عربي ودولي

لبنان أكد عزمه إجراء محادثات مع مصر حول نقل الغاز عبر سورية … عون وميقاتي يؤكدان حرصهما على انعقاد مجلس الوزراء قريباً

| وكالات

أوضح الرئيس اللبناني العماد ميشال عون خلال اجتماع المجلس الأعلى للدفاع أن مقاطعة جلسات مجلس الوزراء فعل إرادة من أعضاء موجودين فيه وهذا غير مقبول وإذا كان هناك اعتراض على موضوع معين يمكن معالجته من خلال المؤسسات.
في حين أعلن وزارة الطاقة والمياه اللبنانية وليد فياض، أن بلاده تعتزم إجراء محادثات مع مصر لبحث إمكانية توقيع اتفاق نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر الأراضي السورية دون الوقوع تحت طائلة العقوبات الأميركية بموجب ما يسمى «قانون قيصر».
وحسبما نقل عنه موقع «لبنان24» قال عون: «يجب انعقاد مجلس الوزراء وانا لست ملزماً بالتوقيع وحدي على أي قرار ولا يمكن لأي توقيع اختصار مجلس الوزراء في ظل حكومة مكتملة الأوصاف الدستورية.
وأشار إلى أن أي تشكيلات أو ترقيات تجري في القوى الأمنية يجب أن تستند إلى الأصول، ولمتابعة عمل بعض الجمعيات الأهلية بعد معلومات عن تمويل خارجي لها للقيام بأنشطة سياسية في الانتخابات».
من جهته، قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي خلال الاجتماع: «هناك خشية من أن تقود دعوة مجلس الوزراء إلى تصدع يجب التعاون لتفاديه وإننا جميعاً متضررون من عدم انعقاده، ونأمل أن نتمكن قريباً من الدعوة إلى عقده لمعالجة المواضيع الملحة».
في غضون ذلك أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، أمس الأربعاء، أن بلاده تعتزم إجراء محادثات مع مصر لبحث إمكانية توقيع اتفاق نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر الأراضي السورية دون الوقوع تحت طائلة العقوبات الأميركية بموجب ما يسمى «قانون قيصر».
وقال فياض حسبما ذكر بيان لرئاسة الوزراء اللبنانية على «تويتر»، خلال اجتماع مع ميقاتي «إنه لقاء دوري من أجل وضع الرئيس في أجواء التقدم الحاصل في ملف الكهرباء، من إمكان توقيع الاتفاق مع الأردن قريباً وقد يكون قبل نهاية العام، إلى توقيت توقيع الاتفاق مع مصر الذي يشترط ألا يتنافى مع «قانون قيصر» وهذا الأمر يتطلب محادثات مع الجانب المصري».
وأضاف فياض: «المطلبان الأساسيان على المستوى السياسي هما، الإعفاء من قانون قيصر وهذا ما يعمل عليه المصريون والأميركيون، والتمويل من البنك الدولي الذي يتقدم كثيراً وسيصل إلى خواتيمه في الأشهر الأولى من السنة الجديدة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن