سورية

المهجرون داخلياً يتراجع عددهم من نحو 8 إلى 3 ملايين والعائدون من الخارج فاقوا المليون … «الإدارة المحلية»: دور الأمم المتحدة في ملف عودة اللاجئين السوريين خجول

| وكالات

أكد معاون وزير الإدارة المحلية معتز قطان، أمس، أن دور الأمم المتحدة في ملف عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم خجول، مشيراً إلى ضعف التمويل الأممي لخطط عودتهم.

وقال قطان: إن «دور الأمم المتحدة خجول في ملف عودة اللاجئين السوريين»، لافتاً إلى أنه وفقاً لمؤشرات خطة الاستجابة الإنسانية على مدى السنوات الماضية، دائماً يكون التمويل، الذي يتم الحصول عليه، أقل من المخطط له، وذلك حسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك».

وأوضح أن حجم التمويل الذي تم تأمينه، خلال السنوات الماضية، لا يتجاوز نسبة 50 بالمئة من المخطط له، أي إن تلبية الاحتياجات يخلق تحدياً كبيراً، مضيفاً: إنه وعلى الرغم من ذلك، فإن منظمة الأمم المتحدة، تقدم الدعم الممكن لجهود الحكومة تبعاً للإمكانيات المتاحة.

وذكر أن عدد المهجرين داخلياً الوافدين إلى المحافظات حالياً، هو مليونان و900 ألف مهجر، حتى تاريخه، وأن هذا الرقم أقل بكثير من عدد المهجرين في الأعوام السابقة، نتيجة العودة التدريجية على مدار السنوات، موضحاً أن «عدد العائدين حالياً إلى منازلهم، ممن كانوا مهجرين داخليا، 4 ملايين و900 ألف فرد، أما العائدون من الخارج فعددهم يفوق مليون شخص.

وأكد وزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد، في لقاء مع الإعلام الرسمي السوري أول من أمس، أن جرائم التنظيمات الإرهابية هي التي هجرت السوريين إلى المخيمات وفي الخارج.

وجدد دعوة سورية لكل مواطنيها المهجرين إلى العودة إلى وطنهم بعد تهيئتها التسهيلات اللازمة والظروف الملائمة لذلك، مبيناً أن الغرب يعرقل عودة المهجرين للاستثمار في هذا الموضوع وللأسف تمتنع مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عن تقديم مساعدات مالية للاجئين السوريين الراغبين بالعودة، في حين أنها تقدمها لكل لاجئ في العالم يريد العودة إلى وطنه.

كما أكد المقداد في كلمة ألقاها خلال اجتماع الهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية- الروسية حول عودة المهجّرين عبر تقنية الفيديو في قصر المؤتمرات بدمشق والمركز الوطني لقيادة الدفاع بالاتحاد الروسي في موسكو، في الثالث والعشرين من الشهر الجاري، أن سورية تسعى لاستعادة أبنائها وتدعوهم مجدداً للعودة والمساهمة في عملية إعادة إعمار ما دمره الإرهاب، موضحاً أن هناك دولاً غربية لا تريد عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم وتواصل عرقلة ذلك بكل الوسائل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن