الأولى

مذكرة تفاهم اقتصادية بين سورية وباكستان تمتد لخمس سنوات … الخليل لـ«الوطن»: تهدف لتحديد مجالات التعاون وتوسيع قوائم التبادلات التجارية

| الوطن

وقّعت سورية مذكرة تفاهم مع باكستان لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية وتنفيذ مشاريع استثمارية بين البلدين، تتضمن تشكيل مجموعة عمل مشتركة للشؤون التجارية والاقتصادية وتضم ممثلين عن الجهات المعنية لدى البلدين.

وتهدف المذكرة ومدتها 5 سنوات، إلى إيجاد آلية لمتابعة تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين لاسيما فيما يتعلق بتنفيذ المشاريع الاستثمارية وعقد الصفقات التجارية وتنظيم المعارض والملتقيات واستكشاف الفرص والمجالات الواعدة للتعاون.

وقّع المذكرة عن الجانب السوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل وعن الجانب الباكستاني سفير باكستان بدمشق سعيد محمد خان بالنيابة عن وزير التجارة في جمهورية باكستان الإسلامية.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين الخليل أنه وبتوقيع هذه المذكرة سوف يتم تحديد المجالات الواعدة للتعاون الاقتصادي، مبيناً أنه ستتم دراسة مختلف الطرق والوسائل اللازمة للتعاون الاقتصادي والتجاري والزراعي والصناعي بين البلدين مع النظر في كل المواضيع المتعلقة بتشجيع وتوسيع قوائم التبادلات التجارية وكذلك إزالة كل العقبات التي تواجهها.

بدوره في تصريح مماثل لـ«الوطن» أشار السفير خان، إلى أن مذكرة التفاهم ستشكل وثيقة أساسية لبدء التعاون الثنائي في مختلف المجالات، لاسيما الزيارات المتبادلة واللقاءات المباشرة لرجال الأعمال لكلا البلدين.

وأشار السفير إلى أن استئناف الرحلات الجوية (عبر الخطوط الباكستانية) بين البلدين الصديقين، يشكل خطوة مهمة نحو تنشيط التجارة الثنائية، وتشجيع وفود رجال الأعمال من كلا الجانبين على استكشاف الفرص التجارية لباكستان في مختلف المجالات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن