شؤون محلية

مفاجأة الدفاع المدني … 305 حرائق ناتجة عن الكهرباء و23 غاز و181 قمامة في 2021 .. الدفاع المدني تلقى 35 خبراً كاذباً

| فادي بك الشريف

كشف عضو المكتب التنفيذي لقطاع الدفاع المدني في محافظة دمشق باسل ميهوب لـ«الوطن» عن تسجيل 1698 حريقاً منذ بداية العام وذلك حسب الإحصاءات الرسمية الصادرة عن فوج إطفاء دمشق ليصل عدد حوادث الإطفاء والإنقاذ التي سجلت حتى الـ26 الشهر الجاري إلى 2753.

هذا وبلغ عدد حوادث الحريق العادية 673 حريقاً، و305 حرائق كهرباء، و23 حريق غاز و181 حريق قمامة، إضافة إلى وقوع عدد من حرائق الأعشاب والأشجار خلال فترة الصيف نتيجة لموجات الحر، حيث وصل عددها إلى 514 حريقاً منذ بداية العام.

كما أكدت الإحصائيات وقوع 11 حادث غرق، و13 حادث تصدع، و155 حادث حريق سيارات، و18 حادث صدم سيارات، إضافة إلى 22 حادثة مصعد، ليصل عدد الحوادث المسجلة ومهمات الإنقاذ الإجمالية إلى 219 مهمة، وتم تسجيل 35 خبراً كاذباً، إضافة إلى تقديم 241 خدمة مختلفة في مجال عمل فوج الإطفاء في العاصمة.

وبحسب ميهوب: بلغ عدد الإصابات الناجمة عن الحرائق، 56 إصابة، 52 منها بسبب حوادث الحرائق العادية إضافة إلى 4 إصابات ناجمة عن حرائق الغاز، و16 إصابة بسبب حوادث حريق السيارات، إضافة إلى 15 إصابة ناجمة عن حوادث صدم سيارات تسببت بـ7 حالات وفاة، ناهيك عن وقوع إصابتين بسبب حوادث المصعد، و6 إصابات بسبب عدد من الخدمات المختلفة وقع فيها 8 حالات وفاة، ليصل عدد الوفيات نتيجة الحرائق والحوادث إلى 37 حالة وفاة مع تسجيل 96 إصابة .

وشدد ميهوب على الدور الكبير والبطولي الذي تقوم به كوادر فوج الإطفاء بدمشق في أثناء تنفيذ المهام المطلوبة بالسرعة القصوى، مؤكداً متابعة المحافظة والدعم المقدم منها على صعيد تأمين مستلزمات العمل.

كما لفت إلى جهوزية مختلف الكوادر والجهات العاملة في المحافظة وخاصة فوج الإطفاء والدفاع المدني وذلك خلال فصل الشتاء وما قد ينجم عنه من حوادث ترتبط بطبيعة الفصل والظروف المرتبطة به، على صعيد استخدام مواد التدفئة من البعض والاستخدامات الخاطئة التي تتسبب بحرائق، مجدداً تحذيره من الحوادث التي قد تحدث نتيجة تجمع المياه أو انزلاق السيارات، مع متابعة جميع الحوادث المحتمل حصولها في الشتاء.

عضو المكتب التنفيذي أكد أن عدداً كبيراً من الحرائق خلال فترة الصيف هي حرائق أعشاب وأشجار بسبب موجة الحر وارتفاع درجات الحرارة، أو بسبب الإهمال نتيجة المواد سريعة الاشتعال، علماً أنه وقعت حرائق في بعض الكازيات هذا العام إضافة إلى الحرائق التي وقعت في بعض السيارات تصدى لها كوادر فوج الإطفاء على وجه السرعة وفي مختلف المناطق، علماً أنه تم تشكيل فريق عمل من المديريات المعنية وذلك تحضيراً لفصل الشتاء واحتمال حدوث أي فيضان.

ميهوب كان قد أشار إلى أنه نتيجة بعض الصواعق الكهربائية حصل عدد من الحرائق، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية وتوعية المواطنين بالمخاطر الناجمة عن سوء استخدام المواد، وسط اعتماد عدد من المواطنين نتيجة الظروف والحصار الاقتصادي على السخانات البديلة (الوشائع) ما قد يتسبب بحرائق، مع لجوء البعض بسبب قلة المازوت لتشغيل مدافئ الحطب أو استخدام (تنكات الحطب)، وبالتالي سوء استخدام مواد التدفئة.

هذا وتنحصر مهام فوج الإطفاء بدمشق في رفع خطر وويلات الحرائق وكل أنواع الكوارث الطبيعية والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين ومراقبة المعامل والأماكن الصناعية الخطرة وإجراءات الوقاية من الحرائق فيها، وذلك حفاظاً على السلامة العامة، إضافة إلى تجديد فوهات الحريق في أنحاء مدينة دمشق ومدينة دمشق القديمة ومتابعة صيانتها مع المديريات المختصة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن