سورية

بوشكوف: التحالف بين موسكو وبكين أكبر إخفاق لأوباما

أكد رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما الروسي ألكسي بوشكوف أن التحالف بين موسكو وبكين «الذي جاء على خلفية محاولات الولايات المتحدة عزل روسيا يمثل أكبر إخفاق لباراك أوباما كرئيس للولايات المتحدة»، في حين أعلن مسؤول برلماني روسي استعادة روسيا السيطرة على منطقة البحر المتوسط، ذلك أن موسكو تولي تعزيز أسطولها المسؤول عن حفظ أمنها في البحر الأسود والبحار المتصلة به، اهتماماً كبيراً.
ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن بوشكوف قوله في حديث مع إذاعة «فيستي إف إم» «أعتقد أن أكبر إخفاق في فترة رئاسة أوباما هو التحالف بين موسكو وبكين والذي لم يكن واضحاً بهذا القدر قبل الآن».
وأوضح أنه «كانت هناك شراكة بين الجانبين ولكن لم يكن هناك حديث عن تحالف في العلاقات وشراكة إستراتيجية متقدمة لأن الصينيين أرادوا أن يتصرفوا بحرية ولكن هذا التحالف بات موثقاً الآن والفضل في ذلك يعود لإدارة أوباما، مضيفاً: إن «بكين تدرك تماماً أنه في حال نجحت الحملة المناهضة لروسيا فإنه سيتم توجيه الضربة المقبلة نحو الصين ولهذا فإن بكين تتحرك باتجاه روسيا وتعارض محاولات عزلها»، ولاسيما أن «الأميركيين لم يخفوا يوماً حقيقة أن منافسهم الرئيسي في القرن 21 ليس روسيا بل الصين». وكان بوشكوف، اعتبر في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أن التعاون بين روسيا والصين يأتي رداً على الغرب الذي يحاول بناء العالم كما يحلو له، مضيفاً: إن الولايات المتحدة وبلدان حلف «ناتو» كانت تبني العالم وفق مصالحها خلال السنوات العشرين الماضية والآن تجري إقامة تحالف بين روسيا والصين رداً على توسع التحالف الغربي. في سياق آخر كشف مسؤول برلماني روسي عن خطة ضمّ المزيد من القطع البحرية إلى أسطول البحر الأسود.
وقال نائب رئيس الدوما (مجلس النواب الروسي) سيرغي جيليزنياك خلال جلسة عامة للدوما، أمس إن أسطول البحر الأسود سيحصل على «أكثر من خمسين سفينة من شتى الأطرزة وست غواصات من الطراز الجديد قبل نهاية عام 2016، بموجب برنامج تطوير الأسطول».
ورأى جيليزنياك أن تعزيز أسطول البحر الأسود يمثل «تحدياً خطيراً جداً لمن كان يعتبر نفسه سيداً للبحرين المتوسط والأسود»، مشيراً إلى «أننا استعدنا السيطرة على البحر الأسود، واستعدنا السيطرة على منطقة البحر المتوسط».
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن