رياضة

نكهة تنافسية في سادس سلة المحترفين … الجيش يستقبل الكرامة والوحدة يواجه الوثبة

| مهند الحسني

مرحلة جديدة تنطلق اليوم من دوري سلة الرجال وعبر ثلاثة لقاءات، اثنان منهما هامشيان ونتائجهما محسومة مسبقاً ووحده لقاء الجارين الطليعة والنواعير سيحفل بكثير من الإثارة والقوة.

على حين تختتم مباريات الأسبوع السادس من مرحلة الذهاب يوم غد الخميس بثلاثة لقاءات لاهبة ونارية خاصة لقاء الجيش مع الكرامة فهو قمة في حد ذاته.

وصول قطار الدوري لمرحلة تلتقي فيها الفرق الكبيرة يعني أننا على موعد مع النكهة التنافسية الجميلة واللمحات الفنية الجميلة والنتائج المتقلبة بمجرياتها والغنية بسكوراتها والمثيرة بأحداثها، لكنها بالمجمل تعطينا الجمالية التي نريدها ونتمناها.

لقاءات اليوم الأربعاء ستكون رتيبة ومملة باستثناء لقاء الجارين النواعير والطليعة فهو قمة على زعامة أبناء المدينة الواحدة ومن المنتظر أن يكون حافلاً جماهيرياً نظراً لشعبية الناديين، على حين لقاء الجارين الثورة والفيحاء سيكون خالياً من أي متعة أو نكهة تنافسية لأن حال الفريقين واحد وكلاهما يسعى لتضميد جراحه على حساب الآخر.

وكذلك الحال بالنسبة للقاء حطين وضيفه الجلاء سيكون أفضل بنسبة قليلة من لقاء الثورة والفيحاء لكون حطين تغلب الحماسة على أداء لاعبيه وجميع خساراته كانت أغلبها في الدقائق الأخيرة من عمر المباريات.

ومع تفاصيل مباريات الأسبوع السادس نمضي..

رتيبة ومملة

يلتقي الجاران الفيحاء والثورة صاحبا المركزين الأخيرين على لائحة الترتيب واللذان لم يتذوقا طعم الفوز ومنيا بخسائر ما أنزل الله بها من سلطان مع بعضهما البعض في صالة الفيحاء بدمشق في موقعة يطمح كلا الطرفين إلى تسجيل حضور طيب وتحقيق أول فوز له بالدوري، وكلاهما متعثران بتحضيراتهما ويسعى لتغيير صورتهما، وهما يعرفان بعضهما جيداً وتبقى كلمة مدربي الفريقين في حسم نتيجة اللقاء هي الفيصل.

الثورة أقرب للفوز لكن طموح الفيحاء كبير في كسر حالة الجمود والخروج من نفق الخسارات إلى ما هو أفضل.

زعامة المدينة

غالبا ما يفرض طابع الحساسية على لقاءات أبناء المدينة الواحدة وهذا من شأنه أن يلغي الكثير من الفوارق الفنية بين الفريقين، النواعير صاحب المركز السابع على موعد لاهب ومثير مع جاره الطليعة التاسع في موقعة يسعى كلا الطرفين للخروج منها بنتيجة إيجابية وتأكيد جدارته وزعامته.

الطليعة الذي خسر هذا الموسم أبرز نجومه ولاعبيه ونتائجه تعكس مدى الوضع الذي يعاني منه على صعيد النتائج الرقمية المسجلة والمستوى الفني، على عكس النواعير الذي جدد شبابه ودخل بروح معنوية عالية بعد أن قاده الخبير عماد شبارة الذي بدت بصماته تظهر على أداء الفريق فردياً وجماعياً.

عموما كل ما ذكرناه قد يتلاشى نتيجة الندية والحساسية بين الناديين، وكل ما يهمنا أن يحفل اللقاء بنكهة سلوية جميلة توازي طموح الفريقين وسمعتهما.

طموح وتصميم

يحل الجلاء الخامس ضيفاً على حطين العاشر في اللاذقية في موقعة يسعى أصحاب الأرض لتحقيق أول فوز لهم هذا الموسم لكنهم يدركون أنهم أمام فريق كبير ويضم مجموعة من اللاعبين الشبان المنسجمين ويلعبون بحماسة وتصميم كبيرين وطموحهم دخول المربع الذهبي هذا الموسم بقوة، على حطين المجتهد الذي سيلعب على أرضه وبين جمهوره المتوقع أن يسانده ويدعمه بعد عروضه القوية رغم الخسارات، لكنه يلعب بأداء جيد ويعيبه فقط قلة الخبرة والتسرع وهذا ما يشكل أوراق ضغط كبيرة على لاعبي الجلاء.

الفريقان سيلعبان من أجل الفوز، حطين للاقتراب من المنطقة الدافئة وتثبيت أقدامه أكثر، والجلاء ليكون بمنزلة فاتحة خير لتحقيق نتائج أفضل في المراحل القادمة.

النتيجة أقرب للضيوف لكن أداء حطين والروح القتالية التي يلعب بها لاعبوه تجعل حظوظه قائمة ومتوفرة في الخروج بنقاط الفوز.

ويوم غد الجمعة تقام أيضا ثلاث مباريات مهمة وقوية وستلعب نتائجها دوراً مهماً في تغيير المراكز بين أندية المقدمة الأربعة.

الانفراد بالصدارة

يلعب الوحدة المتصدر بضيافة الوثبة صاحب المركز السادس بحمص، ويأمل كلا الفريقين لكسب نقاط الفوز، الوثبة الذي مني بخسارة قاسية أمام الاتحاد في المرحلة الماضية والتي تركت الكثير من إشارات الاستفهام والاستغراب لدى عشاق ومحبي اللعبة خاصة بعد تدعيم صفوفه بأفضل اللاعبين يسعى إلى إعادة تقديم نفسه بكل أناقة أمام جمهوره ويدرك أن تحقيق الفوز يتطلب بذل جهود كثيرة واللعب بقوة وتركيز عال والتقليل من الأخطاء والعمل على الانضباط الذهبي للاعبين حسب تقلبات مجريات اللقاء وخاصة أنه سيواجه فريقاً قوياً ومتصدراً، الوحدة الذي بدأت لمسات مدربه الصربي نيناد كراديش تظهر على أدائه يرغب في مواصلة عزفه على وتر الفوز والعودة بنقاط اللقاء لكنه يضع بالحسبان أنه أمام فريق يلعب بمزاجية خاصة من مباراة لأخرى ويجيد اللعب مع الكبار ولديه جمهور كبير سيدعمه وهذا ما سيرفع من حرارة اللقاء، لكن الوحدة لديه كل مقومات النجاح من لاعبين متميزين ولديهم إمكانات كبيرة وهم قادرون على تقليص أي فارق عبر الحلول الفردية نظراً للمهارات الفردية المتميزة.

اللقاء سيكون هجومياً منذ بدايته والنتيجة أقرب لفريق الوحدة لكن هذا لا يعني أن الوثبة سيكون خارج الحسابات فهو قادر على اللعب بقوة وخطف نقاط المباراة.

قمة بكل المقدمات

يلتقي الكرامة بطل الدوري الموسم الماضي وصاحب مركز الوصافة حتى الآن الجيش الثالث في صالة الفيحاء بدمشق في لقاء قمة بكل المقومات والمقاييس، والفريقان يمتلكان كل مقومات التألق والفوز وكلاهما يرغب في مواصلة تسجيل الانتصارات والاقتراب أكثر نحو الصدارة، والفريقان لم يتذوقا طعم الخسارة.

الكرامة الذي سيلعب وسط غياب نجمه عمر الشيخ علي يدرك أن مهمته ليست سهلة لكونه سيواجه فريقا قويا ومدججا بأفضل اللاعبين وسيلعب على أرضه وبين جمهوره لكن الكرامة لديه أوراق فاعلة ومؤثرة كثيرة، ودكة احتياط هي الأفضل على مستوى القطر ومدرب يعد من خيرة مدربينا الوطنيين ويتوقع أن يسانده جمهور كبير.

على حين الجيش الذي يعيش أحلى أيامه على كل الصعد يضم لاعبين متميزين ولديهم إمكانات كبيرة وحالة استقرار فنية ومستواه يتصاعد من يوم لآخر ولديه مجموعة من النجوم يأتي في مقدمتهم اللاعب رامي مرجانة ودياب الشواخ وحكم عبد الله وتحت السلة العملاق محي الدين قصبلي، ومن ورائهم مدرب أثبتت نتائجه هذا الموسم أنه من طينة الكبار.

الفريقان متوازنان من الناحية الفنية ويلعبان برتم سريع ونقاط الفوز متعلقة بمدى توفيق كل من طارق الجابي ومجد أبو عيطة وأنس شعبان من الكرامة ورامي مرجانة ودياب الشواخ وحكم عبد الله من الجيش.

قمة لاهبة

تشهد صالة الحمدانية لقاء قمة يجمع الجارين الحرية والاتحاد وأياً كانت صفة لقاءاتهما رسمية أم ودية فإنها تتصف بالقوة والإثارة، ولكنه لقاء جيران من المتوقع أن يغلب عليها طابع الحساسية، وهذا يساهم في إلغاء الكثير من الفوارق الفنية بين الفريقين، اللقاء سيكون هجومياً منذ بدايته وسيشهد حضوراً جماهيرياً كبيراً.

الاتحاد الذي يعيش أحلى أيامه هذا الموسم يسعى لتأكيد جدارته وبأنه ما زال رقما صعبا في المعادلة السلوية وبأن خسارته أمام الجيش ليست سوى كبوة جواد لن تتكرر وبأنه قادم بقوة نحو المنافسة على اللقب.

على حين الحرية الذي يضم مجموعة جيدة من اللاعبين الشباب إضافة لعناصر الخبرة يسعى لأن يكون نداً قوياً ويقدم أداء جيداً.

النتيجة أقرب للاتحاد لكن الحرية يدرك أن لجاره مزاجية خاصة إن أحسن تعكيرها فقد يخطف منه نقاط الفوز.

نتائج المرحلة الخامسة

الاتحاد/ الوثبة ٩٠-٥٣.

الوحدة/ الطليعة ٨٨-٦٥.

النواعير/ حطين ٧٨-٦٢.

الحرية / الفيحاء ٨١-٤٨.

الجيش/ الجلاء ٧٣-٦٦.

الثورة/ الكرامة ٩٢-٤٦.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن