ثقافة وفن

بانوراما السينما السورية لعام 2021 … إنتاجات نوعية متنوعة وجوائز بالجملة ودخول القطاع الخاص للواجهة

| وائل العدس

حفلت السينما السورية خلال عام 2021 بالكثير من الإنتاجات النوعية الناجحة لعل أهمها فيلم «قسم» الذي قُدّم بمناسبة أداء القسم لولاية دستورية ثانية للسيد الرئيس بشار الأسد.

المؤسسة العامة للسينما تصدت للدور الأكبر في الإنتاجات السينمائية من خلال أفلام طويلة وقصيرة ونشاطات وتظاهرات متنوعة، إضافة إلى حصدها للكثير من الجوائز كما اعتادت كل عام. ولا ننسى تصدي وزارة الإعلام لإنتاج أحد الأفلام أيضاً.

كما كان للإنتاج الخاص دور في الإنتاج السينمائي هذا العام بعد غيابه لسنوات عدة، وإلى التفاصيل:

فيلم «قسم»

بمناسبة أداء القسم لولاية دستورية ثانية للرئيس الدكتور بشار الأسد، واحتفالاً بعيد الجيش العربي السوري ووفاء لتضحياته في الدفاع عن الوطن، وتكريماً للشهادة والشهداء؛ أقيمت في قاعة مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون في شهر آب تظاهرة فنية ووطنية حاشدة، تضمنت عرض فيلم «قسم» الذي يمثل بطولات الجيش العربي السوري ويشير إلى العلاقات الإنسانية بين أبطال هذا الجيش أثناء التصدي للإرهابيين وحماتهم.

والفيلم أنتجته نقابة الفنانين برعاية القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي؛ واستغرق إنتاجه عدة أشهر؛ حيث استخدمت في إنتاجه تكنولوجيا متطورة في مجال الصوت والصورة، وكاتب سيناريو الفيلم ومخرجه الفنان سامي نوفل الذي أبدع في استخدام الواقع الافتراضي بالتفاعل مع الواقع الحقيقي؛ متعمقاً في عرض مشاعر شخصيات الفيلم وأحاسيسهم، ولعل أهم رسالة عبّر عنها الفيلم هي أن الشهادة أعلى رتبة عسكرية في الجيش العربي السوري؛ راوياً قصة تضحيات عقيد شهيد مع صديقه المقدم الذي بقي على قيد الحياة متابعاً مسيرة الشهيد ومحرّراً مع رفاقه إحدى بلدات القلمون من الإرهابيين.

ويؤدي دور البطولة في الفيلم كل من باسل حيدر وعلي طصوف، وتم عرض الفيلم في عدد من المحافظات السورية في وقت لاحق.

المؤسسة العامة للسينما

حفل عام 2021 بنشاطات سينمائية قامت بها المؤسسة العامة للسينما، سواء من حيث الإنتاجات السينمائية أم التظاهرات والإصدارات وفعاليات سينمائية موازية.

بدايةً، أنتجت ثلاثة أفلام روائية طويلة هي «الحكيم» للمخرج باسل الخطيب، «أيام الرصاص» للمخرج أيمن زيدان، «الطريق» للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد. كما أنتجت فيلماً متوسط الطول «بوح» للمخرج أيهم عرسان.

وعلى صعيد الأفلام القصيرة فقد أنتجت المؤسسة العامة للسينما عشرة أفلام هي «عم يوجعك شي» لحازم زيدان، «استيقاظ متأخر» لبشار عباس، «اللقطة الأخيرة» للقاسم أحمد، «بداية» لطارق مصطفى عدوان، «إنه عالم جميل» لرامي نضال الحميدي، «صدى بارد» لأريج دوارة، «مدينة الملاهي» لنور خير الأنام، «من الداخل» للبنى البدوي، «نفق الجلاء» لمجيد الخطيب، «مقهى المفاتيح» لعلي العقباني.

بالانتقال إلى الجوائز، فقد حاز النجم أحمد الأحمد جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «الظهر إلى الجدار» للمخرج أوس محمد في مسابقة الفيلم الروائي الطويل (المسابقة الدولية) وجائزة أفضل ممثل في المسابقة العربية أيضاً في الدورة السابعة والثلاثين لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

أما فيلم «الإفطار الأخير» للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد فحصد جائزة أفضل سيناريو (جائزة وحيد حامد) في مسابقة الفيلم العربي (نور الشريف) في المهرجان ذاته.

بالنسبة للأفلام القصيرة فقد نال فيلم «عنها» للمخرجة رباب مرهج تنويهاً خاصاً في مهرجان أسوان لأفلام المرأة بدورته الخامسة في مصر، وجائزة أحسن إخراج في الدورة الرابعة من مهرجان الدشيرة الدولي السينمائي للفيلم القصير في المغرب.

فيلم «قطرات لأيهم عرسان نال الجائزة الأولى في المسابقة الرسمية لمهرجان مزدة الدولي للأفلام القصيرة في ليبيا.

فيلم «يوم عادي جداً» للمخرج أنس زواهري نال جائزة هيباتيا الذهبية في مهرجان الإسكندرية السينمائي للفيلم القصير، والجائزة الفضية في مهرجان السينما الجديدة في الكويت، وشهادة خاصة في المهرجان المصري الأميركي للسينما.

أما فيلم «فوتوغراف» للمهند كلثوم فنال جائزة أفضل فيلم روائي قصير متكامل في مهرجان كازا الدولي السينمائي الدولي للهجرة والاندماج بالدار البيضاء في المغرب، وجائزة التشخيص الذكوري «أفضل ممثل» مناصفة بين البطلين سليمان الأحمد وغالب شندوبة، إضافة إلى الجائزة الكبرى في مهرجان جسور الإبداع السينمائي الدولي بالدار البيضاء.

كما شاركت المؤسسة العامة للسينما في مهرجانات وتظاهرات عربية عدة هي، مهرجان الإسماعيلية في مصر، مهرجان سينمانا في عمان، مهرجان شرم الشيخ في مصر، مهرجان أسوان للمرأة في مصر، مهرجان الإسكندرية للأفلام القصيرة في مصر، مهرجان فجر السينمائي في إيران، مهرجان شنغهاي للأفلام القصيرة في الصين، مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط في مصر، مهرجان الدشيرة ومهرجان الدار البيضاء للفيلم القصير في المغرب.

محلياً شاركت المؤسسة في مهرجان السويداء للأفلام القصيرة، ومهرجان القلعة للسينما الطلابية بالتعاون مع المعهد التقاني للفنون التطبيقية.

كما أقامت عدة تظاهرات محلية هي: «أفلام العطلة الانتصافية» في جميع صالات الكندي بدمشق، و«أيام السينما السورية» بالتعاون مع مديريات الثقافية في دير الزور والحسكة والقامشلي والسويداء، و«أسبوع السينما الجامعي» في دمشق، ومهرجان «الأسرة السينمائي» في اللاذقية، وتظاهرة أفلام عيد الأضحى، وعروض سينمائية لأحدث الأفلام السورية ضمن معرض الكتاب السوري، وعروض سينما الهواء الطلق في معرض الزهور الدولي، وتظاهرة العيد العالمي للسينما، وتظاهرة عيد الميلاد، إضافة إلى المشاركة بيوم الثقافي السوري، كما أقامت أسبوعاً سينمائياً أرجنتينياً بالتعاون مع سفارة الأرجنتين في دمشق.

وأقامت المؤسسة افتتاحاً جماهيرياً لفيلم «يحدث في غيابك» للمخرج سيف الدين السبيعي، وافتتاحاً خاصاً لفيلم «غيوم داكنة» للمخرج أيمن زيدان، وافتتاحاً خاصاً لفيلم «الإفطار الأخير» للمخرج عبد اللطيف عبد اللطيف، والعروض الجماهيرية التجارية لفيلم «نجمة الصبح» للمخرج جود سعيد، وإطلاق فيلم «الرحلة 17» للمخرج علي الماغوط في دمشق وعدد من المحافظات السورية.

وفي مجال التأهيل المعرفي السينمائي، أنهت المؤسسة العامة للسينما الموسم السادس لدبلوم العلوم السينمائية وفنونها، وأطلقت الموسم السابع منه، وفي مجال المسابقات السينمائية استمرت المؤسسة بتفعيل مسابقة السيناريو للفيلم القصير في موضوعي الواقع الراهن وسينما الأطفال وكذلك في تلقي نصوص مشروع دعم سينما الشباب.

أنت جريح

وزارة الإعلام من خلال مديرية الإنتاج في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون التي قدمت أواخر العام الماضي فيلم «لآخر العمر» للمخرج باسل الخطيب، قدمت افتتاحاً خاصاً لفيلم «أنت جريح» للمخرج ناجي طعمي في شهر آذار، وهو من تأليف قمر الزمان علوش وبطولة نادين خوري وكندا حنا وعلي صطوف وبلال مارتيني وخالد شباط وتوفيق إسكندر ومحد حداقي ومحمد قنوع وفؤاد وكيل.

الإنتاج الخاص

عاد الإنتاج السينمائي الخاص إلى الواجهة هذا العام بعد غيابه منذ فيلم «بوط كعب عالي» عام 2018.

شركة «سراب» للإنتاج الفني قدّمت فيلم «فيك أب» من تأليف زياد ساري وإخراج أحمد إبراهيم أحمد وبطولة أيمن زيدان ونظلي الرواس وميرنا شلفون ورواد عليو وعبير شمس الدين وعدنان أبو الشامات ومحمد خاوندي وفراس الحلبي ولين برازي ودانا نصري ونور وزير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن