شؤون محلية

25 ليتر لكل شعبة… تساوي 10 أيام تدفئة فقط … مدير التربية لـ«الوطن»: التوزيع على جميع المدارس بعدالة .. نسبة التوزيع تجاوزت 75 بالمئة وستنتهي هذا الأسبوع

| حمص- نبال إبراهيم

وردت لـ«الوطن» عدد من شكاوى أهالي طلاب وتلاميذ المدارس في مدينة حمص وريفها تتحدث عن معاناة أبنائهم من البرد القارس خلال وجودهم في صفوفهم أثناء الدوام الرسمي بمدارسهم لعدم توفر مادة مازوت التدفئة لإشعال المدافئ الموجودة داخل تلك الصفوف.

من جهته أكد مدير التربية وليد المرعي لـ«الوطن» أنه تم تخصيص مدارس المحافظة ريفاً ومدينة بكمية 543137 ليتراً من مادة مازوت التدفئة للفصل الدراسي الأول، على أن يتم توزيعها على جميع مدارس المحافظة بعدالة وعلى مرحلتين بنسبة 50 بالمئة بناء على كتاب المحافظة واللجنة المركزية للمحروقات.

وبيّن أنه تم تخصيص 25 ليتر مازوت لكل غرفة صفية خلال الفصل الأول، بحيث يتم كمرحلة أولى توزيع نصف الكمية المخصصة لكل غرفة صفية أي بمعدل 12.5 ليتراً من المازوت على أن يتم استكمال توزيع الكمية الباقية المخصصة لكل شعبة صفية بعد الانتهاء من المرحلة الأولى.

وأشار المرعي إلى أن عملية توزيع مادة المازوت على الشعب الصفية في المدارس على امتداد المحافظة بدأت مع بداية الأسبوع الثاني من الشهر الجاري، لافتا إلى أن نسبة التوزيع تجاوزت 75 بالمئة وعملية توزيع الكمية الأولى على جميع المدارس ستنتهي خلال الأسبوع الجاري.

وفي جانب آخر بين مدير التربية أن قطاع التربية تأثر بشكل واضح خلال فترة الحرب الظالمة على سورية التي مازالت آثارها واضحة بعد 10 سنوات من تدمير للمدارس واستهداف للكادر التعليمي، مشيراً إلى تضرر 628 مدرسة بدرجات متفاوتة وتهدم منها بشكل كامل مدرستان خلال الحرب، و14 مدرسة منها تضررت بشكل كبير جداً موزعة بين الريف والمدينة.

ولفت إلى أنه تم افتتاح 255 مدرسة من تلك المدارس حتى تاريخه، وأشار إلى أن نزوح عدد كبير من السكان إلى المناطق الآمنة أدى إلى ازدحام كبير في المدارس، وهذا بدوره أدى إلى زيادة حاجة هذه المدارس لعمليات الصيانة والترميم، وتم بناء ملاحق لتلبية الاحتياجات المتزايدة للغرف الصفية وبلغ عددها 13 في الريف والمدينة.

وأشار إلى أن عدد المدارس المبنية حديثاً بلغ 4 مدارس في الريف والمدينة، وتم افتتاح 70 غرفة صفية في بعض مدارس الريف والمدينة للطفولة المبكرة، كما تمت إعادة بناء وترميم معظم المدارس في الريف الشمالي المحرر والبالغ عددها حتى الآن 156 مدرسة من أصل 168 مدرسة.

ولفت إلى أن العدد الإجمالي للتلاميذ والطلاب المسجلين للعام الدراسي 2021-2022 ما يقارب 395 ألف تلميذ وطالب، موزعين على ما يقارب 1580 مدرسة، لافتاً إلى أن عدد الكادر التدريسي والتعليمي في المحافظة 27087 مدرساً ومعلماً.

وبيّن المرعي أنه في مطلع العام الدراسي الحالي تم تعيين 3299 مدرساً ومدرسة في مسابقة العقود (الفئة الأولى) موزعين على مدارس المحافظة بكل الاختصاصات، كما تم تعيين 2151 مدرساً ومدرسة (دفعة ثانية) من المسابقة نفسها وتعيين 3547 مدرساً ومدرسة (دفعة ثالثة) و59 بالدفعة الرابعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن