رياضة

اليوم وغداً ختام دوري الدرجة الأولى لكرة القدم … المنافسة انتهت والغليان على بطاقتي الهبوط الإضافيتين

| ناصر النجار

تختتم اليوم وغداً مباريات دوري الدرجة الأولى وقد انتهت منافساته عملياً بعد أن عرف المتأهلون إلى الدور الثاني والهابطون إلى الدرجة الثانية، ولم يبق إلا معرفة الفرق التي ستلعب دور تفادي الهبوط باعتبار أن الهابطين هذا الموسم ستة فرق لكون الهابطين من الدرجة الممتازة أربعة فقط، فيحافظ دوري الدرجة الأولى على عدده الفضفاض 24 فريقاً.

انسحاب الضمير

أعلن فريق الضمير انسحابه من المباراة الأخيرة التي ستجمعه مع العربي بالسويداء ضمن المجموعة الأولى، والضمير هبط رسمياً إلى الدرجة الثانية ولم يحصل إلا على نقطة واحدة من تعادل مع الكسوة بينما خسر بقية مبارياته، ونستغرب من اتحاد الكرة وقوفه موقف المتفرج من الفرق المنسحبة من الدوري وعدم احترام قدسية القانون، والمفترض أن تطبق اللوائح بحذافيرها وإن كان غير قادر على التطبيق فعليه تغيير هذه اللوائح، وقبله انسحب عامودا مع بداية الإياب من مبارياته بتجمع الحسكة بالمجموعة الرابعة التي اقتصرت مبارياتها على أربع نقاط فقط!

العربي أنهى مبارياته وله 22 نقطة والكسوة له 21 وسيلعب مع اليقظة على ملعب الجلاء يوم الثلاثاء، فإن فاز تصدر وإن تعادل تساوى مع العربي بعدد النقاط وإن خسر يبقى وصيفاً، والفريقان تأهلا إلى الدور الثاني، فريق اليقظة في المركز الثالث مهما كانت النتائج ورصيده 15 نقطة.

مباراة تفادي الهبوط سيلعبها المحافظة على أرضه مع ضيفه النبك، المحافظة له عشر نقاط، والنبك تسع نقاط، النبك يحتل المركز الرابع وهو بحاجة إلى الفوز وغير ذلك يبقى في المركز الخامس وسيلعب مع صاحب المركز الخامس في المجموعة الثانية لتجنب الهبوط.

المجد وجرمانا

المجموعة الثانية تصدرها المجد بسهولة وله 23 نقطة وسيلعب يوم الأربعاء مع عرطوز على ملعب الجلاء آخر المباريات، وباليوم ذاته يحل جرمانا الوصيف وله 18 نقطة ضيفاً على الشعلة في مباراة مهمة لأصحاب الأرض.

المجد وجرمانا تأهلا إلى الدور الثاني والميادين هبط إلى الدرجة الثانية وقد خسر جميع مبارياته.

الصراع على المركز الخامس بين عرطوز «12» نقطة ومعضمية الشام والشعلة «11» نقطة، معضمية الشام أقرب الفرق للنجاة لأنه سيقابل الميادين أسهل الفرق والذي خسر كل مبارياته، ومن المتوقع أن يصل رصيد فريق معضمية الشام إلى «14» نقطة.

الشعلة وعرطوز بحاجة إلى الفوز، عرطوز يتقدم على الشعلة بفارق نقطة، لكن مباراته صعبة جداً مع المجد، والشعلة يستضيف جرمانا الوصيف، وهي مباراة صعبة أيضاً، إذا سارت الأمور ضمن الأجواء الطبيعية وبعيداً عن المفاجآت فإن عرطوز قد يضطر لمواجهة النبك من المجموعة الأولى لتفادي الهبوط.

الساحل ومورك

كسب فريقا الساحل ومورك الرهان فاقتلعا ورقتي الترشح إلى الدور الثاني عن المجموعة الثالثة، الساحل له 12 نقطة ومورك له 18 نقطة وسيتقابل الفريقان على صدارة المجموعة يوم الثلاثاء في ملعب حماة الصناعي.

المركز الثالث للتضامن وله 12 نقطة وسيتقابل مع المخرم على ملعب حمص الصناعي يوم الثلاثاء ومن المتوقع أن يعزز التضامن من موقعه الثالث بفوز طبيعي على المخرم الذي هبط رسمياً إلى الدرجة الثانية ولم يحصل إلا على نقطة واحدة من تعادله سلبياً مع مصفاة بانياس.

الأربعاء سيكون يوم الفصل بين شرطة حماة ومصفاة بانياس على ملعب حماة الصناعي، مصفاة بانياس له 11 نقطة وشرطة حماة له تسع نقاط، فريق المصفاة الضيف يكفيه التعادل ليبقى في الأمان، بينما يحتاج فريق شرطة حماة الفوز ليتفادى لقاء عمال حماة في مباراة تفادي الهبوط.

غموض في الصدارة

مازال الغموض يلف المجموعة الرابعة حول هوية الفريقين المتصدرين اللذين سينضمان إلى فريقي الساحل ومورك في الدور الثاني من المجموعة الشمالية.

الجزيرة تصدر قسم الحسكة بعد فوزه على الجهاد 2/صفر في الإياب وتعادلا سلباً في الذهاب، وتساوى الحرية وخطاب على الصدارة في القسم الثاني ولكل منهما ثماني نقاط، فلعبا مباراة فاصلة فاز بها الحرية على خطاب 2/1 فتصدر وبذلك سيلعب الحرية مع الجهاد، والجزيرة مع خطاب، والفائز من المباراتين سيتأهل إلى الدور الثاني لينضم إلى فريقي الساحل ومورك.

عامودا هبط من المجموعة الرابعة لانسحابه، وبقي عمال حماة الذي سيلعب مع خامس المجموعة الثالثة إما شرطة حماة أو مصفاة بانياس لتفادي الهبوط.

الدور الثاني

ستوزع الفرق المتأهلة إلى الدور الثاني على مجموعتين، المجموعة الجنوبية تضم فرق: المجد وجرمانا والكسوة والعربي، والمجموعة الشمالية تضم فرق الساحل ومورك إضافة إلى فريقين من الفرق الأربعة: الحرية وخطاب والجزيرة والجهاد.

ولأول مرة يغيب عن مباريات هذا التجمع فرق: المحافظة واليقظة والتضامن.

في الهبوط، هبط بشكل مباشر فرق: الميادين والضمير والمخرم وعامودا.

وهناك عدة فرق ستتجنب البطاقتين الأخيرتين على الهبوط، وهاتان البطاقتان متعلقتان بقرار هبوط أربعة فرق من الدرجة الممتازة، فإن ألغي القرار وهبط فريقان فقط من فرق الدرجة الممتازة فإن مباريات تفادي الهبوط الأخيرة ستلغى لأن الهبوط وقتها سيقتصر على أربعة فرق.

ملاحظات

هناك العديد من الملاحظات على دوري الدرجة الأولى سندرجها في تقرير قادم، لكن الأهم هذا العدد الفضفاض الكبير وقد تبين أن العديد من الفرق غير مؤهلة للدوري ولا تملك إمكانياته رغم أنه دوري هاو وبسيط ومبارياته قليلة تقام على شهرين فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن