شؤون محلية

محطات كهرباء متنقلة بقيمة 4 ملايين يورو

عبد الهادي شباط

كشف مدير عام مؤسسة النقل في وزارة الكهرباء المهندس نصوح سمسمية أن الوزارة استلمت أمس دفعة جديدة من محطات التحويل النقالة عددها 4 محطات استطاعة كل منها نحو 20 ميغا واط وبكلفة 4 ملايين يورو ليصبح بذلك إجمالي عدد المحطات النقالة التي وردتها الوزارة 8 بكلفة 8 ملايين يورو.
وبين مدير النقل أن ذلك يأتي ضمن خطة وزارة الكهرباء في تأمين مستلزمات قطاع الكهرباء عبر توقيع العديد من العقود مع الدول الصديقة.
وأن أهمية هذه المحطات تأتي من كونها نقالة ومحمولة على عربات متحركة ويمكن تركيبها بشكل سريع ومؤقت في المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة والتي تعاني من اختناقات بالتيار الكهربائي لتخفيف الأحمال عن بقايا محطات التحويل القائمة والتي تجاوزت استطاعتها الاستطاعة الاسمية ريثما يتم إصلاح محطات التحويل التي تعرضت للتخريب والسرقة.
وأوضح سمسمية أن هذه المحطات تشتمل على نظام جديد للتحكم بكامل أجزاء المحطة عبر الكمبيوتر وأن كل محطة تتألف من عربتين إحداهما تحمل لوحة التحكم والقيادة والحماية والأخرى تحمل تجهيزات مكونة من خلية محولة وتتألف من محول الاستطاعة وقاطع آلي ومحولات تيار أساسي لتغذيتها من الشبكة بتيار 66 كيلو فولط ومن محولة الاستطاعة التي تقوم بتحويل التوتر من 66 إلى 20 كيلو فولط ومن ثم تربط بكابلات إلى لوحة القيادة والتحكم والحماية ليتم وصلها إلى كابلات مخارج 20 كيلو فولط. ونوه سمسمية إلى أن هذه المحطات هي محطات تحويل وليست توليد للطاقة الكهربائية ويتركز دورها في تحسين وزيادة وثوقية الشبكة والحد والتخفيف من ساعات التقنين القسري وتخفيف الحمولات عن المحطات القريبة والمجاورة. وتعمل وزارة الكهرباء على إعادة إعمار قطاع الكهرباء لما يمثله هذا القطاع من دور أساسي في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومساهمته في تكوين الناتج المحلي وتوفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وبما يلبي حاجة المواطنين ومختلف القطاعات الاقتصادية من الطاقة الكهربائية.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock