شؤون محلية

مشافي التعليم العالي تطلب «الاستقلالية» من الصحة بشراء الأدوية … وزير التعليم: تفعيل مجالس الإدارة والالتزام بقرارات وإجراءات الفريق الحكومي

| فادي بك الشريف

شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم خلال توجيهات جديدة لمديري المشافي الجامعية على تفعيل مجالس الإدارة في المشافي لتقوم بدورها المطلوب على أكمل وجه، بما يحد من أي خلل، مع معالجة كل المعوقات والمشكلات التي تواجه عمل كل المشافي.

هذا وعلمت «الوطن» بوضع آلية وخطة عمل جديدة تتضمن حلولاً إسعافية سريعة للمشاكل الراهنة التي تواجه المشافي، أبرزها نقص الأدوية والمستلزمات ومختلف المواد والتجهيزات، ولاسيما مع بدء انخفاض عدد من المواد اللازمة لعمل المشافي بشكل تدريجي، الأمر الذي يتطلب المتابعة واتخاذ إجراءات فاعلة لتأمين هذه المواد عملاً بتوجيهات وزير التعليم العالي، حتى تتمكن المشافي من إنجاز كل العمليات المطلوبة في ظل تأخر الاستجرار المركزي لعدد من الأدوية.

هذا ونظراً لازدياد عدد الإصابات خلال الفترة الأخيرة، عقد وزير التعليم العالي اجتماعاً استثنائياً مع مدير المشافي الجامعية، كان الهدف منه بحث واقع المنظومة الصحية في المشافي والتطورات المتعلقة بجهود الوقاية من فيروس كورونا ومدى قدرة المشافي لاستيعاب الحالات وتوفير العناية والرعاية الصحية لجميع المصابين بالجائحة.

وعلمت «الوطن» أن الوزير إبراهيم طلب وضع آلية لتمثيل كل المعنيين في العمل الخدمي والإداري والطبي لوضع إستراتيجية عامة للمشفى، والعمل على إعادة الهيكلية في المشافي بما يتناسب مع الإستراتيجية العامة لتفعيل العمل الطبي والإداري والخدمي.

كما أكد الوزير على جاهزية المشافي الجامعية واستمرارها في عملها من حيث استقبال وتشخيص ومعالجة جميع الحالات المرضية، وبما يحقق جميع الإجراءات الاحترازية المعتمدة، والإشراف المباشر من قبل مديري المشافي على جميع الكوادر الطبية والإدارية العاملة في أقسام العزل والعناية المشددة وبشكل خاص قسم الإسعاف، مشيراً إلى أهمية عقد ندوات توعوية حول خطورة الوباء وضرورة تشجيع المبادرة لتلقي اللقاح ورفع درجة الوعي بين المواطنين للتقيد بالإجراءات الاحترازية.

وطلب إبراهيم من المعنيين في المشافي الالتزام بالقرارات والإجراءات المتعلقة بالحد من انتشار الفيروس الصادرة عن الفريق الحكومي ولاسيما في هذه المرحلة، موجهاً بتوفير كل المستلزمات الطبية والأدوية الخاصة بمرض كوفيد 19، وإجراء جميع التحاليل المخبرية، وتوفير الأوكسجين بكمية كافية وعلى مدار الساعة.

واستمع الوزير لمديري المشافي ولاقتراحاتهم مؤكداً أن الوزارة ستعمل جاهدة للوقوف على كل الصعوبات وإيجاد الحلول لها ومعالجتها وبما يخدم الأخوة المواطنين والمنظومة التعليمية بشكل عام.

مدير مشافي جامعية تواصلت معهم «الوطن»، أكدوا أنه تم تشكيل لجنة من «التعليم العالي» تضم عدداً من المعنيين في الوزارة ومديري المشافي وعميد كلية الطب البشري، لتوحيد معايير النقل والندب والاستقالة في جميع المشافي التعليمية ، مع رصد احتياجات جميع المشافي من المواد والتجهيزات.

كما أشاروا إلى طرح وجود نقص في بعض الكوادر وتحديداً أطباء التخدير، إضافة إلى وجود نقص بكوادر التمريض التي تعاني منها بعض المشافي لأسباب تتم دراستها ووضع حلول لها، مع تأمين جميع الاستهلاك اليومي.

وطالب عدد من مديري المشافي بضرورة أن يكون الاستجرار المركزي للأدوية والمواد لكل وزارة على حدة وذلك لتسهيل العمل والإجراءات وتأمين المواد، بمعنى أن يكون استجرار الأدوية لمشافي التعليم عن طريق وزارة التعليم، ولمشافي الصحة عن طريق وزارة الصحة.

هذا وتم التطرق إلى وضع الوباء، مع التأكيد على أن المنحنى في حالة تسطح خلال الأسبوعين الماضيين بخلاف الذروات السابقة، وضرورة إعطاء اللقاح لطلبة السنة الرابعة والخامسة والسادسة في الطب البشري ضمن المشافي التي يتدربون فيها، علماً أن نسب الإشغال ما تزال مرتفعة في مشافي التعليم العالي المعنية بالتصدي لـ (كورونا).

كما تم التوجيه بتأمين وحدات إنتاج أوكسجين إضافية في المشافي، مع تأمينها للمشافي التي لا تتضمن أي وحدات إنتاج للمادة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن