شؤون محلية

يحدث في طرطوس لـ(13) مسرّحاً من خدمة الوطن … 17 شهراً دويخة بين المحافظة والزراعة والجهاز المركزي للمباشرة في عملهم لكن دون جدوى!!

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

تلقت «الوطن» شكوى من مجموعة من مسرحي خدمة العلم في طرطوس أكدوا فيها أن حقهم في التعيين يكاد يضيع بين زراعة طرطوس والجهاز المركزي ووزارتي الزراعة والأشغال العامة بعد مضي نحو سنة وبضعة أشهر على فرزهم من المحافظة للتعيين في الزراعة من دون أن تصدر قرارات تعيينهم حتى الآن تحت حجج مختلفة.

ويقول هؤلاء: صدر قرار تسريحنا من خدمة العلم بتاريخ 3/1/2019 بعد ثماني سنوات وثلاثة أشهر من الخدمة، بعدها اتبعنا دورة بمركز التدريب المهني لتهيئتنا للقبول في الوظائف، ثم أرسلت أسماؤنا للمحافظة لوضعنا في شواغر مديرياتها بعد توقيع الشهادات بتاريخ 11/5/2020 بالقرار رقم 1275 /ص خ/9/2 الصادر عن وزارة الأشغال العامة والإسكان، والمحافظة بدورها أرسلت أسماءنا إلى مديرية الزراعة.

وأضافوا: راجعنا مديرية الزراعة أكثر من مرة لمعرفة ما حل توظيفنا فأكدوا لنا أن الأسماء جاهزة للتوظيف ولا داعي للتقدم إلى مسابقة المسرحين وما حدث أننا خسرنا فرصتنا بالتقدم لمسابقة المسرحين وحتى الآن لم يصدر قرار تعيينا في مديرية الزراعة.

وتابعوا قائلين: لدى مراجعتنا مديرية الزراعة مرات ومرات كنّا نسمع منهم رداً مختلفاً عن الآخر في كل مرة حيث قالوا لنا في إحدى المرات أن هناك خطأ في أحد الأسماء لكونه تحت سن الـ /18/ ما تسبب بالتأخير بعض الشيء، وفِي مرة ثانية قالوا لنا تأخر البعض في تقديم الأوراق وفِي مرة ثالثة قالوا الجهاز المركزي للرقابة المالية لم يؤشر قرارات تعيينكم وفِي مرة رابعة قالوا خاطبنا الوزير للحصول على استثناء لكم من رئاسة مجلس الوزراء وفِي مرة خامسة وسادسة و…إلخ.

وأشاروا إلى أنهم قاموا بمراجعة الجهاز المركزي لكنهم نفوا أن تكون قرارات تعيينهم متوقفة عندهم،

وختموا برجاء حل هذه المعضلة ومعرفة سبب هذا التوقف قائلين: لقد حرمنا من فرصة التقدم لمسابقة المسرحين بحجة أننا خلال عشرة أيام سيتم تعيينا في وظائف بمديرية الزراعة، وها قد مضى قرابة العامين من دون أي نتيجة والمتقدمين لمسابقة المسرحين تم تعيين أغلبهم، راجيين مساعدتنا وأنصافنا علماً أن عددنا 13 شاباً فقط.

رد الزراعة

تابعنا هذه الشكوى مرات عديدة مع زراعة طرطوس وفِي كل مرة كان يجيبنا رئيس الشؤون الإدارية أن مباشرتهم بالعمل قاب قوسين أو أدنى وفِي المرة الأخيرة وكانت منذ بضعة أشهر قال إن الجهاز المركزي رد بأنه ليس من حقهم التعيين، لذلك تمت مخاطبة وزير الزراعة لمعالجة الأمر مع رئاسة مجلس الوزراء وبعد أن تأخرت المعالجة عدنا وأرسلنا شكواهم للمحافظ فلم يصلنا أي رد ثم أرسلناها لمديرية الزراعة وطلبنا رداً على مضمونها فجاءنا رد من مديرها علي يونس نهاية أيلول الماضي جاء فيه:

عملاً بكتاب وزارة الأشغال العامة والإسكان تم فرز عدد من المهنيين خريجي مركز التدريب المهني بطرطوس (فئة رابعة) إلى الجهات العامة في محافظة طرطوس وبسبب حاجة مديرية الزراعة بطرطوس لبعض الاختصاصات من الخريجين تم طلب /15/ خريجاً من المذكورين ووافق المحافظ على تعيينهم لدى مديريتنا.

ونظرا لعدم توافر الشواغر المطلوبة تمت مخاطبة وزارة الزراعة لتأمين الشواغر المذكورة وجرى تأمين /15/ شاغراً من الوزارة، لكن لدى عرض الموضوع على الجهاز المركزي للرقابة المالية أعلمنا بعدم وجود نص قانوني يجيز تعيين خريجي مركز التدريب المهني.

واستنادا لذلك تم رفع الموضوع إلى وزارة الزراعة ووردنا الرد بتاريخ 27/9/2021 بموجب كتاب وزارة الزراعة 964/1/8 تاريخ 20/9/2021 بإعادة مراسلة فرع الجهاز المركزي للرقابة المالية وتمت مخاطبة فرع الجهاز بطرطوس ولم يصلنا الرد لتاريخه.

أما فيما يتعلق بعدم تقديم المذكورين إلى مسابقة المسرحين فهذا أمر لا علاقة لمديرية الزراعة به لكون التقدم إلى المسابقة كان في محافظة طرطوس وليس في المديرية، وبخصوص أن وجود أحد المفرزين دون سن 18 سنة أوقف التعيين لا صحة له لكونه تم استثناء المفرز الذي عمره دون سن 18 ولم يوقف الإجراءات بالنسبة للآخرين.

وأمس تم التواصل مع مدير فرع الجهاز بطرطوس محمد حسامو وسؤاله عن الموضوع فقال: إن الجهاز ليس جهة استشارية إنما رقابية، وقرارات التعيين لهؤلاء لم تصله حتى يقرر تأشيرها من عدمه وعندما ناقشناه بأحقية الشاكين في طلبهم وبأن الاتجاه لعدم التأشير يخالف القانون وعد بدراسة الموضوع بشكل دقيق مع القسم المختص بحضور رئيس الشؤون الإدارية بزراعة طرطوس فور مراجعته للجهاز عند ذلك اخبرنا رئيس الشؤون الإدارية بذلك ووعد بمراجعة الجهاز اليوم الخميس أو صباح الأحد القادم، مؤكداً أن رد وزارة الأشغال يشير إلى أحقيتهم بالتعيين استناداً لنص قانوني.

والسؤال هل سيصل هؤلاء إلى بر الأمان قريباً بعد رحلة طويلة من العذاب استمرت 17 شهراً ولا تزال حتى الآن؟

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن