اقتصاد

ناقش تعويض طبيعة العمل للعاملين في المشافي العامة والمراكز المتخصصة بالأورام … مجلس الوزراء: تحقيق العدالة في توزيع المشتقات النفطية والأولوية لمازوت التدفئة

| هناء غانم

موضوعات وقضايا عديدة ناقشها مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت أمس برئاسة حسين عرنوس حيث ناقش المجلس مشروع صك تشريعي بمنح تعويض طبيعة عمل للعاملين في المشافي العامة والمراكز المتخصصة بالأورام، وذلك بهدف استمرار تقديم الخدمات الصحية بجودة وكفاءة عالية والحد من تسرب الكوادر ذات الاختصاصات النوعية.

وأكد المجلس ضرورة تعزيز الدور التجاري التنافسي لمؤسسات التدخل الإيجابي في الأسواق من خلال تأمين مختلف المنتجات للمواطنين بأسعار مناسبة واستجرار المواسم والمنتجات من مواقع الإنتاج مباشرة وعرضها في منافذ التدخل الإيجابي بالتوازي مع التشدد بمراقبة الأسواق وضبط الأسعار ومحاسبة المخالفين وفق القوانين.

واستعرض عرنوس نتائج زيارة الوفد الحكومي إلى محافظات حماة وحلب وإدلب والمشروعات التنموية والخدمية التي تم وضعها بالخدمة، موضحاً أن الحكومة مستمرة بتقديم كل ما يلزم لإحداث تنمية حقيقية في جميع المحافظات من النواحي الزراعية والصناعية والحرفية والسياحية والتعليمية والبنى التحتية الخدمية والاستثمار الأمثل لمقومات كل محافظة.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على أهمية تأمين احتياجات الاستثمار الزراعي للأراضي المحررة من الإرهاب في محافظة إدلب وتحسين الحالة الفنية لطرق الربط بين خان شيخون والمناطق المحيطة وتأمين الكوادر اللازمة لتقديم الخدمات للمواطنين وتشجيعهم على العودة إلى مدنهم وقراهم.

إلى ذلك أكد المجلس ضرورة تحقيق العدالة في توزيع المشتقات النفطية على مستوى المحافظات والمناطق المحلية فيها وطلب من لجان المحروقات إعطاء الأولوية لاستكمال توزيع الدفعة الأولى من مازوت التدفئة، وأكد على تحسين مداخل المدن الرئيسة بما فيها مدخل دمشق باتجاه المنطقة الوسطى وطلب من المحافظات اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من أي تداعيات على الواقع الخدمي نتيجة الظروف المناخية والهطلات المطرية الغزيرة، وصيانة المصارف المطرية ورفع حالة التأهب للتعامل مع أي طارئ خلال فصل الشتاء. وطلب المجلس من وزارة الزراعة مضاعفة الإنتاج في معمل الأعلاف بحلب بما يؤمن احتياجات الثروة الحيوانية.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أن مجلس الوزراء درس مشروع الصك التشريعي المتضمن منح تعويض طبيعة عمل للعاملين في مشافي الأورام والمراكز الصحية المرتبطة بهذا الاختصاص ولكل الأقسام في هذه المشافي والمراكز سواء في مجال الطب النووي أو في مجال التشخيص والمعالجة الشعاعية والكيميائية وأيضاً في مركز زرع الخلايا الجذعية ونقي العظام والأطباء والكوادر الإدارية والفنية التي تعمل في مثل هذه المشافي تحفيزاً لها وللحد من تسربها.

بدوره بين وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب أن عدد العمليات التي حدثت عن طريق الشركة السورية للمدفوعات منذ انطلاقها في نيسان عام 2020 بلغ نحو 5 ملايين عملية وقيمة المدفوعات 159 مليار ليرة.

وأوضح الخطيب أن من الجهات التي تم الربط بينها وبين الشركة السورية للمدفوعات «وزارات النقل والكهرباء والاتصالات والموارد المائية والداخلية ومحافظة دمشق ومركز خدمة المواطن الإلكتروني».

كما لفت الخطيب إلى أن المجلس استعرض الخطة الزمنية لاستكمال الربط مع الشركة لتقديم الخدمات ودفع الرسوم والفواتير إلكترونياً وعمل شركتي «ام تي إن وسيريتل» في ملف الدفع الإلكتروني الذي أطلقتاه بداية حزيران الماضي كما تطرق إلى منظومة الدفع الإلكتروني التي يعمل مصرف سورية المركزي على إنجازها.

وفي تصريح لـ «الوطن» حول ذلك أكد مدير عام المؤسسة العامة للأعلاف عبد الكريم شباط العمل على زيادة الطاقة الإنتاجية في معامل المؤسسة جميعها ومعمل تل بلاط بصفة خاصة حيث بدأت العمليات التجريبية لتشغيل معمل أعلاف ووضعته بالخدمة، مؤكداً أن العمل مستمر على زيادة طاقته الإنتاجية بشكل أكبر لكن هناك بعض الصعوبات البسيطة التي يحتاجها العمل وهي لتأمين بعض العاملين الفنيين المختصين بزيادة عدد ساعات العمل أو العمل بوردية ثانية.

وقال: نحن بحاجة ماسة إلى فنيين من 5 إلى 10 في كل معمل، يعني أن حاجتنا من العمال لا تتجاوز 30 عاملاً لكل المعامل التابعة لمؤسسة الأعلاف إضافة لذلك نحتاج وبشكل بسيط إلى بعض الاليات الثقيلة.

وأشار إلى أن الكميات المنتجة خلال فترة التجريب بلغت 4500 طن، في حين تبلغ الطاقة الإنتاجية التصميمية للمعمل 100 ألف طن سنوياً بمعدل 30 طناً /ساعة وسوف يتم العمل على زيادتها، موضحاً أن المؤسسة تعاقدت لتأهيل هذا المعمل بتكلفة 1.442 مليار ليرة سورية بعد أن تم تدميره من الجماعات الإرهابية.

وأشار إلى أن وضع هذا المعمل في الخدمة سيسهم بشكل كبير في تلبية احتياجات مربي الثروة الحيوانية في محافظات حلب وحماة وإدلب والرقة ودير الزور من خلال تأمين المواد العلفية للمربين.

ودعا المجلس إلى إنجاز دراسة لتحويل مشروع إرواء سهول حلب الجنوبية /٣٠٠٠/ هكتار إلى الري الحديث والاستثمار الأمثل لهذه السهول الخصبة في زيادة الإنتاج الزراعي، وطلب من وزارة التجارة الداخلية استكمال صيانة وتأهيل صومعة طرطوس.

واستمع المجلس إلى مذكرة وزارة الاتصالات والتقانة حول المراحل المنجزة من مشروع الدفع الإلكتروني وتم التأكيد على الاستمرار بتبسيط الإجراءات وزيادة عدد الخدمات المقدمة إلكترونياً وأتمتتها وفق البرامج الزمنية المحددة.

في سياق آخر طلب المجلس من الوزارات استكمال إعطاء اللقاح للعاملين وتشجيع المواطنين على أخذ اللقاح واتخاذ كل ما يلزم لزيادة أعداد متلقي اللقاح باعتباره السبيل الأفضل للحد من انتشار فيروس كورونا.

ووافق المجلس على استكمال تنفيذ مجمع تنموي في محافظة حمص (ربلة-جوسية العمار) إضافة إلى عدد من المشروعات الخدمية والتنموية في محافظات عدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن