اقتصاد

انخفاضات في مخزونات الخام الأميركية

| الوطن

صعدت أسعار النفط، خلال تعاملات أمس الأربعاء، على الرغم من المخاوف من تداعيات انتشار المتحور أوميكرون وبيانات أميركية عن النفط.

وجاء الارتفاع رغم المخاوف من تداعيات انتشار المتحور أوميكرون، وبيانات أميركية حول مخزونات الخام في الولايات المتحدة، والتي أشارت إلى أن مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير تراجعت الأسبوع الماضي على حين ارتفعت مخزونات البنزين.

وارتفع مزيج برنت في المعاملات الآجلة ثمانية سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 74.06 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه 3.4 بالمئة في الجلسة السابقة.

وصعد خام غرب تكساس الأميركي 24 سنتاً أي 0.3 بالمئة إلى 71.36 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06:10 بتوقيت غرينتش بعد أن قفز 3.7 بالمئة أمس الأول الثلاثاء.

وقال ستيفان بانسل الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا أمس الثلاثاء إن الشركة، والتي تنتج لقاح كورونا، لا تتوقع مشكلة في تطوير جرعة معززة واقية من المتحور أوميكرون ويمكنها البدء في العمل خلال أسابيع.

وقالت مصادر في السوق نقلاً عن بيانات من معهد البترول الأميركي أول من أمس إن مخزونات الخام الأميركية انخفضت بمقدار 3.7 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي يوم 17 بالمقارنة بتوقعات ثمانية محللين استطلعت «رويترز» آراءهم بانخفاض قدره 2.8 مليون برميل.

ومن المنتظر صدور البيانات الأسبوعية من إدارة معلومات الطاقة الأميركية في وقت لاحق اليوم.

ووفقاً لمصادر، أظهرت بيانات معهد البترول انخفاض مخزونات الخام بمقدار 3.7 ملايين برميل وتراجعت مخزونات نواتج التقطير 849 ألف برميل.

وفي أخبار أخرى، أعلنت شركة النفط النرويجية أكر بي بي آسا (Aker BP ASA) وشركة لوندين (Lundin Energy) السويدية يوم الثلاثاء أنهما توصلتا إلى اتفاق اندماج تبلغ قيمته نحو 14 مليار دولار. كما قالت الشركتان إن الشركة المندمجة ستصبح ثاني أكبر منتج للنفط والغاز على الجرف القاري النرويجي.

معادن ثمينة

ارتفع سعر الذهب أمس على حين تراجعت وول ستريت في تعاملات ما قبل السوق يوم الأربعاء، حيث استمرت المخاوف بشأن تأثيرات متغير فيروس كورونا «أوميكرون» على الاقتصاد.وقال كل من رئيس الولايات المتحدة جو بايدن والبيت الأبيض أنهما يتوقعان ارتفاع عدد الإصابات المفاجئة، وفي غضون ذلك، عقد زملاؤه الديمقراطيون اجتماعاً الليلة الماضية حول مستقبل أجندته الاقتصادية في عام 2022.

على صعيد التداولات، ارتفع سعر الذهب بنسبة 0.17 بالمئة ليتداول مقابل 1.791.75 دولاراً للأونصة. كما ارتفعت الفضة بنسبة 0.82 بالمئة لتتداول عند 22.65 دولاراً، في نفس الوقت صعد البلاتين بنسبة 0.47 بالمئة إلى 942.28 دولاراً للأونصة، كما ارتفع البلاديوم بنسبة 1.89 بالمئة إلى 1.830.10 دولارات للأوقية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن