اقتصاد

المحافظات المظلومة بتوزيع المازوت حلب وحمص ودير الزور … وزير التربية لــ«الوطن»: توزيع 5 ملايين ليتر مازوت للتدفئة في المدارس خلال الفصل الأول

| محمود الصالح

كشف وزير التربية دارم طباع عن توزيع 4995126 ليتراً من المازوت على مدارس المحافظات من أجل التدفئة للفصل الدراسي الأول، وذلك على الرغم من صعوبة تأمين المازوت خلال هذه الفترة، وبالتزامن مع الضغوط على المادة نتيجة دخول فصل الشتاء وحاجة الناس للمادة للتدفئة.

وأكد وزير التربية في تصريح لــ«الوطن» أن مديريات التربية تتابع مع لجان المحروقات في المحافظات برئاسة المحافظين تأمين ما يمكن تأمينه من حاجة المدارس، حيث تعطى الأولوية للمدارس في المناطق الباردة، وتستمر عمليات تزويد المدارس بشكل متتابع.

وبين أن مدارس ريف دمشق حصلت على الكمية الأكبر من المازوت للمدارس وهي 960 ألف ليتر تم توزيعها إلى 8745 شعبة صفية منتشرة في جميع المحافظات، وتحتاج مدارس ريف دمشق في الفصل الثاني لأكثر من 1.12 مليون لتر، مشيراً إلى أنه تم توجيه مديري التربية بمتابعة توزيع هذه المادة للمدارس في المناطق الباردة، بحيث يتم توفير التدفئة للغرف الصفية، لأن سلامة الطلاب وحمايتهم من البرد هي الأولوية.

وأوضح طباع أن الكمية الأكبر التي وزعت بريف دمشق، كما كان من نصيب محافظة طرطوس التي يتوضع في ريفها البارد عدد كبير من المدارس توزيع 900 ألف ليتر، منوهاً بأنه سيتم تخصيص طرطوس في الفصل الدراسي الثاني بكمية نصف مليون ليتر من المازوت، وجاءت محافظة حماة في المرتبة الثالثة في كمية المازوت الموزع للمدارس حيث بلغت الكمية 725 ألف ليتر من المازوت، موضحاً أنها تحتاج في الفصل الثاني إلى نصف مليون ليتر.

وقال: من المعروف إن هناك عدداً كبيراً من مدارس ريف حماه تقع في مناطق باردة خصوصا في القسم الغربي من ريف المحافظة، وفي محافظة اللاذقية تم توزيع 521681 ليتر من المازوت من أصل الكمية المقررة للمحافظة وهي 678681 ليتر ومازالت هناك كمية 157 ألف ليتر لم توزع إلى مدارس المحافظة.

وعن المحافظات التي لم تحصل على حاجتها من المازوت لتدفئة المدارس بين وزير التربية أن هذا الأمر متعلق بكمية التوريدات التي تصل إلى كل محافظة، وتأتي محافظة حلب كأقل محافظة توزع فيها مادة المازوت للتدفئة للمدارس، بسبب قلة التوريدات التي تصل إلى المحافظة، من مادة المازوت، وتزايد الحاجة لهذه المادة سواء فيما يتعلق في التدفئة، لكونها من المحافظات الكبيرة أو في العمليات الزراعية، كما أن المشاريع الصناعية في حلب تحتاج كذلك إلى كميات كبيرة من المازوت، وهذا ما شكل ضغطاً لا يتناسب مع ما هو متوافر من كميات للمحافظة.

وأضاف: لكن الأكيد أن لجنة المحروقات في حلب تسعى إلى التوزيع العادل للكميات الموردة إليها حيث تصل حاجة مدارس حلب إلى أكثر من 700 ألف ليتر من المازوت لم يوزع منها سوى كمية 239 ألف ليتر وهناك نقص يصل إلى 461 ألف ليتر، وهناك 71 مدرسة في حلب لم توزع لها مادة مازوت التدفئة في أربع أحياء من المدينة، وتم توزيع 95 ألف ليتر من المازوت في ريف المحافظة.

وأشار طباع إلى أنه تم في محافظة السويداء حتى الآن توزيع 428 ألف ليتر من أصل 500 ألف ليتر تمثل حاجة مدارس محافظة السويداء في الفصل الأول، وسيتم تزويد السويداء في الفصل الثاني بكمية 600 ألف ليتر من المازوت، مشيراً إلى وجود قلة في توزيع المازوت في محافظة حمص، حيث بلغت الكميات الموزعة للمدارس 245 ألف ليتر من أصل حاجتها للفصل الأول والبالغة 543 ألف ليتر وفي الفصل الثاني سيتم تزويد مدارس حمص بكمية 294 ألف ليتر بعد استكمال توزيع مخصصات الفصل الأول.

وتابع قائلاً: كذلك هناك نقص في التوزيع في دير الزور فمن أصل حاجة مدارس المحافظة البالغة 220 ألف ليتر تم توزيع 85 ألف ليتر ومازالت مدارس المحافظة تنتظر توزيع 135 ألف ليتر من مخصصات الفصل الأول. وفي القنيطرة تم توزيع 60 ألف ليتر من أصل مخصصات المحافظة البالغة 114 ألف ليتر. وفي درعا بلغت كميات مازوت التدفئة الموزعة 134 ألف ليتر من أصل ما هو مخصص لها وقدره 169 ألف ليتر. وفي محافظة الرقة تم توزيع 58 ألف ليتر من المازوت منها كان فائض من العام الدراسي الماضي 25 ألف ليتر.

وختم وزير التربية تصريحه بالقول إن الكميات التي لم توزع حتى تاريخه من مخصصات الفصل الأول هي 1.16 مليون ليتر، والسبب في ذلك قلة التوريدات، وتم تخصيص المدارس للفصل الثاني من العام الدراسي الحالي بكمية تزيد على 3 ملايين ليتر، نتمنى أن تساعد ظروف توريد المازوت للمحافظات على وصولها في الوقت المناسب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن