الأولى

ازدياد المنح الدراسية المقدمة من روسيا إلى 750 … بعد إيران.. مساعٍ لتفعيل برنامج التبادل الثقافي مع الصين

| فادي بك الشريف

بعد تفعيل برنامج التبادل الثقافي مع الجانب الإيراني، كشفت المعلومات الرسمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لـ«الوطن» أنه تم الاتفاق مع السفارة الصينية بدمشق على إمكانية تعديل البرنامج الثقافي بين البلدين بما ينعكس على زيادة عدد المنح الدراسية المقدمة والبالغة 40 منحة سنوياً.

يأتي ذلك في وقت أكدت فيه السفارة الصينية بدمشق أن الصين ستفتح المجال مجدداً أمام الطلاب السوريين لإكمال دراستهم في جامعاتها وتقديم التسهيلات اللازمة في هذا المجال.

وكشف مدير العلاقات الثقافية في «التعليم العالي» عقيل محفوض في تصريح لـ«الوطن» عن مساعي الوزارة لزيادة عدد المنح وإجراء تعديل على البرنامج التنفيذي بما ينعكس على الطلبة، مع إمكانية تغيير المنحنى «التراكمي» للمنح ليكون عددها ثابتاً ويجدد كل عام من دون أن يرتبط بعودة عدد من الطلاب وإيفاد غيرهم، منوهاً بالعلاقات الإيجابية مع الصين والدعم المقدم بشكل مستمر من الجانب الصيني لدعم التعليم العالي والبحث العلمي.

ونوه إلى وجود 29 طالباً عادوا خلال الفترة الماضية من الصين بسبب كورونا، وهناك متابعة لإمكانية عودتهم إلى الصين لاستكمال إيفادهم ودراستهم.

وفيما يخص واقع المنح الدراسية، أكد مدير العلاقات الثقافية أن آلاف الطلبة السوريين أوفدوا إلى العديد من الدول الصديقة خلال الأزمة سواء على صعيد الإيفاد الحكومي أو التبادل الثقافي، كاشفاً عن زيادة عدد المنح الروسية بموجب الإعلان الأخير من 500 منحة لـ750 منحة دراسية بمرحلتي الإجازة والدراسات العليا، ومن المفترض دراسة طلبات المتقدمين على أن يدعى الطلاب المتقدمون للمنح إلى مقابلات خلال الشهر الأول من العام القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن