رياضة

قمتان في تاسع دوري سلة الرجال غداً في الفيحاء الوحدة والجيش واليوم الاتحاد والجلاء في الشهباء

| مهند الحسني

تستأنف مساء اليوم الخميس مباريات دوري السلة في مرحلته السابعة ذهاباً عبر ثلاثة لقاءات اليوم ومثلها يوم غد الجمعة، وتبدو أن مباريات هذا الأسبوع ستكون غير شكل لكون الأندية الكبيرة بدأت في مواجهة بعضها وهذا ما سيضفي على لقاءاتها نكهة تنافسية قوية وجمالية وإثارة.

قمتان كبيرتان ستشهدهما هذه الجولة الأولى في حلب عندما يلتقي الجاران الجلاء والاتحاد، والثانية في العاصمة عبر لقاء قطبي السلة الدمشقية الوحدة والجيش، على حين بقية اللقاءات ستكون مثيرة لكن من نوع آخر لكون بعض الفرق التي تسعى للهروب من المنطقة الخطرة ستواجه بعضها وهذا ما سيمنح اللقاءات قوة وندية وإن كان على حساب المستوى الفني الذي نريده ونتمناه.

على حين لقاءات فرق الوسط ستكون أكثر قوة من فرق المؤخرة لأن هاجس الفرق هو الفوز لتحسين موقعها والاقتراب أكثر من المنطقة الآمنة.

مع تفاصيل مباريات الأسبوع السابع وحظوظ الفرق معكم نمضي.

استمرارية وتعويض

يأمل الطليعة صاحب المركز التاسع وهو يستضيف بطل الدوري الماضي الكرامة الوصيف هذا الموسم أن يخرج بنقاط الفوز ويعيد تقديم نفسه أمام جمهوره بعد خسارته المؤلمة في المرحلة الأخيرة أمام جاره النواعير بفارق عشر نقاط، لكنه يضع بحسبانه أنه أمام فريق منتش من فوزه الأخير على الجيش وهو بطل الموسم الماضي ويضم لاعبين من طراز النجوم ومدرباً خبيراً ويعيش حالة مثالية ولديه كل مقومات التألق والفوز، لكن هذا لا يعني أن الطليعة سيكون خارج الحسابات فلديه الإمكانات وسيلعب على أرضه وبين جمهوره، وهذا ما سيشكل أوراق ضغط على لاعبي الكرامة، الطليعة يرغب في تعويض خساراته الخمس والعودة لمستواه الطبيعي، في حين الكرامة يتطلع لملاحقة تصدر الوحدة واعتلاء الصدارة وخاصة أن الوحدة ينتظره لقاء مهم مع غريمه الجيش وأي خسارة ستبعده عن الصدارة، لذلك الكرامة ينظر لنقاط اللقاء بأكثر من أهمية، ويبدو أنه لن يتأثر لغياب نجمه عمر الشيخ علي للإصابة وسيلعب بكل أوراقه على أمل الفوز واعتلاء الصدارة في حال أصابت حساباته وخسر الوحدة أمام الجيش.

الكفة تميل لمصلحة الكرامة الأكثر قوة وبسبب توافر اللاعبين النجوم، لكن المحاولة مشروعة للطليعة والفوز على الكرامة ليس مستحيلاً وإنما سيكون صعباً ويحتاج لبذل مزيد من الجهود.

قمة الشهباء

ستكون صالة الأسد مسرحاً مساء اليوم الخميس للقاء القمة الذي سيجمع قطبي سلة الشهباء الجلاء الخامس والاتحاد الرابع، وبقدر ما يلف الغموض والترقب مجريات هذا اللقاء إلا أن عناوين الإثارة والندية ستكون حاضرة، على حين تبدو عملية التوقع بشأن ما ستفضي إليه نتيجة المباراة صعبة بعض الشيء نظراً لتقارب مستوى الفريقين إضافة إلى طابع الحساسية الذي سيفرض نفسه على اللقاء لأنها مباراة جيران.

وكلا الفريقين يسعى لتحقيق الفوز من أجل تأكيد زعامته واقترابه من المراكز المتقدمة ودخول دائرة المنافسة، وغالباً ما يفرض طابع الحساسية نفسه بقوة على مجريات لقاءات الفريقين وهذا ما يلغي بعض الفوارق الفنية بينهما وتصبح حظوظهما بالفوز شبه متساوية إضافة لوجود لاعبين من طراز السوبر ستار بين صفوف الفريقين، وما يزيد من حرارة المباراة أن فوز أحدهما سيجعلهما يتبادلان المواقع على لائحة الترتيب، لذلك من المتوقع أن تصل حرارتها لدرجة الغليان.

الاتحاد أقرب لحسم نتيجة اللقاء لكن الجلاء يمتلك لاعبوه مقدرات كبيرة وفي حال دارت بشكل صحيح قد تتحول إلى إعصار وتخطف نقاط الفوز.

الفوز الأول

يستضيف الفيحاء صاحب المركز الأخير ضيفه حطين صاحب المركز الحادي عشر وكلا الفريقين حالهما متشابه لكونهما لم يتذوقا طعم الفوز وسيحاولان تضميد جراحهما على حساب بعضهما البعض، النتيجة أقرب للضيف حطين الذي يقدم مستويات جيدة.

ويوم غد الجمعة تختتم مباريات الأسبوع السابع بثلاثة لقاءات أيضاً.

قمة العاصمة

تقفز إلى الذاكرة كل عوامل الإبداع والندية والتفوق حين يكون هناك لقاء من طراز ذلك الذي يجمع عادة الوحدة والجيش قطبي السلة الدمشقية وصاحبي الغطاء الجماهيري ولا يهم أبداً كيف يكون شكل الفريق وموقعه أو نجاحاته أو إخفاقاته ذلك لأن الفريقين يتمتعان بكل الأسلحة الممكنة حين يجتمعان في الصالة فتصبح المباراة بطولة مصغرة ويصير الفوز بها منطلقاً للفخر والمباهاة والسعادة.

مباراة الفريقين مهما كانت خصائصها سواء أكانت ودية أم رسمية تتصف بالمتعة والروعة ذلك لما يقدمه لاعبو الفريقين من إمكانات فنية مضاعفة وقابليات تكتيكية فائقة وجهود كبيرة من أجل تحقيق الفوز بأي ثمن ممكن دون الخروج عن الروح الرياضية السامية، فالجيش سيدخل اللقاء تحت شعار الفوز ولا بديل منه من أجل تعويض خسارته غير المستحقة أمام الكرامة والاقتراب من منصة التتويج، ولديه الكثير من اللاعبين الكبار إضافة إلى دكة بدلاء هي الأفضل هذا الموسم وسيعول مدرب الفريق عدي خباز على خبرة جناحه العبد اللـه وهدافه المرجانة وقوة ارتكازه القصبلي، على حين الوحدة سيكون له حسابات مختلفة وسيدخل اللقاء تحت شعار أكون أو لا أكون، لذلك سيزج بكل أوراقه الفاعلة وسيحاول مدربه الصربي نيناد تغيير طريقة لعب الفريق وتصحيح الأخطاء التي وقع بها اللاعبون في اللقاء الأخير أمام الوثبة وفوزه الصعب.

اللقاء سيكون هجومياً منذ بدايته وتبدو أن نتيجة المباراة ستكون معلقة لنهايتها لأن الفريقين سيلعبان للفوز.

وتبقى كلمة مدربي الفريقين في هذا اللقاء الذي سيشهد تحولات متوقعة وأخرى مفاجئة وربما تكون هذه التحولات أساس النتيجة التي ستنهي إليها المباراة، وهنا يكمن دور كل مدرب في القراءة السريعة وفي الاستنتاج العاجل وليس المتعجل للسيطرة على مقدرات الأمور.

فنياً الكفتان متساويتان مع الإشارة إلى الدور الذي سيلعبه الجمهور إن حضر اللقاء وهذا ما سيعزز من سخونة المباراة ولن نخوض أكثر في موازين قوى الطرفين وإن كانت النقاط متعلقة بمدى جاهزية نجوم الفريقين.

مباراة متكافئة

يحل النواعير السابع ضيفاً على الحرية الثامن في موقعة متكافئة بين فريقين طامحين يرغب كلاهما أن يقدم مستوى جيداً وتحقيق الفوز املا في تحسين موقعهما والاقتراب من المنطقة الآمنة على أقل تقدير.

الفريقان متكافئان من الناحية الفنية وتوافر اللاعبين المميزين وسيفرض طابع الحساسية نفسه نظراً لتبادل مهام مدربي الفريقين فمدرب النواعير هذا الموسم كان مدرباً للحرية لسنوات طويلة وكذلك الحال مدرب الحرية الذي كان مدرباً للنواعير الموسم الفائت، وهما يعرفان إمكانات بعضهما جيداً، وأوراقهما معروفة ومكشوفة والأفضل والأقرب لنقاط الفوز من يتمكن من توظيف مقدرات لاعبيه حسب مجريات اللقاء وتغيراته.

استمرارية الفوز

نظراً لانشغال صالة غزوان أبو زيد بحمص تم نقل مباراة الوثبة وضيفه الثورة إلى صالة الفيحاء بدمشق على أن يلتقي الفريقان في مرحلة الإياب بحمص، اللقاء سيكون بمنزلة استمرارية الثورة لنغمة الفوز بعدما نجح في تسجيل أول فوز له المرحلة الماضية على الفيحاء، بالمقابل الوثبة الذي قدم مستويات مبشرة بالخير وعروضاً تجعله من فرق المنافسة يتطلع لتحقيق نتيجة طيبة وهو الأقرب نظراً لجاهزية لاعبيه قياساً على تعثر الثورة في تحضيراته والغيابات الكبيرة الطارئة على صفوفه هذا الموسم.

اللقاء سيكون قوياً وسيحاول الثورة تسجيل فوز ثان.

مواعيد

الطليعة × الكرامة حماة الساعة الخامسة مساء.

الجلاء × الاتحاد صالة الأسد الساعة الخامسة مساء.

الفيحاء × حطين صالة الفيحاء الخامسة مساء.

الجمعة: الحرية × النواعير الساعة الخامسة مساء صالة الأسد بحلب.

الثورة × الوثبة الساعة الرابعة عصر صالة الفيحاء.

الوحدة × الجيش السادسة مساء صالة الفيحاء.

نتائج مباريات الأسبوع السادس

الطليعة × النواعير 57-67.

الوحدة × الوثبة 82-77.

الاتحاد × الحرية 96-59.

الجيش × الكرامة 85-91 بعد التمديد.

الثورة × الفيحاء 70-60.

الجلاء × حطين 71-46.

فوز سلة الساحل
| طرطوس- ممدوح علي

بعد ثلاث خسارات متتالية عادت سلة الساحل إلى لغة الانتصارات للأسبوع الثاني على التوالي فبعد الفوز السابق على محردة في حماة، استقبلت الساحليات مساء قبل أمس الثلاثاء في الصالة الرياضية بطرطوس فريق بردى وفيه حققت الساحليات الفوز السهل والمريح بفارق32 نقطة 28/50 بعد مباراة تعكس نتيجتها المجريات والتفوق الذي كان واضحاً للساحليات اللواتي سجلن من مختلف الأماكن من داخل وخارج القوس عبر بتول احمد وسوسن جمال الدين ومي عثمان وميرا عجان وعفاف عبيد ومع اتساع الفارق قام مدرب الساحل الكابتن بشار فاضل بإشراك جميع اللاعبات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن