامة ووزارة النقل ورئاسة الوزراء وتم رصد الاعتماد المالي اللازم لمعالجة مواقع الاختناقات التي ذكرناها على هذا الطريق وطريق الدريكيش عند مفرق الشيخ سعد.

وتوجه ناصر بالطلب إلى المديريات والوحدات الإدارية ذات الصلة للعمل على إزالة التعديات والإشغالات (هاتف، مياه، نفايات، دواليب..) من العبارات وخنادق التصريف الجانبية إضافة إلى مديرية الموارد المائية لتعزيل المجاري والمسايل الشتوية على جانب الطريق منعاً لتكرار الاختناقات المطرية السابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن