عربي ودولي

المعارضة التركية: أردوغان يختلق مؤامرات خارجية لتبرير وضع الاقتصاد المدمَّر … واشنطن تطلب توضيحاً من أنقرة حول طرد السفراء

| وكالات

لا تزال رعونة قرارات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان باباً للهروب من أزماته الداخلية وسبباً لزج بلاده في المزيد من التوترات على خط علاقاتها الخارجية، وعلى حين طالبت واشنطن أنقرة بتوضيحات بشأن طرد 10 سفراء لدول غربية من بينها الولايات المتحدة، قالت المعارضة التركية إن أردوغان أراد من هذه الخطوة صرف النظر عن خطواته المدمرة بحق اقتصاد البلاد.
وفي تصريحات لوكالة «سبوتنيك»، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، «لقد رأينا تلك التصريحات ونحن نطلب توضيحاً من وزارة الخارجية التركية».
وقال أردوغان إنه أمر وزارة الخارجية بطرد سفير الولايات المتحدة وتسعة سفراء لدول غربية أخرى لدعوتهم للإفراج عن رجل الأعمال التركي عثمان كافالا.
في السياق، علق زعيم المعارضة التركية، رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كيليتشدار أوغلو على قرار أردوغان، بالقول: إن «أردوغان يختلق مؤامرات خارجية لتبرير وضع الاقتصاد الحالي».
ونقلت صحيفة «زمان» المعارضة عن كمال كيليتشدار أوغلو: «الشخص الذي جر البلاد إلى الهاوية، أمر بإعلان 10 سفراء غير مرغوب فيهم هذه المرة»، لافتاً إلى أن «سبب هذه الإجراءات ليس حماية المصالح الوطنية، ولكن لخلق أسباب مصطنعة للاقتصاد الذي دمره».
وطالب كيليتشدار أوغلو، الرئيس أردوغان بـ«النظر إلى طاولات طعام الأتراك ومعاناتهم من الغلاء والاقتصاد الذي دمره».
ودعا سفراء كل من كندا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وهولندا والنرويج والسويد وفنلندا ونيوزيلندا والولايات المتحدة في بيان مشترك صدر يوم 18 تشرين الأول، إلى حل عادل وسريع لقضية كافالا وإلى «إطلاق سراحه فوراً».
واستدعت وزارة الخارجية التركية السفراء العشرة ووصفت البيان بأنه غير مسؤول.
وقال رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي على «تويتر»: «إن طرد عشرة سفراء دليل على اندفاع استبدادي من الحكومة التركية، لن نخاف، الحرية لعثمان كافالا».
وتتهم السلطات التركية المعارض البالغ من العمر 64 عاماً، والذي يعتبر من أبرز شخصيات المجتمع المدني، بالسعي إلى زعزعة استقرار تركيا، في إشارة إلى تورّطه المزعوم في محاولة الانقلاب الفاشلة ضد أردوغان في تموز 2016.
والأسبوع الماضي، رفض القضاء التركي مجدداً الإفراج عن كافالا، رجل الأعمال المعروف بأنشطته الخيرية والذي يحظى بشعبية كبيرة في أوساط المجتمع المدني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن