اقتصاد

استكمال تطوير الشركات الصناعية في دمشق وريفها ضمن برنامج التحديث والتطوير الصناعي

بحث وزير الصناعة كمال الدين طعمة مع الممثل الإقليمي لمنظمة اليونيدو في سورية ولبنان والأردن كريستيسانو باسيني إمكانية استكمال المرحلة الثانية من برنامج التحديث والتطوير الصناعي في سورية. وأشار الوزير طعمة إلى مجالات التعاون بين سورية واليونيدو خلال السنوات الأخيرة من خلال تنفيذ الدراسات والبرامج التي أسهمت في تعزيز ودعم جهود سورية لتطوير صناعتها سواء على مستوى الإستراتيجيات والسياسات أو على مستوى المؤسسات الداعمة، مؤكداً أن نتائج التعاون شكلت أداة مهمة ومفيدة في إعداد خطط وسياسات التنمية الصناعية في سورية ولاسيما برنامج التحديث والتطوير الصناعي الذي انطلق عام 2007 بإشراف اليونيدو وبتمويل من الحكومة الإيطالية.
وبين الوزير أن زيارة ممثل اليونديو هو بمثابة تعزيز لاستكمال العمل من جديد حيث تم الاتفاق على استكمال تطوير وتحديث الشركات الواقعة في منطقة دمشق وريفها من شركات القطاع العام الصناعي والقطاع الخاص ليتم تأهيلها ضمن برنامج التحديث والتطوير الصناعي. وأشار الوزير إلى ما تعرض له القطاع الصناعي العام والخاص من أضرار والإجراءات التي اتخذتها الوزارة حيال ذلك حيث تم إعادة أكثر من 35 شركة متوقفة للعمل بسبب التخريب الممنهج للشركات الصناعية وعدم توفر المواد الأولية. لافتاً إلى الضرر الكبير الذي أصاب مدينة الشيخ نجار في حلب والتي كان عدد شركاتها 1100 والتي توقفت بالكامل وقد تعرض معظمها للسرقة والنهب إلى تركيا ولكن تم إعادة 300 معمل للعمل والإنتاج لاسيما في منطقة العرقوب والراموسة وغيرها.
وكذلك الحال في منطقة إدلب التي تم تدمير شركات الغزل فيها مؤخراً لافتاً إلى أن معامل المنطق الساحلية كلها بخير وتعمل بكامل طاقتها الإنتاجية على العكس بل ازدادت بسبب نقل المعامل الخاصة إليها لتوفر الأمن والأمان وكل مستلزمات الصناعة الوطنية. بدوره الممثل الإقليمي للمنظمة أثنى خلال الاجتماع على أهمية التعاون ضمن برنامج التحديث والتطوير متعهدا بنقل ما آلت إليه الشركات الصناعية من خراب وتدمير إلى القائمين على المنظمة للاستمرار وتعزيز التعاون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن