شؤون محلية

اللحوم على موائد الدمشقيين…45 ألف رأس غنم و38 جملاً في أربعة أشهر

فادي بك الشريف

كشف تقرير مديرية الشؤون الصحية في محافظة دمشق لـ«الوطن» عن أن عدد الكلاب الشاردة المقتولة بالسموم بلغ نحو 200 كلب خلال 4 أشهر من العام الجاري مشيراً إلى أن جهات مكافحة الأمراض المشتركة تقوم بمكافحة القوارض والكلاب الشاردة ضمن دوائر الخدمات التابعة لمدينة دمشق وذلك بزيارة كل دائرة خدمات.
وبيّن التقرير أن عدد العينات المأخوذة إلى المخابر المعتمدة بلغ 117 عينة، و216 ضبطاً منظماً بحق المخالفين للأنظمة الصحية، وبلغ عدد المحال التي أغلقت وغرمت لمخالفة أصحابها الشروط الصحية 50 محلاً، و27 إنذاراً موجهاً لأصحاب المحال لاستكمال النواقص الصحية، وبلغ عدد العاملين بالمهن الغذائية الذين تمت معاينتهم بمديرية الشؤون الصحية 5500 عامل و5500 بطاقة ممنوحة لأرباب الحرف الغذائية.
ويؤكد التقرير أنه تمت مصادرة 455 كغ مواد غذائية وشرابات وحلويات معدة للاستهلاك البشري، وتمت أيضاً مصادرة 100 كغ لحوم حمراء و20 كغ أسماكاً و105 كغ أجباناً وألباناً، أي ما يقدر بـ680 كغ، حيث تم إتلاف غير الصالح منها للاستهلاك البشري.
ويشير التقرير إلى أنه يتم التشديد على صالونات الحلاقة وإلزامهم بإحضار أجهزة تعقيم للأدوات وحيازة كل صالون على أكثر من عدة، إضافة إلى توجيه إنذارات لمحال بيع الأسماك وبيع اللحوم بوجوب تركيب برادات واجهة وتشديد الرقابة الصحية على المسالخ.
وأشار التقرير إلى أن عمل الدائرة الصحية بالمسلخ الفني بفحص القطعان المعدة للذبح قبل وبعد ذبحها ودمغها بعد الذبح إضافة إلى مراقبة البرادات المحملة بالذبائح من المحافظات الأخرى لدمغها بدمغة مديرية الشؤون الصحية بمدينة دمشق، حيث بلغ عدد الذبائح في المسلخ الفني أكثر من 48 ألف ذبيحة «45 ألفاً أغنام عواس، وماعز 1652 وجمل 38 وعجل 640، 35 رأس بقر».

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock