ثقافة وفن

فرقة «سفر».. تشعل الأجواء في «خان أسعد باشا» … شادي الصفدي لـ«الوطن»: الجمهور السوري له خصوصية وأهمية كبيرة بالنسبة لنا

| سارة سلامة

في مكان يستمد طاقته من الحلم اختارت فرقة سفر أن تحط رحالها وسط سوق البزورية، في «خان أسعد باشا»، أحد أكبر الخانات في منطقة الشرق الأوسط، والذي يعتبر شاهداً على عصر النهضة الاقتصادية والفنية والثقافية السورية.. هنا حيث يصدح الجمال على شكل صورة كان لا بد من موسيقا مرافقة تبعث بين ثناياه الدفء وسط أنغام شباب سوريين يعشقون الموسيقا يولفونها حسبما اكتسبوا ويحيكون كلماتها مثل ما اكتنزوا..

فرصة جميلة صنعها شباب فرقة سفر السورية في أجواء الميلاد جمعوا الناس وعشاق الفن رغم الجو البارد حيث كانت بعض الموسيقا تعطي إحساساً من الدفء والسكينة.. وأشعلت الفرقة التي تخطت حاجز 12 مليوناً ونص المليون مليون مشاهدة على موقع «يوتيوب»، خلال عدة أشهر فقط في أغنية «يا ويلويلي»، هذه الأغنية كانت البداية الفعلية للفرقة وشكلت جسر عبورها للناس بعد مشوار فني طويل يمتد منذ العام 1999..

إنها الموسيقا لها كيانها وكينونتها في استقطاب جمهور عريض يتفاعل ويحب ويسمع ترنيماتها..

حيث قدّمت فرقة سفر الموسيقية في حفلها الثاني في خان أسعد باشا، بقيادة الفنان شادي الصفدي على مدار ساعتين توليفة من الأغاني القديمة والحديثة والبداية كانت مع أغنية من فيلم الحدود للفنان الكبير دريد لحام ثم قدمت «يا بو ردين» للمطرب القدير ذياب مشهور، وأغنية «يا ويل ويلي» التي حققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً إضافة إلى مجموعة من الأغاني العاطفية والجديدة الخاصة بالفرقة.

لامست الناس

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» كشف الفنان شادي الصفدي: «أن بداية فرقته كانت منذ العام 1999 وخلال هذه المدة قدمت العديد من الأغاني الخاصة بها إضافة للتركيز على الأغاني القديمة والتراثية.

وعن سر انتشار أغنية «يا ويل ويلي» بين الصفدي أن: «البساطة في اللحن والكلمات وفي الكليب الذي تطرق لأزمة الكهرباء التي تعاني منها سورية؛ لذلك فالأغنية لامست الناس، مضيفاً إن: «نجاح الأغنية يشكل حملاً كبيراً بالنسبة لنا حتى نقدم ما يرقى للجمهور ونبقى على نفس المستوى ونتطور».

ويرى الصفدي أن: «جميع المسارح مهمة إلا أن وقوفهم أمام الجمهور له معنى وخصوصية كبيرة».

واعتبر الصفدي الذي دخل عالم الفن من بوابة الدراما أنه لا يرى مانعاً من الجمع بين الموسيقا وبين موهبته الأساسية في التمثيل ما دام الهدف إسعاد الناس وتقديم محتوى راق.

عن الفرقة

وتتألف فرقة سفر من شادي الصفدي «غناء وغيتار»، وافي العباس «عود»، عماد ميهوب «غيتار»، إياد بريدي «درامز»، مضر جمول «كيبورد»، مهند نصار «باس غيتار».

وبدأت مسيرتها الفنية عام 1999 حيث كان اسمها «مهجّرين»، إلى أن أعيدت تسميتها بفرقة «سفر» عام 2001. وقامت بإحياء حفلات ومهرجانات في سورية ولبنان والأردن.

توقف نشاط «سفر» من عام 2004 وحتى عام 2015 نظراً لتفرّق أعضائها، حتى قرّر الفنانان شادي الصفدي ووافي العباس إعادة هيكلتها من جديد عام 2015 لتحمل هويّة فنيّة خاصة لا مثيل لها.

ويشار إلى أن أغاني فرقة سفر حازت ملايين المشاهدات على «يوتيوب»، كما غزت أغنية «ياويل ويلي» من ألبومهم الثاني «تجربة رقم اثنان»، مواقع التواصل الاجتماعي نظرا للظروف التي تم تصويرها من خلالها، حيث تم تصوير فيديو كليب الأغنية من دون كهرباء، والاعتماد على ضوء البطارية، وبمعدات بسيطة جداً. فكانت هذه الخطوة دليلاً على تمسّكهم بفنهم وإصرارهم على إيصال أغانيهم بلغة تلامس الناس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن