عربي ودولي

إصابة مدنيين باستهداف طيران العدوان ساحة جمارك عفار بالسوادية … القوات اليمنية: ضبط سفينة شحن عسكرية إماراتية تقوم بأعمال عدائية في مياهنا

| وكالات

أعلنت القوات المسلحة اليمنية، أمس الإثنين، ضبط سفينة شحن عسكرية إماراتية خلال قيامها بأعمال عدائية في المياه الإقليمية اليمنية تستهدف أمن واستقرار الشعب اليمني، وذلك مع دخول اليمن في 2022 وهو العام الثامن من الحرب والحصار، حيث تكبر معه فاتورة التكاليف والأزمة الإنسانية الكارثية نتيجة استمرار العدوان والحصار الذي تشنه السعودية والولايات المتحدة الأميركية على هذا البلد منذ 26 آذار 2015م، من دون مبرر قانوني أو مسوغ أممي.
ونقل موقع «المسيرة نت» عن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع قوله في بيان: ‏تم بعون اللـه وتوفيقه ضبط سفينة شحن عسكرية إماراتية كانت تحمل معدات عسكرية ودخلت المياه اليمنية من دون أي ترخيص».
وأكد سريع أن سفينة الشحن العسكرية الإماراتية كانت تمارس أعمالاً عدائية تستهدف أمن واستقرار الشعب اليمني، وحذر تحالف العدوان من أي حماقة يقوم بها ضد سفينة الشحن العسكرية الإماراتية التي بداخلها طاقم السفينة المكون من جنسيات دولية مختلفة، والتي تم الاستيلاء عليها وهي تمارس عدواناً صارخاً ضد الشعب اليمني.
من جهته أكد رئيس الوفد الوطني اليمني المفاوض محمد عبد السلام ضبط سفينة شحن عسكرية إماراتية تابعة لتحالف العدوان أثناء قيامها بأعمال عدائية في المياه اليمنية، مشيراً إلى أن ما وصفها بـ«العملية الموفقة وغير المسبوقة» تأتي في إطار التصدي للعدوان والحصار، مشدداً على أنها تأتي في إطار الحق المشروع للشعب اليمني.
وهذه العملية غير مسبوقة في سياق التصدي لتحالف العدوان، إذ إنها المرة الأولى التي يتم فيها ضبط سفينة تابعة للعدوان خلال قيامها بأعمال عدائية في المياه اليمنية منذ بداية العدوان قبل سبع سنوات.
وحسب «المسيرة نت» أشار مركز عين الإنسانية المدني في أحدث تقاريره بهذا الخصوص إلى أن عدد الضحايا من المدنيين اليمنيين خلال عام 2021 بلغ 1.853 منهم 387 شهيداً و1.466 جريحاً ليبلغ إجمالي الضحايا من الشهداء المدنيين والجرحى على مدى سبع سنوات أكثر من 45 ألف شهيد و28 ألف جريح.
وخلال عام 2021 دمر العدوان أكثر من 14.551 منزلاً تدميراً كلياً وجزئياً، ليبلغ عدد المنازل المدمرة خلال 7 سنوات ما يزيد عن 594 ألف منزل مملوك للمواطنين.
في السياق أصيب عدد من اليمنيين جراء استهداف طيران العدوان السعودي أمس ساحة جمارك عفار بالسوادية في محافظة البيضاء.
وذكر موقع «المسيرة نت» أن طيران العدوان شن سبع غارات استهدفت ساحة عفار الجمركي بالسوادية ما تسبب بأضرار جسيمة في الموقع.
وكانت وزارات الخارجية والمالية والصناعة في اليمن إضافة لعدد من المنظمات الحقوقية أدانت أول من أمس تهديد قوى العدوان السعودي باستهداف ساحة جمارك السوادية التابعة لمركز عفار الجمركي محملة قوى العدوان والأمم المتحدة والمجتمع الدولي ما يلحق من عواقب كارثية وخسائر بأرواح المدنيين الذين تكتظ الساحة بهم من سائقين ومواطنين وعمال وغيرهم إضافة إلى الخسائر في البضائع والممتلكات العامة والخاصة.
وكان طيران العدوان قد استهدف في الثاني من أيار الماضي منفذ جمارك عفار في محافظة البيضاء مخلفاً شهداء وجرحى وأضراراً مادية جسيمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن