شؤون محلية

حبيب لـ«الوطن»: وضع الأعلاف ممتاز وندعم المربين بما يضمن الاستمرارية

| اللاذقية - عبير سمير محمود

أكد مدير فرع مؤسسة الأعلاف في اللاذقية سائر حبيب لـ«الوطن»، أن وضع الأعلاف ممتاز في مراكز الفرع الخمسة بالمحافظة والمواد العلفية متوفرة فيها لكل قطاعات الثروة الحيوانية رغم أنه بالعادة يصعب تأمينها بين فصلي الخريف والشتاء.

وأشار حبيب إلى أن مبيعات الفرع من الأعلاف بلغت حتى نهاية الشهر الماضي 14 ألف طناً بقيمة 12.4 مليار ليرة، والمشتريات وصلت إلى 34 ألف طن منها النخالة وكسبة الصويا والذرة الصفراء، وجميعها بقيمة 29 مليار ليرة.

ولفت إلى تسديد الفرع كل الديون للجهات التي يستجر منها، وللموردين ما يتجاوز قيمته 22 مليار ليرة، وللمطاحن 4 مليارات، بمجموع 31 مليار ليرة تم تسديدها خلال العام الجاري، معتبراً أن الحركة المالية للفرع في عام 2021 ممتازة من ناحية التسديد والتوريد وتحصيل الديون.

وحول الدورات العلفية، أكد حبيب استمرار تنفيذ 5 دورات علفية حتى نهاية الشهر الجاري، مشيراً إلى أنها دورات شاملة للأبقار والدواجن والأغنام والماعز والمزارع السمكية والخيول.

وذكر أن الفرع يبيع العلف بأسعار يتم تحديدها بموجب مجلس الإدارة العامة للمؤسسة حصراً وهي أسعار أرخص من القطاع الخاص بنسب تتراوح بين 50 – 70 بالمئة، ومنها على سبيل المثال مقنن جاهز حلوب يباع بمراكز الأعلاف بـ1.075 مليون للطن الواحد، في حين يصل سعره في القطاع الخاص إلى 1.7 مليون ليرة، مقابل دعم مقنن الدواجن بما لا يقل عن 25- 30 بالمئة وهامش ربح بسيط جداً، ومنها النخالة التي تباع بـ700 ألف للطن، علماً أن الفرع يشتريها من المطحنة بـ600 ألف ليرة.

ولفت إلى استمرار المؤسسة بدعم المربين، قائلاً: همّ المربي هو همنا والهدف الأساسي لعملنا هو دعم المربي باتجاهين «الكمية والسعر» بما يضمن تقليل التكاليف على المربي لاستمرار عمليات التربية والإنتاج في قطاع الثروة الحيوانية وينعكس بالتالي على معيشة المواطن.

وبيّن أنه خلال عام ونصف العام من الآن، تم رفع كميات المقنن العلفي للطيور من 250 غراماً إلى كيلو غرامين للطير بمعدل 8 أضعاف وضعفين لمقنن علف الأبقار من 50 كيلو غراماً إلى 100 كيلو، لتسير الأمور نحو الأفضل عبر تدخل المؤسسة وتخفيف الأعباء بما يقلل من مصاريف المربي وتسليم المقنن من أقرب مركز لإقامته، منوهاً بتوزيع المراكز في مناطق المحافظة (مركزان في منطقة اللاذقية – مركز في القرداحة – مركز في الحفة – مركز في جبلة).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن