عربي ودولي

ألمانيا: موعد التصديق على خط أنابيب الغاز «التيار الشمالي 2» لم يتغير

| وكالات

أكدت وكالة الشبكة الفيدرالية لتنظيم قطاع الطاقة في ألمانيا، أمس الأربعاء، أن تقديرات مواعيد الانتهاء من إصدار شهادة التصديق على خط أنابيب الغاز «التيار الشمالي 2» لم تتغير.

وحسب وكالة «سبوتنيك» جاء ذلك تعليقاً على تصريحات نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، بأن إصدار شهادة التصديق على «التيار الشمالي 2» يجب أن يكتمل خلال النصف الأول من عام 2022.

ونقلت «الوكالة» عن متحدثة باسم وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية قولها: «بياننا الصحفي الصادر في 16 تشرين الثاني، وكذلك تقييمات رئيس وكالة الشبكة الفيدرالية يوخن هومان، بخصوص عملية التصديق ما زالا ساريين».

وكان هومان قد صرح في مؤتمر صحفي يوم 16 كانون الأول، بأنه من غير المتوقع أن تنجز شهادة التصديق في النصف الأول من العام المقبل.

وعلقت الوكالة الفيدرالية الألمانية لتنظيم قطاع الطاقة في وقت سابق بصورة مؤقتة آلية الترخيص لخط أنابيب الغاز «التيار الشمالي 2»، وبررت ذلك بعقبة قانونية، مشيرة إلى أن التصديق على خط الأنابيب ليس ممكناً إلا إذا كان المشغّل «نورد ستريم 2 أي جي» مسجلاً بصورة قانونية بموجب القانون الألماني.

ويشمل مشروع «التيار الشمالي 2» مد خط أنابيب غاز بطول نحو 1230 كيلومتراً تحت مياه بحر البلطيق بسعة 55 مليار متر مكعب سنوياً، وذلك من الساحل الروسي وصولاً إلى ألمانيا ومنها إلى باقي أوروبا.

وتقوم شركة «نورد سترريم 2 أي جي» بإنجاز هذا المشروع مع المساهم الوحيد – وهو شركة «غازبروم» الروسية.

وتعارض الولايات المتحدة بشدة المشروع، حيث تروج للغاز الطبيعي الأميركي المسال في الاتحاد الأوروبي، وفرضت عقوبات على مشروع «التيار الشمالي 2» في كانون الأول الماضي، وطالبت الشركات المساهمة بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن