عربي ودولي

بوريل متفائل إزاء استئناف المباحثات بشأن الملف النووي

| وكالات

أعرب مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بوريل، عن تفاؤله إزاء إمكانية استئناف المباحثات الدولية بشأن برنامج إيران النووي في المستقبل القريب.

وحسب وكالة «رويترز» امتنع بوريل، لدى وصوله إلى لوكسمبورغ أمس الاثنين لحضور اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، عن تأكيد ما إذا كان دبلوماسيون من التكتل وإيران سيعقدون الخميس القادم جولة جديدة من الحوار في بروكسل بمسعى إلى إحياء المباحثات النووية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه «أكثر تفاؤلاً اليوم مما كان أمس».

وأضاف بوريل: «ليس هناك أي تأكيد بعد، لكن الأمور في طور التحسن وآمل أن تعقد اجتماعات تمهيدية في بروكسل في الأيام القليلة القادمة».

وأكدت إيران أول من أمس أن نائب وزير خارجيتها، علي باقري كني، سيصل بروكسل الخميس، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن هذه الزيارة لا تعني استئناف المباحثات النووية بل إنها تأتي فقط لاستكمال المشاورات التي جرت في طهران الخميس الماضي مع مفاوض الاتحاد الأوروبي المكلف بملف طهران النووي انريكي مورا.

وانطلقت المباحثات بشأن إمكانية استئناف الاتفاق النووي المبرم عام 2015 وعودة الولايات المتحدة إليه في فيينا في نيسان الماضي، وتم تعليقها في حزيران بسبب الانتخابات الرئاسية في إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن