الأولى

مصادر إيرانية كشفت عن دور فرنسي غير بناء في المحادثات … مفاوضات فيينا «النووية» تستأنف اليوم

| وكالات

أعلنت روسيا ووكالة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي أن مفاوضات فيينا حول الملف النووي الإيراني ستستأنف اليوم الإثنين 27 كانون الأول الجاري.

الإعلان عن استئناف المفاوضات تزامن مع ما كشفته مصادر مطلعة على محادثات فيينا النووية، أن الوفد الفرنسي المفاوض لم يلعب دوراً بنّاء في المحادثات، وكان يحاول إعاقة تقدم المحادثات.

ونقلت وكالة «إرنا» عن المصادر قولها: إن التقدّم الذي حققته المحادثات كان في الوقت الذي غاب فيه الوفد الفرنسي المفاوض عن المحادثات، مشيرة إلى أنه عندما عاد الفرنسيون عاد معهم التأخير والبطء في تقدّم المحادثات، والجدل بين المفاوضين، وأكدت أنها ليست المرة الأولى التي تسعى فيها فرنسا إلى ضرب المحادثات ولعب دور الشرطي.

وأشارت المصادر إلى أن الفرنسيين كان لهم موقف مماثل في المحادثات النووية قبل 2015، وكانت لديهم رؤية الكيان الصهيوني بشكلٍ خاص قبل الاتفاق النووي، وأعربت عن استغرابها من أن فرنسا هي من طلب بشكلٍ غريب السنة الماضية حضور دول المنطقة وخاصةً السعودية في المحادثات النووية.

وفي وقت سابق، كشف مصدر مطّلع، لوكالة «إرنا» الإيرانية، عن محاولات للدول الأوروبية الـ3، بريطانيا وفرنسا وألمانيا، عرقلة مفاوضات فيينا.

وقبل يومين، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان: إن المفاوضين الأوروبيين لم يقدموا مبادرات عملية جديدة، ولم تكن مشاركتهم بنّاءة في الجولة الأخيرة، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده: «في كل جولة من المحادثات نواجه حرباً إعلامية من البعض، تسهم فيها الترويكا الأوروبية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن