رياضة

في دوري الدرجة الأولى الحرية يكتسح عمال حماة … المجد يتأهب للدور الثاني والجزيرة يحسم قمة المنطقة الشرقية

| الوطن

اختتمت أمس مباريات الجولة الثالثة من إياب دوري الدرجة الأولى لكرة القدم بلقاءات المجموعتين الثانية والرابعة، في المجموعة الثانية انفرد المجد بصدارة فرق المجموعة بعد فوزه الكبير على جرمانا بثلاثة أهداف دون مقابل وحقق الشعلة فوزاً كبيراً على الميادين 3/1 وفاز معضمية الشام على عرطوز 2/1، المجد في صدارة الفرق وله 20 نقطة يليه جرمانا 15 نقطة ومعضمية الشام وعرطوز ولكل منهما 11 نقطة ثم الشعلة بعشر نقاط وأخيراً الميادين بلا نقاط وقد خسر كل مبارياته.

في المجموعة الرابعة أنهى الجزيرة مباراة القمة بالفوز على الجهاد بهدفين نظيفين كما فاز الحرية على عمال حماة 5/1، وبذلك تأهل الجهاد والجزيرة والحرية وخطاب إلى دور التصفية لتحديد المتأهلين إلى الدور الثاني وهبط عامودا إلى الدرجة الثانية لانسحابه وسيلعب عمال حماة مع خامس المجموعة الثالثة على بطاقة الهبوط الأخرى.

في المجموعة الأولى التي جرت مبارياتها الخميس الماضي استمر الكسوة بالصدارة بعد فوزه على الضمير 2/صفر يلاحقه العربي الذي فاز على النبك 4/3 وتعادل المحافظة مع اليقظة 2/2، الكسوة أولاً وله 20 نقطة يليه العربي بـ18 نقطة ثم اليقظة بـ15 نقطة والمحافظة بسبع نقاط والنبك بست وأخيراً الضمير بنقطة واحدة.

وفي المجموعة الثالثة استمر الساحل بالصدارة رغم تعادله السلبي مع شرطة حماة وله 18 نقطة يليه مورك بـ15 نقطة بعد فوزه على المخرم 2/1 وثالثاً مصفاة بانياس وله 11 نقطة إثر تعادله مع التضامن 1/1 الذي يحتل رابع الترتيب مع شرطة حماة ولكل منهما تسع نقاط وأخيراً المخرم بنقطة واحدة.

المجد يثبّت جرمانا بالثلاثة
محمد الياسين

حقق نادي المجد فوزاً كبيراً على ضيفه جرمانا بثلاثة أهداف دون مقابل وعلى أثر هذه النتيجة تأهل المجد رسمياً إلى التجمع الثاني المؤهل للدوري الممتاز.

الدقائق الأولى شهدت كثافة هجومية من لاعبي المجد وتنوعت الهجمات حتى الدقيقة 11 عندما استقبل أحمد مكسور كرة داخل الجزاء واستطاع هز شباك جرمانا معلناً عن الهدف الأول، ولم يكتف المجد بهذا الهدف ونوع من هجماته عبر العويد والقرام والرمضان لتبقى النتيجة على حالها وينتهي الشوط الأول.

في الشوط الثاني لم تتغير الحال كثيراً وجاءت البداية قوية من المجد واستطاع إياد عويد تسجيل الثاني بالدقيقة 52 بعد التلاعب بمدافعي جرمانا، وقبل نهاية المباراة بـ 5 دقائق استطاع احمد باكير تسجيل الهدف الثالث بتسديدة من خارج منطقة الجزاء لتنتهي المباراة بفوز المجد والتأهل رسمياً إلى الدور الثاني.

فوز البقاء لمعضمية الشام
عرطوز- منذر نتوف

ضمن معضمية الشام البقاء بين نخبة الدرجة الأولى بفوزه على مضيفه عرطوز بهدفين لهدف.

شوط المباراة الأول شهدت بدايته هدوءاً نسبياً من الطرفين وجس للنبض كسرته تسديدة محمد دمراني التي رد عليها جميل نعمان ثم تنشط بعدها نادي معضمية الشام وخصوصاً في النصف الثاني من الشوط حيث سدد فارس الخالدي ودمراني وأنس عمر لكن جميع هذه التسديدات لم تكن بالدقة الكافية لهز شباك عمار نابلسي لينهي حكم اللقاء الشوط الأول بالتعادل السلبي..

بداية الشوط الثاني كانت سريعة ومثيرة ومن نقلات جميلة بدأها أحمد عمارة إلى فارس الخالدي الذي بدوره مررها لدمراني والذي سددها على يمين عمار نابلسي هدفاً أول إلا أن هذه الفرحة لم تدم طويلاً، ومن انفراد محمد دمراني الذي أضاعه بعد رفع الكرة من فوق حارس عرطوز ارتدت الكرة بكرة طويلة أخطأ طلال الحسين في خروجه إليها فارتطمت بقدم خالد الخطيب ودخلت شباك المعضمية، ومن ثم بعدها بدقائق تحصل دمراني على ركلة مباشرة انبرى لها المتخصص أحمد الناطور فسجل هدفاً في غاية الروعة، واستمرت الكرات بين كر وفر بين الفريقين للدقيقة الأخيرة حين ردت عارضة المعضمية كرة لؤي إيزا ليعلن حكم اللقاء نهايته بفوز المعضمية بهدفين لهدف.

الشعلة يفوز على الميادين
دمشق – شادي علوش

أجهز الشعلة على آخر آمال الميادين في البقاء ضمن دوري الدرجة الأولى بعد أن هزمه بنتيجة 3/1 في المباراة التي استضافها ملعب البوتشي الصناعي في مدينة الفيحاء بدمشق ضمن الجولة الثالثة من إياب دوري الدرجة الأولى بكرة القدم.

الشوط الأول جاء متكافئاً بين الفريقين اللذين تبادلا السيطرة في حين ندرت الفرص المباشرة على المرميين باستثناء حالتي هدف الشعلة الذي سجله عامر الحريري وهدف الميادين الذي جاء بأقدام رمضان الفريح من علامة الجزاء بعدها أضاع تركي الميادين تسديدة جاورت القائم رد عليه كفري الشعلة برأسية أبعدها الحارس لركنية لينتهي الشوط الأول بالتعادل 1/1.

في الشوط الثاني مالت الكفة للشعلة الذي بدا الطرف الأفضل والأكثر وصولاً للمرمى عبر تحركات الجهماني والكفري التي عذبت دفاعات وحارس الميادين، فيما اعتمد الميادين على المرتدات عبر الصالح والرحباوي التي نجح دفاع الشعلة بالتعامل معها بشكل محكم.

ونتيجة للضغط المستمر نجح الشعلة بإضافة هدفين متتاليين عن طريق إبراهيم المذيب وعامر حمصي لتنتهي المباراة بنتيجة 3/1 وليؤمن بذلك الشعلة بقاءه بشكل رسمي في دوري الدرجة الأولى مرسلاً الميادين نحو العودة للدرجة الثانية برصيد خال من النقاط حتى الآن.

فوز مقنع للجزيرة على الجهاد
الحسكة – دحام السلطان

انتزع الجزيرة ورقة صدارة المجموعة الشمالية الرابعة بفوزه المقنع والمستحق على وصيفه الجهاد بهدفين نظيفين في نهاية إياب دوري المجموعة، ليضمن بذلك الصدارة والتفوق والعبور عن جدارة إلى الدور الثاني والمرور في طريق التأهل إلى الدوري الممتاز.

في التفاصيل جاء الشوط الأول باهتاً ومتواضع المستوى من كلا الفريقين، اللذين ظل كل منهما صائماً عن التهديف، حيث لم يظهر الجزيرة الذي طغى عليه نزول البدلاء على حساب الأساسيين، بالشكل المأمول منه، فجاءت محاولاته خجولة من خلال رأسية فايز الأسيود ورأسية يوسف الحوران وفرصة محمود العلي وبعيدة يلماز عيسى التي جاورت قائم الجهاد الأيسر، وأغلى الفرص انفرادة مصطفى إدريس التي جاءته بالمسطرة من بعيدة الحوران قبل أن تضيع فوق العارضة، ولم يظهر الجهاد كذلك إلا من خلال محاولة وليد محمد علي التي علت عارضة الجزيرة وبها انتهى الشوط.

في الشوط الثاني ارتفع مستوى الأداء قليلاً، فزج الجزيرة بأساسييه تباعاً فجاء الفرج مباشرة على يد مهاجمه عيسى العلي الذي زرع الهدف الأول مستفيداً من الدربكة التي جرت على مشارف مربع الجهاد الصغير في الدقيقة 49، وكاد جفان تعلي لولا الفردية التي طغت على أدائه التي أهدر من خلالها فرصاً بالجملة وعلى مبدأ أمور لا تصدق أن يضاعف حجم الأهداف، قبل أن يقول متألق الجزيرة يوسف حوران كلمته ويحرز الهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 75، عند ذلك شعر الجهاد بحراجة موقفه، لكن محاولات أحمد الشيخ ونور الدين فتاح وأحمد محمد خير عثمان لم تشفع له في تعديل النتيجة التي ظلت جزراوية اللون حتى النهاية.

فوز كبير للحرية
حلب – فارس نجيب آغا

لم يجد الحرية صعوبة في الفوز على ضيفه عمال حماة وبخمسة أهداف مقابل هدف وحيد، الحرية سيطر على مجريات اللقاء أمام فريق متواضع حضر إلى حلب لتأدية الواجب لا أكثر لأن بطاقة التأهل كانت محسومة بين خطاب والحرية فكان من الطبيعي أن يخرج أصحاب الأرض بغلة وفيرة من الأهداف نتيجة الفوارق في كل شيء.

شوط أول كان فيه الحرية أكثر تحركاً في مناطق عمال حماة وتمكن من تسجيل هدفه الأول عبر مهاجمه منير النشار بعد أن وضع الكرة برأسه في الشباك مستفيداً من عرضية محمود عياش المتقنة داخل منطقة الجزاء، ونتيجة إطباق الحرية على خصمه زاد عمر حميدي الغلة بهدف ثان من ركلة جزاء.

في الشوط الثاني كانت شهية مهاجمي الحرية أكثر على مرمى العمال مع وابل من الفرص الضائعة.

حيث أضاف نضال محمد الهدف الثالث بعد دربكة داخل منطقة الجزاء فسددها عن يسار الحارس، عمال حماة خرج من مناطقه وبدأ يتقدم حيث تمكن من تقليص الفارق نتيجة سوء تفاهم بين المدافع حسين العدنان والحارس محمود شنطة استغل يحيى عرفة الموقف وسجل هدف الضيف الوحيد، لكن رد الحرية جاء سريعاً من ركلة جزاء وسع فيها المتخصص عمر حميدي الفارق بهدف رابع ـ واختتم نضال محمد المهرجان بهدف خامس إثر تسديدة من على مشارف منطقة الجزاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن